صحيفة البلاد:
2024-09-17@07:34:39 GMT

الغامدي: الهجن ثروة اقتصادية وتراثية

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

الغامدي: الهجن ثروة اقتصادية وتراثية

الرياض – هاني البشر أكدت الدكتورة نوف الغامدي، عضو مجلس إدارة المركز الوطني للدراسات والبحوث، ومستشارة تنمية اقتصادية، أن مهرجان ولي العهد للهجن ذو أثر اقتصادي كبير، وله أهمية بالغة، وقالت: “المهرجان يبعث رسالة قوية تؤكد على اهتمام الدولة- رعاها الله- بالتراث الوطني ورعايته وتطويره كأحد العناصر الأساسية التي تميز المملكة”.

وأضافت “العوائد الاقتصادية لأي نشاط تمثل دافعًا رئيسًا لانطلاقه واستدامته؛ ومن هنا نجد أن الكثير من الأنشطة الناجحة مرتبطة بما تحققه من عوائد اقتصادية”. وعدَّت الدكتورة الغامدي، المهرجان الذي تحتضنه الطائف مثالًا بارزًا على نشاطٍ يقدم خدمات رياضية، تراثية، وترفيهية عالية القيمة، وقالت: “ينسجم تمامًا مع رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع الموارد الاقتصادية، وفتح المزيد من المنافذ الداعمة للازدهار الاقتصادي في المملكة”.
ونوهت الغامدي أنه منذ أن أطلق الاتحاد السعودي للهجن مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف؛ نشأ حراك اقتصادي ملحوظ يقوده اتحاد الهجن بمهارة عالية، بدءًا من التنظيم الإداري إلى تسجيل الهجن عبر شرائح إلكترونية دقيقة؛ ما أدى إلى بداية رحلة استثمارية اقتصادية ضخمة”. وأوضحت الغامدي أن المهرجان يحمل أبعادًا تاريخية مهمة في رعاية السعودية للتراث بكافة جوانبه، بما في ذلك سباقات الهجن، والتي تُعدُّ جزءًا لا يتجزَّا من الهوية الثقافية للمملكة، وقالت “رعاية الهجن تتعدى مجرد الحفاظ على هذا التراث، لتشمل دعم جميع مكونات التراث الأخرى وفقًا للعادات والتقاليد المجتمعية، مما يجعل المهرجان حاضنة شاملة للتراث الثقافي”. واعتبرت الغامدي الهجن ثروة اقتصادية بحد ذاتها، وقالت “قبل تنظيم هذا القطاع، كان اقتصاد الهجن مبعثراً وغير منظم، لكن مع بدء التنظيم الإداري، أصبح لهذه الثروة دور اقتصادي واضح وملموس، ليس فقط من خلال المواد الاستهلاكية، بل أيضًا عبر الاستثمارات البشرية المستمرة من خلال المشاركة في المهرجانات والسباقات المحلية والإقليمية”. وزادت “برزت أهمية هذا القطاع بعد فوز مهرجان ولي العهد للهجن بجائزة مكة للتميز الاقتصادي لعام 2023، حيث عزز المهرجان الحراك الاقتصادي في محافظة الطائف والمناطق المجاورة لها”. وشددت الدكتورة نوف الغامدي أن من الأبعاد الاقتصادية المهمة لهذا المهرجان، توفيره فرص عمل موسمية ودائمة لشباب وفتيات الطائف في مختلف لجان المهرجان، إضافة إلى تأثيره الإيجابي على الحرفيين ونشاط الأسر المنتجة، مما يعزز من الاقتصاد المحلي ويدعم مدينة الطائف اقتصاديًا”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف الهجن مهرجان ولي العهد

إقرأ أيضاً:

“رياض سنترال” و “ومربا العز” و “لله دره” أبطالًا لسباقات نادي الخيل في الطائف

الطائف- محمد الجليحي نظّم نادي سباقات الخيل في عطلة نهاية الأسبوع أسبوعه السباقي الحادي عشر، الذي أقيم على أرضية ميدان الملك خالد بن عبدالعزيز في محافظة الطائف وشهد إقامة عدة سباقات متنوعة الدرجات لمختلف الفئات والأعمار . وتميزت سباقات هذا الأسبوع بإقامة ثلاثة كؤوس كأس الطائف للسرعة وكأس نادي سباقات الخيل للسرعة وكأس تحدي نادي سباقات الخيل
وكانت تفاصيلها كالتالي: في كأس الطائف للسرعة لأمهار السنتين على مسافة 1200 متر وبجائزة قدرها 400 ألف ريال، واستطاع المهر رياض سنترال تحقيق المركز الأول للمالك عبدالله سعد عبدالله التويجري وبتدريبات ممدوح العلي وبقيادة الخيال اليكسس مورينو وعن كأس نادي سباقات الخيل للسرعة المخصص لأعمار الثلاث سنوات للإنتاج المحلي على مسافة 1200 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال،
حققت المركز الأول الفرس مربا العز لأبناء حسن عيسى محمد الشاعر البوعينين وبتدريبات عبدالرحمن الشافي وبقيادة الخيال عبدالله الصاعدي أما في كأس تحدي نادي سباقات الخيل للإنتاج المحلي مفتوح الدرجات على مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال استطاع البطل لله دره الظفر بهذا الكأس بالشعار الأبيض لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبتدريبات احمد محمود وبقيادة الخيال كاميليو اوسبينا وتجدر الإشارة إلى أن ميدان الملك خالد للفروسية بالطائف سيشهد الأسبوع المقبل إقامة كبرى كؤوسه الموسمية التي يترقبها الجميع سواء من ملاك الخيل او محبي السباقات، وتتمثل هذه الكؤوس في كأس اليوم الوطني الرابع والتسعين وكؤوس الملك فيصل والأمير عبدالله الفيصل وأربعة أخرى تحمل اسم الطائف، تتنوع فيها الفئات والاعمار بمختلف الدرجات.
كما سيتاح للجمهور الحضور عبر الحجز من موقع ويبوك للتذاكر ليومي الجمعة والسبت المقبلين.

مقالات مشابهة

  • قصة أرملة تقيم دعوى نفقة ضد والد زوجها وتتهمه بالاستيلاء على ثروة أطفالها
  • مدبولي لوزير الصناعة السعودي: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات
  • خلال لقائه بوزير الصناعة السعودي.. مدبولي: مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات
  • الطائف.. نقل 110 آلاف طن من النفايات والأنقاض للمدفن الصحي
  • “لله دره” “وسنترال” “ومربا العز” تتوج بكؤوس سباقات الخيل في حاضرة الطائف
  • “رياض سنترال” و “ومربا العز” و “لله دره” أبطالًا لسباقات نادي الخيل في الطائف
  • قِبلة لعشاق الإثارة والمغامرات.. محمدية الطائف.. أعجوبة تربط ساحل جدة بسلاسل الجبال
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الاتحاد المصرى للهجن إقامة مهرجانات سنوية ثابتة
  • «مصر للطيران» تعلن أسعار تذاكر موسم العمرة حتى أكتوبر.. تبدأ من 11 ألف جنيه
  • احتجاجات في كندا والمخرجة ترد.. فيلم روسي يثير غضب أوكرانيا