حمّلت وكالات استخبارات أميركية الاثنين إيران المسؤولية عن الهجوم الإلكتروني الذي استهدف الحملة الانتخابية للرئيس السابق دونالد ترامب وتمّ الكشف عنه في العاشر من أغسطس الجاري.

وقال مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية (ODNI) ومكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنى التحتية (CISA) في بيان مشترك "لقد رصدنا أنشطة أكثر عدوانية من جانب إيران في هذه الدورة الانتخابية (.

.) وهذا يشمل الأنشطة التي تمّ الإبلاغ عنها مؤخراً والرامية لتقويض حملة الرئيس السابق ترامب والتي تنسبها (وكالات الاستخبارات) إلى إيران".

ونقلت شبكة "سي أن أن" أن الحكومة الأميركية خلصت إلى أن الحكومة الإيرانية كانت تقف وراء عملية الاختراق والتسريب التي استهدفت حملة ترامب الرئاسية وحاولت أيضا استهداف حملة بايدن-هاريس، وفقا لما قاله مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالات استخبارات أميركية أخرى، الاثنين.

وأضافت الشبكة أن السلطات الأميركية واثقة من أن الإيرانيين حاولوا من خلال الهندسة الاجتماعية وغيرها من الجهود الوصول إلى الأفراد الذين لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى الحملات الرئاسية لكلا الحزبين، الجمهوري والديمقراطي. 

والاثنين الماضي، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مكتب التحقيقات الفدرالي (أف.بي.آي) يحقق في ما يشتبه في أنها محاولات قرصنة من جانب إيران استهدفت مستشاري حملة الحزب الديمقراطي للرئيس جو بايدن ونائبته كاملا هاريس، بالإضافة إلى استهداف أحد مساعدي المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن مكتب التحقيقات الفدرالي بدأ التحقيق في يونيو، عندما كان بايدن لا يزال ينافس في سباق الرئاسة، مشتبها في أن إيران وراء محاولات سرقة بيانات من الحملتين الرئاسيتين.

والأربعاء، كشفت شركة غوغل أن قراصنة مدعومين من إيران يستهدفون الحملتين الانتخابيتين للمرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية، كمالا هاريس، وخصمها الجمهوري، دونالد ترامب.

وقال تقرير صادر عن غوغل بشأن التهديدات الإلكترونية إن مجموعة قرصنة تعرف باسم APT42 ومرتبطة بالحرس الثوري الإيراني قامت بمحاولات اختراق لشخصيات ومنظمات رفيعة في إسرائيل والولايات المتحدة، بما في ذلك مسؤولين حكوميين وحملات انتخابية.

وكانت حملة هاريس قد أعلنت، الثلاثاء، استهدافها من قبل قراصنة إلكترونيين أجانب، بعد أيام من ادعاء حملة ترامب أنها تعرضت للاختراق من قبل إيران.

وصرح مسؤول في حملة هاريس لوكالة فرانس برس أنه "في يوليو، أبلغت الفرق القانونية والأمنية في الحملة مكتب التحقيقات الفدرالي بأننا كنا هدفا لعملية تأثير من قبل فاعلين أجانب".

وقال التقرير إن قسم تحليل التهديدات في غوغل لا يزال يرصد محاولات فاشلة من APT42 لاختراق الحسابات الشخصية لأفراد مرتبطين بالرئيس جو بايدن ونائبته هاريس إضافة إلى ترامب.
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مکتب التحقیقات الفدرالی

إقرأ أيضاً:

خبير سياسات دولية: هجوم هاريس نجح في هز ثقة وثبات ترامب

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن هجوم المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، على دونالد ترامب المرشح الجمهوري، خلال المناظرة الأخيرة، أظهرت قدرتها على اقتحام ترامب وهز استقراره النفسي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن هاريس وضعت ترامب في موقف الغاضب والمدافع وهاجمته أكثر من مرة، وهذا يرجع إلى أنها أعدت مسرحًا متشابهًا ودربت نفسها على الأسئلة والموضوعات وحاولت أن تظهر بثقة وثبات.

4 أسباب تدفع «ترامب» لعدم تغيير سياساته ميلانيا ترامب تطلق كتاب سيرتها الذاتية قبل انتخابات زوجها

وأكد خبير السياسات الدولية، أن هاريس حققت نجاحا كبيرا في مناظرة الرئاسة الأمريكية أمام دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية تقدمت هاريس بناحية تبدو هجومية للسلام على دونالد ترامب، وكانت بداية موفقة بالنسبة لها عندما أخذت هذا الموقف المبدئي.

ولم يعد يخفى على أحد اختلاف شخصية الرئيس الأمريكى السابق والمرشح حاليا للعودة للبيت الأبيض دونالد ترامب كثيرا عن السياسيين عالميا، حيث يظل متفردا فى أسلوبه وهجومه وإثارته المعتادة للجدل، حتى ذهب الأمر إلى عدم قدرة مستشاريه السيطرة عليه مما قد يتسبب فى انهياره ويفسد مجهود حملته الانتخابية.
وكان الأكثر إزعاجا لهؤلاء هو سوء أدائه خلال مناظرته مع كامالا هاريس نائبة الرئيس، ليوضح أحد كبار المستشارين أن الفريق الخاص به لم تكن لديه القدرة على توجيهه لذا سمح لترامب أن يكون ترامب دون لمسات رسمية أملا منهم أن ينجح فى ذلك.
ولا تسعى الحملة أن تضع شخصيته «الغريبة» فى صندوق بحسب وصف أحد كبار مستشاريه نقلا عن وكالة اكسيوس الأمريكية، وفى حالة من الإنكار لفشل ترامب أضاف المستشار أن المناظرة «سارت بشكل جيد للغاية – فقط اسألوا الناخبين الفعليين» فى إشارة إلى المحادثات مع الناخبين غير المقررين التى أجرتها صحيفة نيويورك تايمز وهيئة الإذاعة البريطانية ورويترز.

مقالات مشابهة

  • مكتب التحقيقات: إطلاق النار كان محاولة جديدة لاغتيال ترامب
  • مكتب التحقيقات الفدرالي: إطلاق النار كان محاولة لاغتيال ترامب
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في ما يبدو محاولة اغتيال لترامب.. وكشف تفاصيل عن المشتبه به
  • حملة ترامب تصدر بيانًا بعد إطلاق نار بالقرب من موقع المرشح الجمهوري
  • حملة ترامب تصدر بيانا عقب اطلاق نار بالقرب من المرشح الجمهوري
  • عاجل. حملة ترامب: إطلاق نار يستهدف تجمعا انتخابيا للمرشح الجمهوري ولا إصابات
  • حملة المرشح الجمهوري: ترامب بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن
  • خبير سياسات دولية: هجوم هاريس نجح في هز ثقة وثبات ترامب