زنقة 20:
2024-09-17@09:23:53 GMT

طنجة مرشحة لاحتضان حلبة عالمية لسباقات الفورمولا 1

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

طنجة مرشحة لاحتضان حلبة عالمية لسباقات الفورمولا 1

زنقة 20 | الرباط

بات المغرب مرشحا قويا لاحتضان سباق الفورمولا1 الشهير مستقبلا، و ذلك في إطار التظاهرات الرياضية الكبرى التي يستعد لتنظيمها.

ووفق تقارير ، فإن مدينة طنجة مرشحة لاحتضان حلبة بمواصفات عالمية خاصة بسباق الفورمولا وان ، وهو المشروع الذي يوجد قيد الدراسة و ينتظر فقط الموافقة.

و بحسب ذات التقارير فإن المشروع العالمي إذا تحقق على أرض الواقع ، سيصبح علامة فارقة كبرى في سباقات السيارات في المغرب و أفريقيا، خاصة مع الموقع الاستراتيجي لمدينة طنجة.

الاتحاد الدولي لسباق السيارات كان قد عرض على المغرب في وقت سابق استضافة إحدى بطولات الفورمولا وان للتسويق لهذه الرياضة في أفريقيا، إلا أن البنية التحتية لم تكن متوفرة.

و للتاريخ ، فإن المغرب سبق أن استضاف سباق “فورمولا 1″، سنة 1958، بمدار شاطئ عين الذئاب بمدينة الدار البيضاء.

و يتوفر المغرب حاليا على حلبة مولاي الحسن بمراكش و التي سبق و استضافت إحدى جولات بطولة العالم لسباقات الفورمولا إي، إلا أن مدارها لا يتعدى 2.8 كيلومتر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بوعشرين: بعد أن جربت السفر على متن البراق .. أسحب اعتراضي وأراجع موقفي

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عبر الصحفي توفيق بوعشرين في تدوينة نشرها على صفحته الفايسبوكية، ، عن مراجعته لموقفه السابق من مشروع القطار الفائق السرعة "البراق".

وكتب بوعشرين: "لأول مرة أركب القطار فائق السرعة المسمى البراق (عذراً على عبارة "المسمى" هذه التي التصقت بي من كثرة تكرارها في محاضر الشرطة القضائية، وهذه من العادات السيئة التي وجب علي التخلص منها)... عودة للبراق، الذي كنت من القلة التي عارضت مشروعه في البداية، ليس خصاماً مع السرعة الفائقة ولا مع ONCF، بل لأنني لم أجد في بداية المشروع أي دراسة جدوى تبرر الكلفة الكبيرة التي ستصرف عليه، في الوقت الذي تعاني فيه قرى ومدن صغيرة من عزلة قاتلة...".

وأضاف: "لكن بعد أن انطلق المشروع، وعرف نجاحاً كبيراً، وقلص زمن الرحلة بين البيضاء وطنجة لساعات، وبعد أن جربت السفر على متنه اليوم من الرباط إلى طنجة في ساعة و20 دقيقة، مع حسن الاستقبال ونظافة المركبات والوقت المضبوط، وبعد أن صار البراق يطير بسمعة البنيات التحتية المغربية عالياً، فأنا أسحب اعتراضي وأراجع موقفي الأول لصالح الفكرة والمشروع والمغامرة... ليس عيباً أن يراجع المرء موقفه، المهم أن تبقى نيته سليمة ومواقفه منسجمة مع قناعاته".

للإشارة، فقد سبق واحتل قطار "البراق"، الرابط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، المرتبة الثامنة عالمياً ضمن لائحة أسرع القطارات في العالم التي نشرتها مجلة فوربس الأمريكية في 2019. البراق، الذي تم تدشينه في نونبر 2018، جاء في المركز الثامن بسرعة ناهزت 232 كيلومتراً في الساعة، متقدماً على قطارات سريعة أخرى ضمن قائمة أسرع 15 قطاراً في العالم، في كل من فرنسا، كوريا الجنوبية، تركيا، روسيا، إنجلترا، والسعودية.

مقالات مشابهة

  • طنجة تتحول إلى وجهة عالمية لصناعة السيارات الكهربائية.. استثمارات ضخمة ومشاريع عملاقة
  • حمى الجامعات الصيفية تنتقل إلى الأصالة و المعاصرة
  • مستجدات قضية اعتقال مغني الراي ولد عايشة في طنجة
  • أسماء مرشحة للحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • تأجيل الجمع العام لاتحاد طنجة بعد عدم اكتمال النصاب القانوني+ فيديو +
  • “رياض سنترال” و “ومربا العز” و “لله دره” أبطالًا لسباقات نادي الخيل في الطائف
  • بوعشرين: بعد أن جربت السفر على متن البراق .. أسحب اعتراضي وأراجع موقفي
  • المنصوري «أول المنطلقين» في مونديال «الفورمولا-2»
  • تأهب على الحدود مع سبتة بعرض غير مسبوق للقوات الأمنية تحسبا لهجرة جماعية (+فيديو)
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