اختارت جمعية مهندسي الطاقة الأميركية (ايه اي اي) الباحثة العلمية د. فتوح الرقم لتكون ضمن نخبة كبار علماء ومهندسي الطاقة على مستوى العالم وهي أول عربية تحظى بهذه المكانة الرفيعة.

ويعتبر اختيار د. الرقم ضمن نخبة كبار العلماء حضورا دوليا للكويت مما يعزز مكانتها عالميا في مجال الطاقة ويبرز الدور الرائد للمرأة الكويتية في هذا المجال.

ويتم الانضمام لهذه الصفوة وفق شروط دقيقة من بينها أن يكون لدى المرشح ما لا يقل عن 20 عاما من الانجازات فيما يتعلق بإدارة الطاقة مع حصوله على جوائز وشهادات تقدير.

كما أن من بين شروط الانضمام أيضا أن يكون للمرشح أوراق علمية منشورة وبراءات اختراع وفق البروتوكول المتبع يتم انضمام اي عضو من خلال ترشيح من قبل بعض الأعضاء ثم تقوم (اللجنة) بدراسة الترشيحات مع التأكد من استيفاء المعايير المعتمدة ومن ثم يتم طرح الأمر للتصويت.

يذكر ان المنافسة لهذا العام تمت بين 12 مرشحا وأسفرت عن فوز د.الرقم تتويجا لمسيرتها المهنية المتميزة التي تزيد على 25 عاما في مجال إدارة وكفاءة الطاقة.

يذكر ان د.الرقم حاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة (فلوريدا) في (غينزفيل) وتتمتع بخبرة واسعة في الحفاظ على الطاقة وتكييف الهواء وإنتاج الهيدروجين وقد أشرفت على العديد من المشاريع البحثية المهمة.

وحازت الدكتورة الرقم اعترافا دوليا في مجال تدقيق الطاقة ونجحت في تأسيس فرع جمعية مهندسي الطاقة الأميركية في الكويت وتتولى حاليا رئاسته وتسعى لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الطاقة من خلال منصبها كمساعد مدير التنمية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط في الجمعية.

ومن أبرز الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة الرقم هي جائزة الإمارات للطاقة وجائزة المهندسة العربية المتميزة من اتحاد المهندسين العرب وجائزة التطوير المهني الدولي من جمعية مهندسي الطاقة بالولايات المتحدة الأميركية.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

تركيا:طريق التنمية العراقي يخدمنا اقتصاديا وتجاريا

آخر تحديث: 11 شتنبر 2024 - 10:54 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، الأربعاء ، أن بلاده تسعى إلى التعاون وتطوير مشاريع ملموسة في مجال الطاقة مع البلدان العربية التي تلعب دورا مهما في السوق العالمي.وقال بيرقدار خلال استضافته سفراء وقائمين بأعمال 21 دولة عربية في مقر وزارة الطاقة بالعاصمة أنقرة، أن “أكثر من نصف مليار شخص يعيشون في المنطقة الجغرافية التي تضم غرب وشمال إفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، وأن المنطقة تعد سوقاً مهما للطاقة“.وأكد أن “تركيا ماضية في طريقها لأن تصبح دولة تضمن أمن الإمدادات من الطاقة وتقلل اعتمادها على الخارج، وتكتشف مواردها الذاتية“.وتابع بيرقدار: “نريد أن يمضي تعاوننا مع دول الجامعة العربية إلى أبعد من ذلك في كل المجالات“.وأوضح: “ربما يكون تنظيم قمة وزارية للطاقة مع دول الجامعة العربية أمرا مهما لتطوير تعاون متعدد الأطراف أكثر ديمومة“.وذكر بيرقدار أن “هذه الدول (العربية دون تسميتها) تلبي نحو 28 بالمئة من إنتاج النفط العالمي ونحو 17 بالمئة من احتياجات الغاز الطبيعي“.وأردف: “الدول العربية لها أهمية كبيرة على الصعيد الأسواق العالمية. فالربط بين هذه الدول، وخاصة في مجال النقل وخطوط أنابيب الغاز الطبيعي والنفط، له أهمية كبيرة لضمان أمن الإمدادات وتنويع الطاقة“.وأضاف بيرقدار إن “تركيا تهدف إلى تطوير وتنويع مشاريعها في مجال الطاقة من خلال تعاونها مع دول المنطقة“.واستطرد: “نولي أهمية لتحويل مشروع طريق التنمية، الذي نعتزم تنفيذه مع العراق، إلى مشروع طريق للطاقة وبهذا يمكننا تصدير موارد المنطقة إلى أوروبا مروراً بتركيا“.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • الهند تتقدم بسرعة نحو ” ثورة الطاقة الخضراء” لبناء مستقبلها
  • علماء يبتكرون بطاريات بسُمك الشعرة لروبوتات بحجم الخلية
  • خالد بن محمد بن زايد: دور محوري للذكاء الاصطناعي في إنتاج الطاقة
  • "أدنوك" تعتمد استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي
  • "أدنوك" تعتمد استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي
  • تركيا ومصر تعلنان عن مشاريع تعاون جديدة في مجال النفط والغاز
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد استراتيجية «أدنوك» في التكنولوجيا الرقمية
  • الطاقة الأميركية تتوقع زيادة الطلب على النفط وتجاوزه 80 دولارا للبرميل
  • تركيا:طريق التنمية العراقي يخدمنا اقتصاديا وتجاريا