عبدالله أبوضيف (غزة)
شددت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في غزة، إيناس حمدان، على أن دولة الإمارات تعتبر داعماً رئيساً وشريكاً للوكالة الأممية في مواجهة التحديات الصحية بقطاع غزة، مشيرةً إلى مساهمة الدولة بشكل كبير بدعم العمليات الإنسانية المنقذة للحياة للاجئين الفلسطينيين.


ووصفت حمدان في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بأنها «كارثية لأبعد الحدود»، حيث تتدهور بشكل متسارع وخصوصاً على المستوى الصحي. وعبرت حمدان عن قلق المنظمة من إمكانية ظهور مرض شلل الأطفال نتيجة لتراجع الخدمات الصحية ونقص الإمدادات الطبية الضرورية.
وقالت: «جاء هذا التحذير من منظمة الصحة العالمية في ظل تزايد المخاوف من عودة ظهور شلل الأطفال في القطاع، وهو ما يعكس حجم التدهور الصحي بسبب القصف والحصار المستمر، والذي أدى إلى نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية»، مؤكدةً أن الوضع يستدعي تدخلا دولياً عاجلاً.
ودعا المفوض العام لمنظمة «الأونروا» فيليب لازريني في وقت سابق، إلى ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية فورية، لتتمكن «الأونروا» بالتعاون مع «اليونيسف» ومنظمة الصحة العالمية من تنفيذ حملات تطعيم للأطفال في غزة، معتبراً أن هذه الحملة هي «السبيل الوحيد للحد من خطر انتشار الفيروس».

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: عام 2023 الأكثر دموية للعاملين بالمجال الإنساني «يونيسف»: 77 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من سوء التغذية

وقالت حمدان: «الواقع المرير لغزة التي تعاني من حصار خانق وأزمة إنسانية متفاقمة، والوضع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم والحديث عن إمكانية ظهور فيروس شلل الأطفال ما هو إلا مؤشر على عمق هذه الأزمة التي لن تنتهي إلا بحلول جذرية بإنهاء الحصار وتأمين الاحتياجات الأساسية».
وحذرت المتحدثة باسم «الأونروا» من أن التحديات المالية الكبيرة تعيق قدرة الوكالة على تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في غزة، وإن كانت بعض الدول تواصل تقديم الدعم الذي يمكّن الوكالة من الاستمرار في عملياتها الإنسانية المنقذة للحياة. 
وتؤكد دولة الإمارات دائماً دعمها لعمل وكالة «الأونروا» الحيوي ودورها الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تقديم المساعدة المنقذة للحياة في قطاع غزة، مشددةً على أهمية الوكالة الأممية في ظل الأزمة غير المسبوقة التي يعيشها أهالي القطاع.
ورحبت الإمارات، في أبريل الماضي، بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة، بشأن أداء «الأونروا»، الذي أكد دورها المحوري في دعم الجهود الإغاثية والتنموية للشعب الفلسطيني. وكانت الإمارات قد أعلنت في أكتوبر 2023 عن تقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين بمبلغ 20 مليون دولار من خلال «الأونروا»، علما أنها قد أعلنت في يونيو من العام ذاته عن مساهمة مماثلة لدعم الوكالة التي تحرص على توفير التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين. 
وتواصل دولة الإمارات وبتوجيهات قيادتها الرشيدة جهودها الإنسانية لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة، وإطلاق المبادرات الإنسانية ومن ضمنها عملية «الفارس الشهم 3»، إذ قدمت عشرات آلاف الأطنان من المساعدات الإغاثية والإنسانية والغذائية والطبية، كما أنشأت مستشفى ميدانياً في غزة، ومستشفى عائماً في مدينة العريش المصرية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الأمم المتحدة الأونروا غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل اللاجئين الفلسطينيين للاجئین الفلسطینیین فی غزة

إقرأ أيضاً:

بوريل: السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم

الثورة نت/..

شدد مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم.. مؤكداً على ضرورة مواصلة العمل من أجل سلام شامل في المنطقة.

ووصف “بوريل” في بيان له اليوم الخميس، الحرب في غزة بأنها “مأساة مروعة للفلسطينيين”.

وقال بوريل: “ندين القتل الوحشي للمدنيين ونطالب بإنهاء الحرب فوراً”.. مضيفاً: “نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة ولكن ليس لدينا عصا سحرية”.

وتابع قائلاً: إن الحرب في غزة تشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي لا سيما لبنان.

وأبدى مخاوفه من المزيد من التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة.. قائلاً: إن “الشعب اللبناني يرغب بالسلام والاستقرار والتنمية وليس الحرب.. طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في يناير الماضي”.

وأضاف: رسالتي الأساسية اليوم هي أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الشعب اللبناني.

وتابع: “نريد الحد من التصعيد العسكري وندعو كل الأطراف لاتباع هذا النهج.. أحث قادة لبنان على العمل معا من أجل مصلحة البلاد.. ينبغي أن يمهد التنفيذ الكامل للقرار 1701 لتسوية شاملة”.

واختتم بوريل بيانه بالقول: “يجب أن تعود المؤسسات اللبنانية إلى العمل بما في ذلك رئاستا الجمهورية ومجلس الوزراء.. لا بد من إصلاح الاقتصاد اللبناني والعمل على إعادة هيكلة المصارف.. مستعدون لمواصلة دعم قادة لبنان لتحقيق الاستقرار من أجل الشعب اللبناني.. العمل لصالح الشعب اللبناني هو الطريق الصحيح للمضي قدما.. الحرب ليست محتومة وتعتمد على الإرادة في تجنبها”.

مقالات مشابهة

  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: بلينكن أصبح متخصصاً في فرض العقوبات على روسيا
  • رابط فحص كابونة الوكالة شهر 9
  • تحقيق أمنية ترسم السرور على وجوه أطفال غزة في مدينة الإمارات الإنسانية
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • بوريل: السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم
  • الخارجية تطالب بتوفير الحماية للعاملين في الأونروا والمجال الإنساني
  • الخارجية الإيرانية: المدارس ومخيمات السكان الفلسطينيين تحولت إلى أهم أهداف الاحتلال
  • "الأونروا" تعلن مقتل 6 من موظفيها في غارات إسرائيلية على مخيم النصيرات للاجئين
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • محمد بن زايد: نقدر جهود قبرص في مجال الدعم الإنساني لغزة