البلاد – ياسر خليل

أطلق قسم البحث والابتكار بهيئة الأزياء، الورقة البحثية” الإبل في الأزياء المعاصرة”، الهادفة لإبراز دور الإبل في صناعة الأزياء؛ تزامنًا مع عام الإبل.

وأعلنت وزارة الثقافة عن تسمية عام 2024 بعام الإبل؛ لإبراز الموروث الثقافي للإبل، وما تحمله من قيمة وطنية، إضافةً إلى دور الإبل المهم في تسهيل تنمية المملكة؛ حيث إنها كانت وسيلة التنقل الأساسية، كما تتمثل قيمة الإبل في منحها مختلف المنتجات، وأهمها فيما يرتبط في صناعة الأزياء؛ كالوبر والجلود.

وتناولت الورقة البحثية مجالات استخدامات الإبل في الأزياء المعاصرة، إضافة إلى منتجات الإبل في قطاع الأزياء، وفرص استخدام جلود الإبل ووبرها في صناعة الأزياء، كما تتطرق إلى إستراتيجيات النمو بمنتجات الإبل في قطاع الأزياء، إضافة لذلك تقدم” الإبل في الأزياء المعاصرة” نظرة إلى مستقبل الأزياء، وما يتعلق باستخدام منتجات الإبل في المملكة، وعلى نطاق عالمي.
ووفقًا للورقة البحثية، فقد بلغ عدد الإبل في العالم 42 مليونًا، 94% منها إبل عربية، وتمتلك المملكة- بحسب البحث- خامس أكبر عدد من الإبل على مستوى العالم، ويقدر بنحو مليونين.

كما تبلغ الإمكانات الحالية لسوق جلود الإبل في المملكة قرابة 98.7 مليون دولار أمريكي سنويًا، واستنادًا إلى أعداد الإبل الحالية في المملكة، يمكن إنتاج 2800 طن من شعر الجمل سنويًا، بقيمة مليوني دولار.

وكشفت الورقة البحثية، أن قيمة السوق العالمية للسلع الجلدية الفاخرة بلغت 75.8 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ويمكن أن تصل إلى 92.4 مليار دولار بحلول عام 2028، مشيرةً إلى أنه نظرًا للعدد الكبير من الإبل في المملكة، فإن تطوير استخدام منتجات الإبل في سلاسل القيمة الخاصة بالأزياء، وغيرها، سيعزز الطلب على هذا المورد المتنامي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی صناعة الأزیاء فی المملکة الإبل فی

إقرأ أيضاً:

حمى الجامعات الصيفية تنتقل إلى الأصالة و المعاصرة

زنقة 20 ا الرباط

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن تنظيم النسخة الأولى من جامعته الصيفية تحت شعار “تعاقد متجدد من أجل الكرامة والأمل”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 شتنبر الجاري، بفضاء مجمع مولاي رشيد ببوزنيقة.

وأوضح الحزب في بلاغ له، أن هذه التظاهرة الفكرية الوطنية ستعرف تأطير مفكرين وسياسيين وأكاديميين وفاعلين اقتصاديين من مشارب مختلفة، ومشاركة مئات الشباب ومنتخبي الحزب من مختلف أقاليم المملكة، الذين سيلتئمون في فضاء ندوات فكرية وورشات عمل موضوعاتية ولقاءات تواصلية”.

وأضاف الحزب أن “هذا اللقاء يأتي تنفيذا للأجندة التنظيمية والالتزامات السياسية التي وضعها حزب الأصالة والمعاصرة خلال مؤتمره الوطني الخامس، وإسهاما منه في النقاش العمومي الذي تعيشه الساحة الوطنية حول العديد من التحديات والقضايا الإستراتيجية التي تواجهها بلادنا، وتفعيلا لدور الحزب الدستوري في تأطير المواطنات والمواطنين وخلق مساحات حرة لاحتضان انشغالات وتفكير شباب وأطر الحزب وتقوية للقدرات التدبيرية لمنتخبات ومنتخبي الحزب”.

وأكد البلاغ أن “تنظيم هذه التظاهرة يأتي إسهاما من الحزب في خلق فضاءات لاحتضان الاختلافات الفكرية والثقافية، وإجراء الحوارات الشفافة والبناءة حول القضايا الوطنية الإستراتيجية كندرة المياه، وسؤال تعزيز الشعور بالانتماء والهوية والقيم الأصيلة، وتحديات خلق الكرامة وفرص الشغل للشباب وتعزيز حضورهم في الحركية السياسية والفعل الديمقراطي، ورهان مواكبة بلادنا لعالم الرقمنة والذكاء الاصطناعي.. وغيرها من القضايا الوطنية التي تتطلب نقاشا مشتركا، صريحا ومسؤولا، يسهم في بلورة أجوبة وسياسات عمومية ممكنة”.

مقالات مشابهة

  • انطلاق ملتقى الذكاء الاصطناعي بـ"جمعية المرأة" في الرستاق
  • مشروع لتعزيز قيمة حليب الإبل ومشتقاته في رخيوت
  • حمى الجامعات الصيفية تنتقل إلى الأصالة و المعاصرة
  • بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • مدرسة مدينة الجلود تستعد لاستقبال دفعة جديدة.. تستهدف 30 طالبا
  • «معلومات الوزراء»: زيادة قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية عالميا إلى 25 تريليون دولار
  • 160 ألف دولار قيمة جائزة المجلس العربي لشباب العالم
  • جوجل تطلق ميزة جديدة: بودكاستات الذكاء الاصطناعي من ملاحظاتك البحثية!