موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة زيلينسكي يعلن عدد البلدات التي تسيطر عليها أوكرانيا في كورسك الكرملين يرد على سؤال بشأن التفاوض مع أوكرانيا

أمرت أوكرانيا بإجلاء مئات العائلات من «بوكروفسك» شرقي البلاد بسبب اقتراب الجيش الروسي من المنطقة، فيما استبعد الكرملين، أمس، الدخول في مفاوضات سلام مع كييف بعد هجومها المباغت في الأراضي الروسية، حيث أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يحقق أهدافه.


ودخلت قوات أوكرانيا في السادس من أغسطس منطقة «كورسك» وسيطرت مذاك على جزء منها في أكبر هجوم يستهدف الأراضي الروسية منذ عملية موسكو العسكرية في فبراير 2022. وقالت كييف إن الهجوم يهدف للضغط على القوات الروسية وإقامة «منطقة عازلة»، والدفع باتّجاه إنهاء النزاع بناء على «شروط منصفة».
لكن المساعد في الكرملين يوري أوشاكوف أكد أمس، أن الهجوم أدى إلى استبعاد احتمال عقد مفاوضات سلام.
وقال «في المرحلة الراهنة، ونظراً إلى هذه المغامرة، لن نتحاور».
واعتبر أن الدخول في عملية تفاوضية حالياً هو أمر «غير مناسب على الإطلاق»، مشيراً إلى أن الخوض في أي محادثات مستقبلية سيعتمد على الوضع في ميدان المعركة، بما في ذلك في منطقة كورسك.
وسيطرت موسكو التي تبدو عازمة على عدم السماح للهجوم بالتأثير على التقدّم الذي تحققه في شرق أوكرانيا، على قرية أخرى في منطقة دونيتسك أمس.
وتحسّباً لتواصل الهجوم، أمرت أوكرانيا بإجلاء العائلات من «بوكروفسك» مع اقتراب قوات موسكو من المدينة التي تعد مركزاً لوجستياً.
في الأثناء، أفاد زيلينسكي بأن قواته في كورسك تحقق أهدافها، علماً بأنها أقامت مراكز إدارية ونشرت تسجيلات مصوّرة من قبل لجنود أوكرانيين يسيّرون دوريات في الشوارع الروسية.
وقال زيلينسكي «نحقق أهدافنا، جددنا هذا الصباح صندوق تبادل أسرى الحرب في بلادنا»، في إشارة إلى احتجاز مزيد من الجنود الروس كأسرى حرب.
وأمس الأول، أكد زيلينسكي أن هدف العملية في الأراضي الروسية هو إقامة «منطقة عازلة».
وذكرت وزارة الدفاع في موسكو أمس، بأن روسيا أحبطت هجمات أوكرانية على ثلاث قرى أخرى في منطقة «كورسك».
وفي منطقة «دونيتسك» في شرق أوكرانيا، أعلنت موسكو السيطرة على بلدة «أرتيموفو» المعروفة باسم «زليزنه» في أوكرانيا.
ومع انتقال الجبهة غرباً نحو مدينة بوكروفسك، أعلن مسؤولون أوكرانيون الإجلاء الإجباري للعائلات مع الأطفال.
وأفاد حاكم دونيتسك فاديم فيلاشكين «سنبدأ الإجلاء القسري للعائلات التي تضم أطفالاً من سكان بوكروفسك»، مصدراً أوامر بالإجلاء الإجباري للأطفال وذويهم من بوكروفسك ونحو 10 قرى مجاورة.
وأوضح أن أكثر من 53 ألف شخص يقطنون المنطقة، بينهم نحو 4000 طفل.
ووصف فيلاشكين قرار الإجلاء بأنه «ضروري ولا مفر منه».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا كييف موسكو بوكروفسك كورسك دونيتسك فی منطقة

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: عملية كورسك جزء من التحضيرات لخطة السلام بين موسكو وكييف

قال الدكتور ميكولا باستون، أكاديمي وباحث سياسي، إن أوكرانيا تحتاج إلى الإذن والسماح لها بضرب الأراضي الروسية بأسلحة بعيدة المدى، مشيرًا إلى أن كييف تهاب من الغارات التي تشنها موسكو عليها.

روسيا تستخدم صواريخ مجنحة خلال قصفها أوكرانيا

أضاف «باستون» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن روسيا تستخدم خلال قصفها على أوكرانيا صواريخ مجنحة، يتم إطلاقها من الطائرات، فضلا عن الصواريخ البالستية التي يتم قذفها باستمرار.

وأوضح أن أوكرانيا لو كانت تمتلك الإمكانات التي تؤهلها لضرب الأعماق والقواعد الروسية والمنشآت العسكرية الروسية، التي تبعد عنها لفعلت، لافتًا إلى أن أوكرانيا مقيدة اليدين ولا تستطيع الرد على موسكو إلا باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار.

الغرب متردد في ضرب أوكرانيا للأعماق الروسية

أكد أن الجانب الغربي يتردد في منح الإذن لأوكرانيا، بضرب الأعماق الروسية، إلى جانب أن هناك أسباب أخرى منها الخوف من تصعيد الحرب، متابعًا أنه يمكن القول إن كورسك جزء من التحضيرات لخطة السلام، وأنها تعد ورقة يمكن الضغط بها، فضلا عن أن العمليات العسكرية على كورسك لعبت دورًا في الضغط على روسيا إذ أنها اضطرت إلى نقل قواتها.

مقالات مشابهة

  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى في كورسك
  • ‏مصادر روسية: موسكو تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تستعيد السيطرة على بلدتين في منطقة كورسك
  • كييف تدعو الأمم المتحدة والصليب الأحمر إلى زيارة مناطق سيطرتها في كورسك الروسية
  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا للاسلحة في مقاطعة كورسك
  • باحث سياسي: عملية كورسك جزء من التحضيرات لخطة السلام بين موسكو وكييف
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا