يعد ميدان الطائف للهجن، الميدان الوحيد من بين 49 ميدانًا في المملكة تعمل إضاءة المضمار الرئيسي فيه والمضمار الفرعي بالطاقة الشمسية, وذلك خلال أيام مهرجان ولي العهد للهجن وباقي بطولات الاتحاد السعودي التي تقام على أرضه.

وكشف مدير إدارة الميادين في الاتحاد السعودي للهجن المهندس عبدالرحمن الرشيدي، أن الميدان يوجد به 490 عامود إنارة تعمل بالطاقة الشمسية على كامل مساحة الميدان, حيث تغطي الإضاءة مسافة 10 كم, مبيناً أن اللجنة المنظمة للمهرجان تستفيد من هذه الإضاءة خلال العمليات التشغيلية، وصيانة أرضية المضمار الرئيسي والفرعي، إضافةً إلى توفير خدمة لمُلاك الهجن خلال عملية التدريب والتفحيم.


يُذكر أن أرضية المضمار الرئيسي والفرعي الترابية وفق أعلى المعايير العالمية، لمواكبة أحد أهم مهرجانات الهجن التي تقام في العالم، وحظيت التربة بتأييد كبير من ملاك الهجن لكونها تمكن المطية من الركض عليها لأطول مسافة ممكنة، دون أن تتأثر لأنها ناعمة ومخلوطة بالرمل، وتقل فيها الحجارة، ولا تتأثر بالأمطار التي تكوِّن بحيرات طينية.

ويتضمن مضمار المنافسات البالغ طوله 10 كم، 7 مسارات مسفلتة، 3 منها مخصصة لملّاك الهجن، ومسار للإعلاميين والقنوات الناقلة، محاط بسياج خارجي، يمنع دخول الأفراد إلى أرض الميدان، ويبلغ عَرْض المضمار عند خط البداية "نقطة الانطلاق" 40 مترًا، و12 مترًا عند خط النهاية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان ولي العهد للهجن الطاقة الشمسية أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

نوريس: النجاح في فورمولا1 أهم من صداقتي مع فيرستابن

لندن (د ب أ)- أكد البريطاني لاندو نوريس، سائق فريق مكلارين، أنه يفضل اختيار الفوز ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1- بدلا من الحفاظ على صداقته مع الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي.أيه.ميديا) أن السائق البريطاني أحيا آماله في الفوز بلقب بطولة العالم بعدما تمكن من تقليص 16 نقطة من الفارق بينه وبين فيرستابن في آخر سباقين - ويظل يفصلهما 62 نقطة مع تبقي ثمانية سباقات على نهاية المسابقة.

ويظل الثنائي، اللذان اصطدما أثناء التنافس على صدارة سباق جائزة النمسا الكبرى في يونيو الماضي، أصدقا خارج المضمار، حتى أنهما سافرا سويا إلى أذربيجان لخوض سباق الجائزة الكبرى.

ويعتقد توريس أنهما قادران على فصل تنافسهما في المضمار عن حياتهما الشخصية، ولكن عند سؤاله عما إذا كان سيضحي بعلاقتهما من أجل التغلب على فيرستابن، بطل العالم ثلاث مرات، والتتويج بلقب بطولة العالم لفئة السائقين، كانت إجابة السائق البريطاني البالغ من العمر 24 عاما واضحة للغاية.

وقال نوريس :" بالطبع سأختار دائما التغلب عليه".

وأضاف :"ولكن كما قلت عدة مرات، حقيقة أننا على وفاق ليس لها علاقة بطريقة معاملتي له على المضمار".

وأردف :"أنا أحترم ماكس كثيرا، نحن أصدقاء ولكن هو يريد أن يتغلب علي وهذا واضح، وأنا أيضا أريد التغلب عليه. نحن متنافسون، أنا أنافسه للفوز ببطولة العالم".

وأكد :" الأمر ليس له علاقة بعلاقتنا خارج المضمار، إنهما عالمان مختلفان تماما".

وأختتم :"عندما تكون على المضمار لا نصبح أصدقاء، نصبح أعداء، أعتقد أن هذا الأمر سيظل كما هو دائما".

من الصعب الاعتقاد أن العديد من المتنافسين الرياضيين يتقاسمون طائرة سويا، بجانب الألماني نيكو هولكنبرج سائق هاس، في وسط معركة حامية ولكن نوريس يقول إنهما قادران على التحدث عن أشياء أخرى بعيدا عن التتويج باللقب.

وقال :"لاتزال الأمور مريحة بيننا. نتحدث عن أشياء مختلفة، نتحدث عن التسابق، وسباقات المحاكاة والبادل، والكثير من الأشياء الأخرى".

وأضاف :" إنه شخص جيد للتحدث معه والتوافق معه، لذلك نضحك دائما".

وذكر :"هذه هى المرة الأولى التي استقل فيها طائرة مع ماكس منذ فترة طويلة. الأمر طبيعي. لا يمكنني قول إن هناك أي شيء تغير".

ووافق الأسترالي أوسكار بياستري على مساعدة نوريس فيما تبقى من سباقات هذا الموسم، حيث يهدف الفريق لمنافسة ريد بول بقوة على لقبي السائقين والمصنعين.

وقال نوريس إن هذا لا يعني أن بياستري سيضحي بالانتصارات لمساعدته وإنه لن يكون فخورا بالحصول على أول ألقابه العالمية بهذه الطريقة.

مقالات مشابهة

  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات ومتطلبات التطوير وتحقيق الاستفادة القصوى منها
  • إذاعة جيش الاحتلال: مسيرة أطلقت من لبنان قطعت مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها
  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • نوريس: النجاح في فورمولا1 أهم من صداقتي مع فيرستابن
  • باحثون يكشفون عن تكنولوجيا جديدة بمجمّعات الطاقة الشمسية
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت