#سواليف

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو لوزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن التزامه بالتوصل إلى اتفاق في غزة، لكن مسؤوليه يقولون إنه رفض منح مساحة كافية للتوصل إلى اتفاق.

وقال #فريق_التفاوض التابع لنتنياهو يوم الأحد، إنه إذا تم منحهم المزيد من المساحة للمناورة، فقد يكون من الممكن التوصل إلى #اتفاق.

لكن نتنياهو رفض ذلك ووبخهم على “الاستسلام”، كما قال مسؤولان إسرائيليان كبيران لوكالة “أكسيوس”.

وقال المفاوضون وهم مدير #الموساد ديفيد برنياع، ورئيس الشاباك رونين بار، والجنرال نيتسان ألون- لنتنياهو في إفادة صحفية ، إنهم كانوا يتفاوضون منذ أشهر وأن التوصل إلى اتفاق يعتمد على مواقفه الحالية أمر غير ممكن. لكن نتنياهو يواصل القول إنه إذا بقيت إسرائيل ثابتة فإن ” #حماس ” سوف تستسلم في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة ناصر شديد يكتب : يا سجن ماركا.. رفقًا بالسجين 1007 2024/08/20

إلا أن “حماس” رفضت الاقتراح الأمريكي الأخير يوم الأحد، وألقت باللوم على الخطوط المتشددة التي انتهجها نتنياهو في المفاوضات.

وجاء ذلك بعدما زعم البيت الأبيض تحقيق تقدم كبير خلال المحادثات في الدوحة الأسبوع الماضي، وقال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس بايدن يريد التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الأسبوع.

وقال بلينكن خلال زيارة لإسرائيل يوم الاثنين إن نتنياهو قبل الاقتراح الأمريكي والآن أصبح من الواجب على “حماس” أن تحذو حذوه.

وأثار هذا التصريح حيرة بعض المسؤولين الإسرائيليين الذين قالوا لوكالة “أكسيوس” إن الخطوط المتشددة التي يتبناها نتنياهو تجعل التوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة في الواقع.

وبحسب الوكالة، فإن نتنياهو أيد الاقتراح الأمريكي “الذي تضمن العديد من مطالبه المحدثة” وهو يعلم أن حماس سترفضه، بحسب ما قاله مسؤولون إسرائيليون كبار.

وتقول المصادر إن تصريح نتنياهو العلني بأن المفاوضين الإسرائيليين “متفائلون بحذر” بشأن التوصل إلى اتفاق كان مجرد موقف سياسي.

وأشارت “أكسيوس” إلى أن الفجوات التي تم تضييقها في الدوحة، كانت بين المواقف الأمريكية والإسرائيلية، وليس بين إسرائيل وحركة “حماس”.

ورغم التفاؤل من جانب واشنطن، فإن الوسطاء المصريين والقطريين الذين قدموا التحديثات لحماس لم يعتقدوا أنه تم تحقيق أي تقدم حقيقي، حسبما قال مسؤول إسرائيلي لـ “أكسيوس”.

وأطلع المفاوضون الإسرائيليون نتنياهو خلال عطلة نهاية الأسبوع أن “حماس” سترفض الصفقة وتزعم أنها تمثل مواقف إسرائيل وليس الولايات المتحدة. وهذا ما قالته حماس يوم الأحد.

الواقع أن هناك عقبتين رئيسيتين في طريق المحادثات، وهما المطالب الجديدة التي طرحها نتنياهو في الأسابيع الأخيرة وهي “أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة العسكرية على ممر فيلادلفيا على الحدود بين مصر وغزة، وأن يتم إنشاء آلية لمنع تهريب الأسلحة من جنوب غزة إلى الشمال”، وقد رفضت حماس كلا المطلبين.

وتوصل وزير الدفاع يوآف غالانت ورؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى أنهم قادرون على التخفيف من مخاطر سحب القوات من ممر فيلادلفيا، وأن إنشاء آلية المراقبة هذه سوف يستغرق شهورا.

وعلاوة على ذلك، قال غالانت والمفاوضون لنتنياهو في اجتماع الأحد، إن تأخير أي اتفاق حتى تتم تلبية تلك المطالب من شأنه أن يعرض للخطر نحو 115 أسيرا إسرائيليا ما زالوا في الأسر ويزيد من خطر اندلاع حرب إقليمية، بحسب المسؤولين الإسرائيليين.

واجتمع مسؤولون إسرائيليون ومصريون وأمريكيون في القاهرة يومي الأحد والاثنين لمناقشة مسألة ممر فيلادلفيا. وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه بناء على أوامر نتنياهو، قدم الجانب الإسرائيلي خريطة أظهرت أن إسرائيل قلصت بعض قواتها لكنها ما زالت تنشرها على طول الممر، إلا أن الجانب المصري رفض هذه الخطة بشكل قاطع.

وقال أحد المسؤولين لوكالة “أكسيوس”: “كانت المحادثات في القاهرة عقيمة. نحن بالتأكيد نتجه إلى طريق مسدود”.

وناقش بلينكن ونتنياهو الوضع في غزة لمدة ثلاث ساعات يوم الاثنين، حيث أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تتوقع إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق، بحسب مصدر مطلع على الاجتماع.

