قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء أمس الاثنين، إنه سيتوجه إلى مصر وقطر للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإعادة المحتجزين، ووضع الجميع على مسار أفضل نحو السلام والأمن الدائمين.

وأشار بلينكن -في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية- إلى أنه يقوم بجولته التاسعة إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي، لمنع تصعيد التوتر وانتشاره في المنطقة، لافتًا إلى أنه يخوض حملة دبلوماسية عالمية مكثّفة، لإرسال رسالة إلى الأطراف المعنية بعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها تصعيد التوترات في المنطقة، والتي من شأنها أن تخاطر بإثارة صراع أوسع نطاقًا.

ونوَّه بلينكن بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن طرح خلال الأسبوع الماضي اقتراحًا مع مصر وقطر لمحاولة جسر الفجوات المتبقية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ويتعين على الأطراف المعنية العمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة بشأن تنفيذ الاتفاق.

وحول الوضع الإنساني في غزة، قال بلينكن: "إننا نشارك في الجهود الإنسانية، لا سيما فيما يتعلق بشلل الأطفال، لأننا نشاطر القلق إزاء احتمال ظهوره مرة أخرى، وقد عملنا على وضع خطة مفصّلة لضمان حصول أولئك الذين يحتاجون إلى التطعيم ضده على اللقاح، وأعتقد أننا سنتمكّن من المضي قدمًا في خطة للقيام بذلك خلال الأسابيع المقبلة".

وأضاف بلينكن: "على نطاق أوسع، هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال بحاجة إلى حل، حتى يتمكّن الناس من الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها بشدة، سواء كانت تتعلق بالغذاء أو الدواء أو المأوى المناسب أو التعامل مع أشياء مثل معالجة مياه الصرف الصحي المتراكمة في جميع أنحاء غزة والتي تفرض خطرًا حادًا على الصحة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأمريكي بلينكن غزة مصر وقطر

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: نتنياهو قرر توسيع نطاق العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، السبت، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد قرر توسيع العمليات العسكرية على الجبهة الشمالية ضد حزب الله اللبناني. 

وأشارت مصادر مقربة من نتنياهو إلى أنه لم يتم تحديد توقيت بدء العملية، وقد يحدث ذلك خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة، موضحه أن توسيع العمليات يعتمد على استعداد الجيش والدعم السياسي الدولي.

إعلام عبري: نتنياهو قرر توسيع نطاق العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية 

قال بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي السابق لشؤون الحرب، يوم السبت، إن "الوقت قد حان للشمال"،مؤكدًا أن "حكومة نتنياهو المشلولة والمفصولة تستمر في إهمال سكان الشمال، وحان الوقت لاستخدام القوة ضد حزب الله لضمان عودة السكان بأمان إلى منازلهم."

تطور الأحداث اللبنانية الإسرائيلية

في تطور جديد للأحداث على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، قامت إسرائيل مساء السبت بشن سلسلة من الغارات الجوية على عدة مناطق في جنوب لبنان، شملت هذه الغارات بلدات عيترون وشيحين والصرفند في قضاء صيدا، بالإضافة إلى كفركلا، كما أفادت وسائل إعلام لبنانية عن غارة إسرائيلية استهدفت منطقة الهرمل في البقاع شرقي لبنان.

اقرأ ايضًا.. أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية

اقرأ ايضًا.. حركة فتح تكشف سبب إطالة نتنياهو أمد الحرب في غزة

وفي سياق متصل، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة أن قواتهم استهدفت 140 موقعًا في لبنان خلال الأيام الأخيرة، مؤكدًا مقتل قيادي ميداني ينتمي لحزب الله.

إعلام عبري: نتنياهو قرر توسيع نطاق العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية 

يأتي هذا التصعيد في إطار التوتر المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث يشهد الوضع تبادلًا يوميًا للقصف بين حزب الله وإسرائيل.

اقرأ ايضًا.. أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة

اقرأ ايضًا.. باحث: حكومة نتنياهو محكوم عليها بالوفاة السياسية حال انتهاء الحرب في غزة


يركز حزب الله هجماته بشكل أساسي على المواقع العسكرية الإسرائيلية، منطلقًا من جنوب لبنان، ويبرر هذه العمليات بأنها دعم لغزة ومساندة لمقاومتها.

 في المقابل، ترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بالبنى العسكرية التابعة للحزب، إضافة إلى استهداف تحركات مقاتليه.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • اليمن يبحث مع بريطانيا جهود خفض التصعيد وتحقيق السلام
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • مستشار أوكراني ينفي وجود بند لوقف إطلاق النار ضمن خطة سيقدمها زيلينسكي لبايدن
  • إعلام عبري: نتنياهو قرر توسيع نطاق العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: العقوبات على كيانات روسية تهدف لمواجهة المعلومات المضللة
  • جوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة