الوطن:
2024-09-14@15:38:15 GMT

أطعمة تعزز مناعة الأطفال.. أبرزها الجزر والفاصوليا

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

أطعمة تعزز مناعة الأطفال.. أبرزها الجزر والفاصوليا

يمتلك الأطفال مناعة ضعيفة قد لا تقوى على مواجهة الأمراض بشكل فعال، لذا من المفيد الحصول على الفيتامينات المهمة للجسم من مصادر طبيعية، ويمكن تعزيز مناعة الأطفال بتناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في مواجهة الشوارد الحرة، ومنها «الفاصوليا، الجزر، والليمون»، وغير ذلك.

أوضح موقع «مايو كلينك» أن هناك أطعمة تعزز مناعة الأطفال، ويُفضل إدخالها في نظامهم الغذائي اليومي للوقاية من الأمراض بشكل عام.

الحمضيات

تعد الحمضيات من الأطعمة التي تعزز مناعة الأطفال، إذ تقي من الإصابة بالبرد والإنفلونزا، فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، الذي يساعد على حماية الخلايا، ويدعم جهاز المناعة، مما يقلل من تعرض الجسم للأمراض، ومن الأمثلة عليها: «البرتقال، الليمون، الجريب فروت، واليوسفي».

الكركم

يساعد الكركم في تقوية وتعزيز مناعة الأطفال، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي للطفل، مثل إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب وخلطه جيدًا، مما يسهم في تقوية مناعة الطفل.

الفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات من أهم مصادر الأطعمة التي تعزز مناعة الأطفال، إذ تحتوي على مغذيات نباتية غنية ومضادات أكسدة تعمل على محاربة الشوارد الحرة، مما يحافظ على صحة وقوة جهاز المناعة، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: «الجزر، الفاصوليا الخضراء، البرتقال، البطيخ، والفلفل الحلو».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيتامين الأطفال الحمضيات المناعة الأطفال الفواكه والخضروات

إقرأ أيضاً:

أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت

وآلام والتهابات المفاصل من المشكلات الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، إذ تؤدي إلى صعوبة في الحركة وألم مزمن قد يحد من الأنشطة اليومية، ولمواجهة هذه الآلام، يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية للتخفيف من الأعراض وتحسين صحة المفاصل والعظام.

تناول بعض الأطعمة الصحية أحد الأساليب الفعّالة لدعم صحة العظام والمفاصل، ونستعرض في السطور التالية بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام العظام، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس.

أطعمة تساعد في تخفيف الآلام والتهاب المفاصل بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، خاصةً حمض ألفا اللينولينيك (ALA)، الذي يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وتناول بذور الكتان قد يسهم في الحفاظ على صحة المفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الكتان على الماغنيسيوم، وهو عنصر أساسي في بناء العظام وتعزيز امتصاص الكالسيوم.

جلد الدجاج

جلد الدجاج مصدر غني للكولاجين، وهو بروتين أساسي يسهم في دعم مرونة وقوة العظام والمفاصل، والدهون الصحية الموجودة في جلد الدجاج تساعد في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين D، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام.

الأسماك الزيتية

الأسماك مصدر مهم خاصة لصحة الدماغ، ولكنها تمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تخفيف آلام المفاصل، بحسب موقع «دايلي إكسبريس نيوز».

التوت

التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين، والتي تسهم في تقليل الالتهابات وتحسين صحة العظام، كما يحتوي التوت على فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى المنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والغضاريف.

زيت التوت

زيت التوت غني بأحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة المفاصل، ويمكن أن يكون للحد من الالتهابات تأثير إيجابي على صحة العظام، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل. يحتوي زيت التوت أيضًا على فيتامين E، الذي يساهم في حماية خلايا العظام من الأضرار التأكسدية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • أبرزها اجتماعات البريكس.. نشاط وزارة العمل في أسبوع
  • وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي.. نهاية رحلة فنية غنية بالإبداع
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»
  • الصراع في بحر الصيني الجنوبي يدخل مرحلة جديدة.. ماذا يحدث؟
  • طقس الصباح الباكر.. "ضباب" على 4 مناطق أبرزها الشرقية