بوابة الفجر:
2024-09-17@02:35:36 GMT

الكاريكاتير ما بين " كمبورة " وال " ai "

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

يستيقظ الإنسان الطبيعي صباحا مشتتا ما بين الاستفاقه للذهاب إلى عمله أو تمضية يوم روتيني ممل. من الطبيعي ان تكون بعض الافعال التلقائية التي اعتاد عليها البعض في العقد الاخير فعلها عندالاستيقاظ مثل تصفح الذكرايات التي مرت وتملأ الحساب الشخصي" الفيس بوك " امرًا اعتياديا بين فقدان شخص أو تهنئه بالزواج أو عيد الميلاد.

... الخ ولكن عندما تكون رسام كاريكاتير وتستيقظ فتجد إنه مر عقد على وفاة الأسطورة الكاريكاتورية "مصطفى حسين" تجد الأمر مختلفًا. ذلك الفنان الذي تعددت عنه الآراء بين مؤيد ومعارض، ولكن في النهاية يتفق الجميع إنه اسطورة لن تتكرر. تعددت الآراء حول ذلك الفنان الذي الذي استطاع ان يرسم في مشروع تخرجه ان يرسم جميع من في كليته في لوحة "السيرك" مشروع تخرجه، والذي استطاع ان يساهم في تغيير مفهوم فن الكاريكاتير مع صديقه " أحمد رجب" وخلق مدرسة جديده لفن الكاريكاتير وسط زخم الفنانين في عصره. لن نتناول حياة " مصطفى حسين" أو تطور فن الكاريكاتير في مصر الذي تناوله الفنان " زهدي" بمقولته الخالدة: لا تكتبوا النقد الكاريكاتيري لأنه الوسيلة الوحيدة لتعطيل الإنفجار. سننظر نظرة شاملة لما حدث بعد وفاة " مصطفى حسين " ونسأل انفسنا ماذا حدث لفن الكاريكاتير بعد وفاته ؟!! لقد وصل الصراع لذروته، فقد أصبح للتطور التكنولوجي الهائل دور هاما لا يغفله البعض في الصناعة عامة وفي الكاريكاتير خاصة. تعددت الأدوات الحديثة ما بين استخدام برامج الكمبيوتر والذكاء الإصطناعي وحلت الاجهزة محل الادوات الاساسية للرسام، فاصبح بالإمكان صنع لوحة فنية بضغطة زر واحدة. واصبح الصراع الكاريكاتيري بين الحداثة والعراقة ولكن النقطة الفاصلة في ذلك هي روح الفنان نفسه وثقافته وآرائه فالبعض يرى ان التطور التكنولوجي يهدد الكاريكاتير والبعض يرى ان ذلك يهدد فن الكاريكاتير لأن الفن اصبح متاح للجميع. وإذا نظرنا نظرة عامة شاملة لفن الكاريكاتير سنجد إنه قد تفرع فاصبح هناك البورتريه الكاريكاتوري والقصة المصورة " كوميكس" واصبح هناك آراء وفروع متعدده فالبعض يرى ان ذلك انحضار ايضا. ويبقى سؤال مهم في تلك النقطه هل فن الكاريكاتير مرتبط بالأحداث السياسية فقط ام مرتبط بجميع الاحداث. تعددت الاسئلة والصراعات ولكن يبقى الكاريكاتير فن من الفنون المهمة، ويبقى " مصطفى حسين " احد اعمدة هذا الفن

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فن الکاریکاتیر مصطفى حسین

إقرأ أيضاً:

مصطفى كامل يكشف عن مفاجآت عديدة بمؤتمر صحفي بنقابة الموسيقيين غدا

يعقد الفنان مصطفى كامل النقيب العام لنقابة المهن الموسيقية، غدا الاثنين، مؤتمر صحفي بمقر النقابة بوسط البلد، يبدأ بإعلان موارد النقابة المالية، والطفرة الكبيرة التي حققتها نقابة الموسيقيين خلال أقل من عامين، منذ تولي مصطفى كامل منصب النقيب العام بالأرقام والمستندات.

تفاصيل المؤتمر الصحفي لنقابة المهن الموسيقية 

يتضمن المؤتمر إعلان الحقائق الكاملة لكل الأمور التي مرت بها النقابة خلال الأيام الماضية، وإجابات واضحه على لسان النقيب العام من واقع الأحداث التي شغلت الرأي العام منها أزمة الفنان محمد فؤاد وهيفاء وهبي وأزمة حسن شاكوش مع تونس وأخيرا مشكلة سعد الصغير، وغيرها من الموضوعات وسيتحدث بكل صراحه وشفافية عن دور النقابة من تلك الاحداث التي طرأت ومصارحة الجمعية العمومية للموسيقيين والرأي العام.

مفاجأة مصطفى كامل في مؤتمر نقابة الموسيقيين

أعلن الفنان مصطفى كامل عن مفاجأة مدوية تخص بعض الأشخاص من حاملي تصاريح شعبة الأداء الصوتي ومفاجآت حول اختفاء وسرقه مضبطة اجتماعات مجلس إدارة نقابة الموسيقيين.

ويختتم النقيب المؤتمر بتلقي كل أسئلة واستفسارات الإعلاميين والصحفيين الحاضرين.

مقالات مشابهة

  • مصطفى أبو سريع يتحدث عن نجاح "عمر أفندي": تعب السنين تكلل في عمل واحد | خاص
  • مصطفى كامل: حمو بيكا سيعود للنقابة بشروط
  • نقيب الموسيقيين: أغاني المهرجانات لا تمثل مصر
  • بدء فعاليات المؤتمر الصحفي لنقابة الموسيقيين
  • مصطفى كامل يكشف عن مفاجآت عديدة بمؤتمر صحفي بنقابة الموسيقيين غدا
  • لبحث الأزمات الأخيرة.. مؤتمر طارئ لنقابة الموسيقيين (غدًا)
  • من هو الشخص الذي أثار غضب الشارع اليمني على الفنان الكبير ”أيوب طارش” وما علاقة المليشيات؟
  • الكويت تسحب الجنسية من رئيس وزرائها الذي عينه صدام حسين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو