الجديد برس:

قال موقع “ماكو” العبري، التابع للقناة 12 الإسرائيلية، إن الهجوم الإسرائيلي على محافظة الحديدة لم يُوقف عمليات قوات حكومة صنعاء المساندة لغزة ولا تهديداتها المستمرة.

وأكد الموقع أن الحوثيين لا يزالون قادرين على تعطيل طرق الشحن البحري إلى الموانئ الإسرائيلية، مما يتسبب في أضرار اقتصادية تقدر بالمليارات، وهو ما يُعتبر إخفاقاً كبيراً وعظيماً لـ”إسرائيل”.

ونشر الموقع العبري تقريراً هذا الأسبوع بعنوان “هل أدى الهجوم في اليمن إلى ردع الحوثيين حقاً؟”، الذي كشف أن الهجوم الإسرائيلي لم ينجح في إيقاف أنشطة الحوثيين أو تهديداتهم.

وأشار التقرير إلى أن الحوثيين، بالإضافة إلى استعدادهم لدعم الإيرانيين في حال وقوع هجوم لتحدي نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد الطبقات، لا يزالون قادرين على تعطيل طريق الشحن إلى “إيلات”. وهذا يُعد من أعظم إخفاقات “إسرائيل”، التي دخلت في الماضي حروباً بناءً على التهديدات التي تواجه هذا الطريق الحيوي.

وأوضح التقرير أن الحوثيين تمكنوا من تحقيق هذه الإنجازات باستخدام قوة عسكرية أقل بكثير من تلك التي تمتلكها “إسرائيل”، معتبراً أن النجاح الذي حققوه يعود إلى استراتيجياتهم وقراراتهم وليس فقط إلى قدراتهم العسكرية.

وأشار التقرير إلى أن “إسرائيل” تسعى لتصوير قتال الحوثيين في البحر الأحمر كإرهاب بحري وتهديد عالمي لحرية الملاحة، بينما يقدم الحوثيون نشاطهم كدعم ومساعدة للفلسطينيين في غزة وللمقاومة اللبنانية. وهذا التباين في التصورات جعل من الصعب على “إسرائيل” حشد دعم دولي واسع، باستثناء دعم الأمريكيين وعدد قليل من الدول الأعضاء في التحالف البحري ضد اليمن.

وأضاف التقرير أن “إسرائيل” لا يمكن أن تكون راضية عن الوضع في ميناء “إيلات”، الذي ظل خالياً تماماً لعدة أشهر نتيجة تهديد الحوثيين لخطوط الشحن، مما تسبب في أضرار اقتصادية كبيرة بالمليارات.

وخلص التقرير إلى أنه “ليس واضحاً كيف تنوي إسرائيل التعامل مع هذه الأضرار ومع التهديد الحوثي المستمر”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلقه الحوثيين تحطم في الجو

أعلن الجيش الإسرائيلي أن التحقيق الأولي كشف أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون صباح اليوم على إسرائيل تحطم في الجو،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

"القاهرة الإخبارية": صفارات الإنذار تدوي بمستوطنة دوفيف بالجليل الغربي شمال إسرائيل الحوثيون: صاروخ يمني يصل إسرائيل بعد فشل 20 إسقاطه

وأضاف الجيش في بيان، إنه "عند الساعة 06:21 صباح اليوم الأحد، تم إطلاق صاروخ أرض-أرض من اليمن باتجاه الأراضي الإسرائيلية، ويشير التحقيق الأولي إلى أن الصاروخ على الأرجح انشطر في الجو".

وأوضح أنه "أجريت عدة محاولات اعتراض من قبل أنظمة الدفاع الجوي "السهم" و"القبة الحديدية"، وما زالت نتائجها قيد المراجعة"، مؤكدا أنه "تم إطلاق صفارات الإنذار وفقا للبروتوكول، كما أن الحادث بأكمله قيد المراجعة".

وذكر أنه "تم رصد شظايا الصواريخ الاعتراضية المتساقطة في مناطق مفتوحة وفي محطة قطار باتي موديعين، كما اندلع حريق في منطقة مجاورة لكفر دانيال. وتعمل خدمات الإطفاء والإنقاذ على إخماد الحريق".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أعلن الناطق العسكري باسم حركة "أنصار الله" اليمنية العميد يحيى سريع تنفيذ عملية عسكرية نوعية طالت هدفا عسكريا في يافا بإسرائيل بصاروخ فرط صوتي.

وأضاف: "نجح الصاروخ في الوصول إلى هدفه وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له وقطع مسافة 2040 كيلومتر في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة".

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة
  • الاحتلال الإسرائيلي ينفي أن يكون صاروخ الحوثيين “فرط صوتي”
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين بدفع “ثمن باهظ” عقب استهدافهم إسرائيل بصاروخ باليستي من اليمن
  • الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلقه الحوثيين تحطم في الجو
  • “ويتيكس” 2024 يسلط الضوء على تقنيات وتوجهات الأمن السيبراني
  • تقرير عبري عن قرار “استراتيجي” اتخذه نتنياهو لحرب واسعة النطاق في لبنان
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها