استقبل سفير تركيا في القاهرة صالح موطلو شن، في الميناء السفينة الحربية التركية ‏‎ TCG Kınalıada (F-514)‎، التي ‏تزور قاعدة الإسكندرية البحرية في الفترة من 18 إلى 19 أغسطس‎، حيث صعد السفير شن على متن السفينة والتقى قبطان ‏السفينة المقدم سركان دوغان وفرقة المراسم الاحتفالية.‏

وفي إطار زيارة السفينة إلى الاسكندرية قام مساعد المدير العام للإدارة العامة للدفاع والأمن التابعة لوزارة الدفاع التركية اللواء ‏بحري / رفيق ليفنت تزجان والسفير التركي بالقاهرة / صالح موطلو شن وقبطان السفينة المقدم / سركان دوغان بزيارة مجاملة إلى ‏محافظ الاسكندرية الفريق / أحمد خالد وقائد القوات البحرية الفريق بحري / أشرف ابراهيم عطوة.


كما تفقدوا السفينة البحرية "جمال عبدالناصر" ويخت "المحروسة"‏.

وفي هذا السياق أقام السفير صالح موطلو شن حفل استقبال على متن السفينة بمشاركة العديد من شخصيات مصرية بارزة ‏وسلطات الإسكندرية المدنية والعسكرية وممثلي البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين‎. 

وقال السفير شن في كلمته خلال حفل الاستقبال "زارت سفينتنا العسكرية اليابان بمناسبة الذكرى المئوية للعلاقات الدبلوماسية بين ‏تركيا واليابان. وقامت بالعديد من الزيارات الودية لدول صديقة في طريق عودتها حيث زارت قطر على سبيل المثال‎ ".‎

وأشار السفير شن إلى أن السفينة ‏Kınalıada‏ التي يبلغ طولها 100 متر تقريبًا وعرضها 14.42 مترًا ووزنها 2465 طنًا، ‏سُميت على اسم الجزيرة الواقعة في بحر مرمرة مضيفا إن السفينة تم إنتاجها في ترسانة إسطنبول عام 2016. ودخلت الخدمة ‏عام 2019. مبيننا إنه ا إن من انتاج الصناعات الدفاعية التركية المحلية الوطنية. ‏‎ ‎
وأوضح السفير شن أن زيارة السفينة لميناء الإسكندرية تأتي في إطار علاقات الصداقة والأخوة بين البلدين‎.‎مشيرا إلى إنه ‏سيجرى تدريب بحري عابر بين السفينة ‏Kınalıada‏ ووحدات القوات البحرية المصرية في نطاق الاسطول الشمالي. ‏

وقال السفير شن إنه بعد الزلزال الذي وقع في تركيا عام 2023، قامت السفينة العسكرية المصرية "حلايب" بزيارة ميناء ‏مرسين وأضاف السفير شن أنه ستكون هناك زيارات متبادلة للموانئ في الفترة المقبلة‎.

وقال السفير شن إنه تحت قيادة كلا من رئيسنا رجب طيب أردوغان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تستمر العلاقات بين البلدين ‏في التطور شاملة كافة المجالات من الاقتصاد إلى الثقافة، ومن السياحة إلى الصناعة، ومن التعليم إلى الصحة‎.

وقال إنه سيتم التوقيع على اتفاقيات بشأن الجوانب التجارية والاقتصادية والثقافية والصحية في اجتماع المجلس الاستراتيجي ‏رفيع المستوى الذي سيعقد برئاسة الرئيس اردوغان والرئيس السيسي‎.‎

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اردوغان الاسكندرية البعثات الدبلوماسي البعثات الدبلوماسية البحرية الأمن الدفاع التركية الدفاع التركي الدبلوماسية السفينة الحربية السفير التركي

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد الجايكا اليابانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل الوزير الحديثَ بتأكيد العلاقات المتميزة التي تجمع البلدَين، مشيرًا إلى تطور علاقات التعاون الزراعي خلال السنوات الماضية، وتطلَّعَ الجانبان إلى استمرار العمل سويًّا من أجل تدعيم هذا التعاون مستقبلًا.

وتناول الاجتماعُ استعراض الموقف التنفيذي لبعض مشروعات التعاون الفني المقدمة من الجانب الياباني في إطار برامج المساعدات التنموية اليابانية، وتحديدًا البرامج التدريبية للتعاون الثلاثي بين مصر واليابان وإفريقيا، والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي في القارة الإفريقية؛ خصوصًا زراعة الأرز، للوصول بها إلى أعلى إنتاجية ما بين 10– 12 طنًّا للهكتار، شاكراً للوزارة التعاون والتنسيق المثمر في هذا الإطار.

وأكد الوزير أهمية تعظيم الاستفادة من نقل التكنولوجيات اليابانية والخبرات في مجال زراعة أصناف من الأرز المقاوم للملوحة والجفاف والانعكاسات البيئية في ظل تحديات التغيرات المناخية وندرة المياه، مع إمكانية التباحث حول سبل التعاون في إدخال تكنولوجيات الزراعة المائية (Hydroponic) الموفرة للمياه.

وتناول لقاء الوزير والسفير آفاق التعاون بين الجانبين في مجال ترشيد المياه من خلال تطوير أنظمة الري الحقلي والتحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة الحديثة الموفرة للمياه؛ خصوصًا زراعات قصب السكر، وهو الأمر الذي أكد الوزير أهميته للقطاع الزراعي ودعمه للتعاون بشأنه.

وأشار السفير الياباني إلى زيارته إلى المركز العالمي للأسماك، في إطار التعاون مع الجانب المصري في مجال تنمية المصايد السمكية والاستزراع السمكي والمنفذ مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وأكد السفير، في ما يتعلق بالتعاون في مجال الميكنة الزراعية، أنه من المنتظر القيام قريبًا بالتوقيع على الخطابات المتبادلة بين الجانبين لتوفير منحة يابانية لقطاع الزراعة الآلية بالوزارة لتوفير الآلات الزراعية الحديثة، بالإضافة إلى تقديم تكنولوجيا الـGPS الحديثة، لربط مراكز الخدمة الآلية في جميع أنحاء الجمهورية من خلال المنحة المقدمة من الجانب الياباني.

وأعرب الوزير عن إمكانية التباحث حول إقامة مصنع لتصنيع الآلات الزراعية في مصر باستثمارات يابانية، حيث أشار إلي إمكانية النظر في التعاون من أجل إقامة مركز لصيانة المعدات اليابانية وضمان استدامة التطوير في المراحل المقبلة.

وأشار السفير الياباني، في ما يتعلق بمشروعات الدعم الفني، إلى نتائج المرحلة الأولى من مشروع "الزراعة الموجهة"، أي الزراعة من أجل السوق أدَّت إلى توجيه عدد كبير من صغار المزارعين لمفهوم زراعة المنتجات التي تحتاج إليها السوق المصرية "ISMAP"؛ حيث نفذت المرحلة الأولى منه في صعيد مصر بمحافظتي المنيا وأسيوط، والذي ستتم المرحلة الثانية منه في محافظات جديدة مثل سوهاج والدقهلية.

وتقدم السفير الياباني بالقاهرة بتوجيه الدعوة إلى مشاركة مصر في المعرض الدولي للمنتجات البستانية والمقرر تنظيمه في عام 2027 بمدينة يوكوهاما اليابانية، مؤكداً أن هذا المعرض سيوفر فرصة جيدة لتعريف السوق اليابانية بجودة المنتجات المصرية من المحاصيل البستانية المختلفة؛ أملاً في أن يقوم المصدرون والمصنعون المصريون بالمشاركة الفعالة في المعرض القادم.

حضر الاجتماع د.سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة والسفارة اليابانية والجايكا.

مقالات مشابهة

  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون"
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة #سونيون إلى مكان آمن دون حدوث أي تسرب نفطي
  • «الإسكان» تعرض الفرص الاستثمارية في الساحل الشمالي على السفير البريطاني بالقاهرة
  • وزير العمل يلتقي السفير اليوناني بالقاهرة.. ويؤكد: تنفيذ اتفاقية العمالة الموسمية الزراعية
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • مقتل عنصر وإصابة 2 من حزب العمال الكردستاني بغارة تركية في العراق
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة