جريدة الحقيقة:
2024-09-17@00:27:17 GMT

صراع الأرقام القياسية يشعل دوري أبطال آسيا

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

تترقب الجماهير الآسيوية منافسات منطقة الغرب في دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم، والتي تنطلق يوم 16 سبتمبر (أيلول) المقبل.

وستقام منافسات نسخة موسم 2024-2025 بنظام مختلف كلياً عن نظام دور المجموعات القديم، حيث يتنافس 12 نادياً في منطقة الغرب بنظام الدوري، فيخوض كل فريق 8 مباريات أمام 8 منافسين مختلفين.


وسلط موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على أبرز إنجازات الأندية الـ12 المشاركة في النسخة الحالية.
ويأتي العين الإماراتي، بطل نسخة الموسم الماضي، على رأس الأندية التي ستترقب جماهير كرة القدم أداءها في النسخة الحالية، حيث يرغب فريق المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو في إثبات أحقيته في الفوز بلقب الموسم الماضي.
وكان تتويج العين بلقب الموسم الماضي هو الثاني له في تاريخه، بعدما توج بنسخة عام 2003، كما أنه النادي الإماراتي الوحيد الذي توج باللقب الآسيوي.

ورغم فوزه باللقب، لم يترجم العين تفوقه قارياً إلى نتائج على المستوى المحلي، حيث احتل المركز الثالث في الموسم الماضي ببطولة الدوري الإماراتي والتي توج بها فريق الوصل.
وسيلقى العين، الذي تأهل للمشاركة في المسابقة 17 مرة، منافسة كبيرة في نسخة الموسم الحالي من جانب الهلال السعودي، والذي  نجح العين في إقصاءه من المسابقة في الدور قبل النهائي الموسم الماضي.
وتوج الهلال بلقب البطولة 4 مرات، وهو الفريق الأكثر تتويجاً بالقب، كما أنه حصل في الموسم الماضي على ثنائية الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى لقبي كأس السوبر السعودي في نسختي الموسم الماضي والحالي.
وسبق للهلال أن تأهل لنهائي دوري أبطال آسيا 5 مرات، ويشارك في البطولة للمرة 19 وهو رقم قياسي.
ومثلما يعد العين الفريق الإماراتي الوحيد الفائز بلقب دوري أبطال آسيا، يظهر فريق السد القطري كحامل اللواء الوحيد لبلاده في البطولة، حيث توج بنسخة عام 2011.
وشارك السد في 17 نسخة بدوري أبطال آسيا، كما أنه شارك في آخر 7 نسخ على التوالي، وهو بطل ثنائية الدوري والكأس في بلاده الموسم الماضي.

ويمثل فريق بيرسبوليس، آمال إيران في تحقيق لقب البطولة للمرة الأولى منذ عام 1993، حينما توج بها فريق باس طهران.
ويشارك بيرسبوليس، الذي يلعب في البطولة للمرة الـ12 والذي بلغ نهائي المسابقة مرتين من قبل، في نسخة الموسم الحالي محاولاً تحقيق إنجاز تاريخي، وهو الذي يحتفظ بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري الإيراني برصيد 16 مرة.
وبقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، يرغب النصر السعودي في طرق أبواب اللقب الآسيوي، والتتويج به للمرة الأولى بعدما فشل في ذلك عام 1995 أمام سيونجنام الكوري الجنوبي.
ويتواجد النصر في البطولة بصفته وصيف الدوري السعودي، وهي البطولة التي سبق له التتويج بها 9 مرات، وهو يشارك في المنافسات الآسيوية للمرة الثامنة في تاريخه.
وإلى جانب النصر، يتواجد فريق الأهلي كممثل للكرة السعودية في البطولة، وقد سبق له التأهل للنهائي مرة واحدة عام 2012 حيث خسر أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.
ويمثل ناديا الريان والغرافة، الكرة القطرية في البطولة إلى جانب السد، حيث احتل الريان المركز الثاني في الموسم الماضي من دوري نجوم قطر، فيما حل الغرافة ثالثا.

وسبق للريان بلوغ الأدوار الإقصائية من البطولة مرة واحدة فقط، فيما تأهل الغرافة إلى دور الـ8 مرة واحدة فقط عام 2010 في أبرز إنجاز له بالبطولة.
وفاز الوصل بلقب دوري أدنوك للمحترفين الموسم الماضي، ليضمن مكانه في بطولة النخبة للمرة الرابعة في تاريخه، حيث تعود آخر مشاركة له في المسابقة إلى عام 2019.
ومع تحقيقه ثنائية الدوري والكأس، ستنتظر جماهير الوصل الكثير من فريقها مع انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة.
ويشارك فريق الاستقلال الإيراني في البطولة بعدما احتل المركز الثاني في بطولة دوري بلاده، وهو يشارك في المنافسات للمرة 13 في تاريخه والأولى منذ نسخة عام 2021.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: دوری أبطال آسیا الموسم الماضی فی البطولة فی تاریخه

إقرأ أيضاً:

اتجاه لتعديل لائحة كأس مصر ليشارك الأهلي في النسخة المقبلة بعد انسحابه الموسم الماضي.. عاجل

كشف ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية المحترفة، عن إمكانية تعديل لائحة كأس مصر في الموسم الجديد، من أجل إتاحة الفرصة لمشاركة الأهلي في النسخة الجديدة من البطولة، في ظل أنه مهدد بالحرمان من المشاركة، بعد انسحابه من النسخة الماضية.

الأهلي لا يحق له المشاركة في كأس مصر بالموسم المقبل وأكد «سويلم»، في تصريحات تليفزيونية، أن موقف الأهلي من المشاركة في كأس مصر، طبقا للائحة، لا يحق له التواجد بالبطولة في الموسم المقبل، بسبب انسحابه، موضحا أنه من الوارد تغيير اللائحة.

وأوضح عضو رابطة الأندية، أن غياب الزمالك والأهلي عن نهائي كأس مصر الحالي، أثر على المسابقة، مشيرا إلى أن غيابهما عن البطولة يؤثر عليها.

وأشار إلى أنه من الوارد مع قدوم مجلس جديد لاتحاد الكرة، أن يجري تعديل لائحة البطولة، ما يتيح مشاركة الأهلي، موضحا أن المقصد ليس مجاملة النادي، بل لأن البطولة تفقد قوتها بغياب القطبين.

معاقبة الأهلي مالياوشدد ثروت سويلم، على أنه من الممكن أن تنص اللائحة الجديدة، على تغريم الأهلي ماديا، أو أي عقوبة أخرى، مشيرا إلى أن وجود مجلس إدارة جديد أو أي شركة راعية للبطولة، يهمها تواجد الزمالك والأهلي في المسابقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • في أولى جولات دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال في ضيافة الريان القطري
  • مبابي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي
  • بات الأكروبات الإستوني يان روز، أول شخص يعبر من قارة آسيا إلى أوروبا عبر حبل مشدود بعد أن قطع مضيق البوسفور في إسطنبول التركية خلال رحلة استغرقت حوالي ساعة، حبست أنفاس المشاهدين. مشاهد تحبس الأنفاس.. من قارة آسيا إلى أوروبا على حبل مشدود وفي إطار فعالية ك
  • قبل مباريات الليلة.. نظام بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025
  • دوري أبطال آسيا للنخبة.. موعد مباراة النصر والشرطة اليوم الإثنين والقنوات الناقلة
  • اتجاه لتعديل لائحة كأس مصر ليشارك الأهلي في النسخة المقبلة بعد انسحابه الموسم الماضي.. عاجل
  • موعد مباراة العين ضد السد في دوري أبطال آسيا للنخبة والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة النصر والشرطة في دوري أبطال آسيا للنخبة والقنوات الناقلة
  • مدرب فريق الأهلي يؤكد جاهزية فريقه لمواجهة فريق بيرسيبوليس في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة
  • شوجن الياباني يحطم الأرقام القياسية في ترشيحات جوائز إيمي