كشف الدكتور صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية سابقًا، عن مزايا عديدة لقانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، معقبا: “القانون الجديد سهل بعض الأمور نسبيًا عكس القانون القديم بنسختيه الأولى والثانية".

محافظ القاهرة: إزالة كل المبانى المخالفة خصوصا المبنية بعد قانون التصالح الجديد خبير: إقبال المواطنين على قانون التصالح الجديد لا يتجاوز 10% مقارنة بالقديم

وقال الجندي، خلال حواره  ببرنامج «مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، ان قانون التصالح في مخالفات البناء سابقًا كان يمنع البناء في ارتفاعات محددة حول المطارات، لكن القانون الجديد سمح بذلك بموافقة سلطة الطيران المدني.

وأوضح مستشار وزير التنمية المحلية سابقًا، أن قانون التصالح في مخالفات البناء سابقًا كان لا يسمح بتجاوز خط التنظيم، والقانون الحالي يسمح ولكن بموافقة الجهة الإدارية.

8 خطوات لاستخراج تراخيص البناء

واختتم الجندي: "كان هناك ١٥ خطوة لاستخراج تراخيص البناء، الان تم تقلصيها او اختصارها لـ ٨ خطوات، وتنازلت للحكومة على ٧ خطوات، وذلك تيسيرًا على راغب الحصول على ترخيص بناء، لكن أهما تحديد وقت زمني للحصول على رخصه وهو ٢٦ يومًا بحد أقصى، إذا كان الرخصه لا يوجد بها تأمين المجمعة العشرية، وإذا لم يكن بها تأمين المجمعة العشرية فتصل لـ ٤٠ يومًا.

وواصل د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة جولاته التفقدية اليومية لمتابعة أعمال إزالة المبانى المخالفة بالعاصمة، حيث تفقد إزالة دورين مخالفين بالعقار رقم 11 شارع محمد توفيق دياب بحى شرق مدينة نصر .

وأكد محافظ القاهرة أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ستقوم بإزالة كافة المبانى المخالفة خاصة التى تم بناؤها بعد قانون التصالح الجديد والذى يمنع التصالح على المخالفات  التي  تمت بعد 17 ديسمبر 2023 داخل الأحوزة العمرانية، وبعد 15 أكتوبر 2023 خارج الأحوزة العمرانية.

وأكد  محافظ القاهرة  انه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة  لفرض سيادة القانون ،  مشيرًا الى انه يتم التنسيق على مدار اليوم مع كافة الأجهزة المعنية لرصد جميع مخالفات البناء ، والتعامل معها بمنتهى الشدة والحزم وإزالتها.

ودعا محافظ القاهرة المواطنين إلى عدم التعامل مع أى عقار مخالف دون الرجوع إلى الأحياء للتاكد من التراخيص حفاظًا على ممتلكاتهم.

كما شدد محافظ القاهرة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات البنائية والتراخيص لعدم التعرض للمسائلة القانونية.

رافق محافظ القاهرة فى جولته م. منى البطراوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية وعدد من قيادات المحافظة.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قانون التصالح مزايا قانون التصالح مخالفات البناء التنمية المحلية بوابة الوفد قانون التصالح الجدید مخالفات البناء محافظ القاهرة سابق ا

إقرأ أيضاً:

مناشدة مهمة من حي الخليفة بشأن حالات التصالح في مخالفات البناء (مستندات)

ناشد حي الخليفة بالقاهرة، المواطنين الواردة أسماؤهم في كشوف الحي بشأن ملفات التصالح في مخالفات البناء بسرعة الحضور إلى مقر الحي لاستكمال البيانات المطلوبة لتقنين الوضع.

وأوضح الحي في بيان، أنه يستقبل أصحاب تلك الحالات من يوم الاثنين المقبل الموافق 16 سبتمبر ومواعيد العمل من الثامنة والنصف صباحا حتى الثانية والنصف ظهرا وذلك بعد انتهاء إجازة المولد النبوي الشريف التي توافق الأحد المقبل 15 سبتمبر.

نموذج 5 تصالح

وأشار الحي إلى أن تلك الحالات سيتم رفض ملفات التصالح الخاصة بها في حالة عدم حضورها لمقر الحي واستكمال الأوراق المطلوبة للتصالح، مشيرًا إلى أن تلك الحالات حصلت على نموذج 5 تصالح، ووردت طلباتهم من مكتب نائب المحافظ بالمنطقة الجنوبية، وسوف يتم رفض الطلبات إذا لم يتم استكمال الإجراءات والمستندات المطلوبة.

رفض طلبات تصالح

وأعلن الحي عن كشف بأسماء الحالات المرفوض طلبات التصالح الخاصة بها بسبب عدم سداد جدية التصالح.

ومن جانبها، تواصل أحياء القاهرة تلقي طلبات التصالح وتقنين الوضع وفق ضوابط القانون رقم 187 لسنة 2023.

مقالات مشابهة

  • مهلة 30 يوما لحالات التصالح في مخالفات البناء الحاصلة على نموذج 3
  • «التنمية المحلية»: مد باب تلقي طلبات التصالح مرهون بقرار من رئيس الوزراء
  • تحذير للمخالفين.. موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها
  • إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل
  • التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء
  • نائب محافظ القاهرة: ملف التصالح في مخالفات البناء على رأس الأولويات
  • الأوراق المطلوبة لاستكمال ملف التصالح في مخالفات البناء
  • مناشدة مهمة من حي الخليفة بشأن حالات التصالح في مخالفات البناء (مستندات)
  • محافظ أسيوط يؤكد رفع معدلات الأداء بملف التصالح في مخالفات البناء