وقال المصدر إن بلينكن شعر أن نتنياهو كان “بناء” ويريد حقا المضي قدما في صفقة جزئية لأنه يشعر بالقلق بشأن خطر التصعيد الإقليمي في غيابها. وقال نتنياهو في بيان إنه أبلغ بلينكن بأنه ملتزم بالمقترح الأمريكي الحالي، والذي أكد أنه يأخذ في الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية.

كما أبلغ نتنياهو بلينكن أنه ينوي إرسال رؤساء فريق التفاوض الإسرائيلي إلى قمة متابعة في القاهرة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حسبما قال مساعد نتنياهو لوكالة “أكسيوس”.

وقال مسؤول إسرائيلي إن “ما يهم ليس ما إذا كان نتنياهو سيرسل المفاوضين، بل ما إذا كان سيعطيهم تفويضا واسعا بما يكفي للتوصل إلى اتفاق”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نتنياهو فريق التفاوض اتفاق الموساد حماس التوصل إلى اتفاق نتنیاهو فی

إقرأ أيضاً:

أنشطة استخباراتية.. بلينكن يتحدث عن ممارسات شبكة آر تي الروسية

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، إنه يتعين على الدول معاملة أنشطة شبكة "آر تي" الإعلامية الروسية كما تعامل أنشطة المخابرات السرية.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة تستهدف حملات التأثير الروسية المزعومة في الخارج.

ووجهت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي اتهامات بغسل الأموال لاثنين من موظفي شبكة آر.تي وفرضت عقوبات على رئيسة التحرير مارغريتا سيمونيان بشأن ما قال مسؤولون إنه مخطط لاستخدام شركة أميركية لإنتاج محتوى عبر الإنترنت للتأثير على الانتخابات الأميركية عام 2024.

وقال بلينكين للصحفيين في وزارة الخارجية الأميركية إن كيانات إعلامية روسية "تعمل كذراع فعلية لجهاز الاستخبارات الروسي". وأضاف أن "آر تي" تخطت كونها منفذا إعلاميا وأصبحت تمتلك قدرات سيبرانية وتجري عمليات للحصول على معلومات سرية وللتأثير في الخارج أيضا، مستشهدا بمعلومات جديدة قال إن مصدر الكثير منها موظفون في"آر تي"، بحسب ما نقلته رويترز. 

وقال بلينكن: "نعلن أن هذه المنافذ الإعلامية المدعومة من الكرملين لا تلعب فحسب دور التأثير السري لتقويض الديمقراطية في الولايات المتحدة، بل تتدخل أيضا في الشؤون السيادية لدول في أنحاء العالم".

أتى هذا بعد تصريحات سابقة الجمعة لبلينكن أكد فيها أن العقوبات التي فرضت على كيانات ضالعة في في أنشطة روسيا المزعزعة للاستقرار في الخارج تهدف إلى مواجهة المعلومات الخاطئة التي تروجها دول أو جهات لتضليل الجمهور الأميركي.

وأوضح وزير الخارجية أن شبكة "آر تي" ستنسق بالتأكيد مع أجهزة الاستخبارت الروسية التقليدية في محاولة للتلاعب بالانتخابات الرئاسية في مولدافيا.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا إلى مستويات متدنية جديدة منذ أن شن الرئيس فلاديمير بوتين غزوا واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022 وردت إدارة بايدن بتسليح كييف وحشد حملة عقوبات دولية واسعة النطاق ضد موسكو.

وسخرت شبكة"آر تي" من الإجراءات الأميركية. وقالت سيمونيان إن واشنطن تحاول منع الشبكة من العمل كمؤسسة صحفية، وتعهدت بالالتفاف على العقوبات لمواصلة هذا العمل.

ولم ترد السفارة الروسية لدى واشنطن بعد على طلب التعليق.

وستتعاون الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا في حملة دبلوماسية لإبلاغ الدول الأخرى بالجهود الروسية بما في ذلك تبادل الأدلة.

وقال بلينكن: "ستقرر كل حكومة بالطبع كيفية الرد على هذا التهديد، لكننا نحث كل حليف وكل شريك على البدء في معاملة أنشطة آر تي كمعاملتهم لأنشطة الاستخبارات الأخرى التي تمارسها روسيا داخل حدودهم".

وأظهرت وثيقة لوزارة الخارجية الأميركية أن إدارة بايدن فرضت الجمعة عقوبات على ثلاثة كيانات روسية وفردين مرتبطين بشبكة آر.تي.

مقالات مشابهة

  • مرسيليا يُعلن التوصل إلى اتفاق لضم رابيو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • نتنياهو يتوعد "أنصار الله".. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على "الصاروخ اليمني"
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • مسؤول سابق بالجيش الإسرائيلي: عالقون وننزف في غزة وعلينا الخروج منها بأسرع وقت ممكن
  • أكسيوس يكشف تدمير إسرائيل مصنع صواريخ إيراني تحت الأرض في سوريا
  • أكسيوس يكشف تدمير إسرائيل لمصنع صواريخ إيراني تحت الأرض في سوريا
  • بلينكن يتهم "آر.تي" الروسية بالتجسس
  • أنشطة استخباراتية.. بلينكن يتحدث عن ممارسات شبكة آر تي الروسية
  • بلينكن يعلن فرض عقوبات جديدة على وسائل إعلام روسية