مفاوضات جنيف وثوابت الكيزان والبرهان..!

د. مرتضى الغالي

لا تزال “حركة الكيزان الاظلامية” تتمسّك بالحرب وتناور لإفشال أي مسعى للتفاوض حول إيقاف هذه الحرب اللعينة التي أهلكت الحرث والنسل.. بعد أن امتلكت قرار قيادة الجيش وشكمت أنوف جنرالات البرهان..!

ولا يزال الكيزان يمسكون بين أيديهم حبلاً بالياً أحد طرفيه الخرافات والأوهام بينما يكمن العته الذي يشابه الجنون في الطرف الآخر.

.! إنهم يريدون تحويل هذه الحرب الفاجرة إلى (أرمجدون) يرون فيها دمار العالم وفناء الخليقة وتراودهم الأحلام بأنهم عائدون لركوب ظهر السلطة لمواصلة “منظومة السوء” التي ظلوا يمارسونها طوال ثلاثين عاماً يُضاف إليها الأعوام الأربعة الماضية..! ولكن هذه المرّة بصورة اشد سوءاً وإجراماً.. انتقاماً من الثورة التي ثلت عرش ضلالهم وجعلتهم يهربون مفزوعين إلى المخابئ ويتسللون لواذا إلى “البدرومات” ويهرولون باتجاه المطارات السرية ومواقف الحافلات البرية…!

بالأمس خرج احدهم وهو “أمين حسن عمر” في صورة كئيبة بائسة وعيون تائهة أقرب إلى “الزغللة” وقال إنهم سيناصرون البرهان ويقومون بحمايته إذا حافظ على (ثوابت الدين)..!

طبعاً “أمين حسن عمر” هذا يتحدث باسم حركة الإخوان وهو أحد قادتهم الذين ظلوا يتقلبون في المناصب حتى قيام الثورة المباركة في ديسمبر الميمون..! وقد كان التلميذ أو “الحوار” الأقرب لشيخهم الترابي رغم انه سار في ركاب جماعة المخلوع وأهل (السلطة الزمنية) الذين كان بأيديهم نشب المال والعقار وقائمة الوظائف التي ترتع في ريع الدولة.. وتصديقات “المدارس الانجليكانية التأصيلية الخاصة” التي ترغم أولياء أمور الطلاب على دفع الرسوم الدراسية بالدولار..!

ونريد أن نعلم شيئاً عن “ثوابت الدين” عند جماعة الإنقاذ التي يطلب أمين حسن عمر من البرهان المحافظة عليها..! ولو كان لأمين حسن قدراً يسيراً من الفطنة السياسية لما ذكر الدين (بثوابته ومتحركاته)..! ولكان مثل إخوانه أو مناصريهم.. فهم الآن لا يتحدثون عن دين ولا عن ثوابت حتى لا يذكّروا الناس بمخازيهم ومتاجرتهم بالدين…. إنما قلبوا لهجتهم إلى (رطانة أخرى) عنوانها المضلل “كرامة الوطن” و”حماية العروض” و”استعادة البيوت”..!

هل رأيت هذه الإنكار والنفاق و(الجقلبة) وتبديل الشعارات..! بعد انتصار الثورة قالوا نحن شاركنا فيها.. وبعد الانقلاب المشؤوم قالوا إنها “ثورة صبيانية مدفوعة بالعمالة”.. هكذا يبدلون الكلام حسب الظروف ولا يخجلون إذا أنكروا اليوم ما قالوه بالأمس على غرار حرافيش و”زلنطحية القهاوي” في مصر.. وشعارهم (لو الدنيا قفلت معاك سيكا.. بسرعة اقلبها تيكا).. ولا يهم هنا ما هو مضمون سيكا أو ما هو معنى تيكا..!

ما هي ثوابت الدين عند جماعة الكيزان..؟! منذ استيلاء الكيزان على السلطة في 1989 وحتى انفصال الجنوب في 2011 أعلن المخلوع بعضمة لسانه وملء فمه وعلى الملأ (بعد 22 عاماً من سلطة الحركة الكيزانية) إنهم ظلوا خلال كل هذه السنوات يمارسون (شريعة مدغمسة)…! وفي كل هذه السنوات كان أمين حسن عمر يركب على وظائف الدولة ويتحدث باسمها.. فأي ثوابت دين يريد الآن من البرهان الحفاظ عليها..؟!

لو كان أمين حسن عمر (أميناً حقاً مع نفسه) لما طالب البرهان بمهمة الحفاظ على ثوابت الدين..! وهو لا شك يعلم أكثر من الآخرين سيرة البرهان ومسيرته.. ويدرك تمام الإدراك ما إذا كان البرهان من الذين يمكن أن يؤتمنوا على الحفاظ على ثوابت الدين وعزائمه.. (ودعنا نأخذ فقط جانب الوفاء بالعهود ومجانبة الكذب)..!

طبعاً من التكرار الممل أن نتحدث بالتفصيل عن سيرة الإنقاذ (الثلاثينية) وسيرة سلطة البرهان (الحالية).. وما فيهما من وقائع دامية ومؤسفة ومخزية.. لا تناقض الدين وثوابته فحسب.. وإنما تطعن كل ما يمت إلى الإنسانية والشرف..! فهي حلقات متصلة من الولوغ في الدماء وإزهاق الأرواح البريئة ومعاقرة الفساد وانتهاك الحرمات وتعذيب الأبرياء..! الله لا كسّبكم بحق جاه النبي.. اللهم لا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم للعالمين عبرة وآية.. انك سميع قريب مجيب..!!

murtadamore@yahoo.com

الوسومأمين حسن عمر الإنقاذ البرهان السودان الكيزان د. مرتضى الغالي مفاوضات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمين حسن عمر الإنقاذ البرهان السودان الكيزان د مرتضى الغالي مفاوضات جنيف أمین حسن عمر ثوابت الدین

إقرأ أيضاً:

«البرهان» يغادر إلى جوبا في زيارة رسمية

من المقرر أن يجري قائد الجيش السوداني ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت مباحثات ثنائية  مشتركة، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

بورتسودان: التغيير

توجه قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، اليوم الإثنين، إلى جمهورية جنوب السودان في زيارة رسمية.

ومن المقرر أن يجري قائد الجيش السوداني ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت مباحثات ثنائية  مشتركة، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق البرهان، خلال الزيارة وزير الخارجية المُكلف حسين عوض، ووزير الطاقة والنفط المُكلف محي الدين نعيم محمد.

وكانت مصادر مطلعة قد تحدثت عن عقد قمة رئاسية ثلاثية بين البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ورئيس أريتريا أسياس افورق. بالعاصمة جوبا.

وبحسب المصادر ستناقش القمة التي تجمع سلفاكير والبرهان و الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، تنفيذ اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان على خلفية القرارات الأخيرة بتمديد الفترة الانتقالية في الجنوب و تأجيل الانتخابات .

وعلى هامش القمة المقررة اليوم في عاصمة دولة جنوب السودان ستناقش القمة الثلاثية الأزمة السودانية وتداعياتها على جوبا وأسمرا .

وتأتي هذه الزيارة في وقت يشهد فيه السودان أزمة سياسية وأمنية كبيرة منذ اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

النزاع ألقى بظلاله على استقرار السودان والمنطقة، مما دفع دول الجوار، بما في ذلك جنوب السودان وإريتريا، إلى متابعة الوضع عن كثب، نظراً للتأثيرات المحتملة على استقرارها الداخلي.

جنوب السودان، الذي نال استقلاله عن السودان في 2011 بعد عقود من النزاع، لا يزال يعاني من تحديات سياسية وأمنية خاصة به، أبرزها تأجيل الانتخابات وتمديد الفترة الانتقالية، مما يزيد من أهمية التعاون الإقليمي لدعم الاستقرار في كلا البلدين.

الوسومأسياس أفورقي البرهان جوبا حرب الجيش والدعم السريع سلفاكير ميارديت

مقالات مشابهة

  • جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع
  • حقيقة مفاوضات الأهلي مع ثنائي زد
  • أكاديميون: مواقع التواصل الاجتماعي تهدد ثوابت وقيم المجتمع
  • إعلام إسرائيلي: مفاوضات لضم جدعون ساعر إلى الحكومة في أسرع وقت
  • «البرهان» يغادر إلى جوبا في زيارة رسمية
  • نينوى تخوض جولة مفاوضات مع بغداد لإطلاق مشروع استراتيجي مهم
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى