عمان (وكالات) 

أخبار ذات صلة الإمارات: معاً لإعادة فتح شرايين الإمداد الرئيسية داخل السودان المتحدثة باسم «الأونروا» في غزة لـ «الاتحاد»: الإمارات من أكبر مقدمي الدعم الإنساني للاجئين الفلسطينيين

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، في بيان أمس، من أن ما لا يقل عن 77 مليون طفل ويافع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون شكلاً من أشكال سوء التغذية بسبب الأزمات، مؤكدة أنها إحصائية صادمة.


وقالت المنظمة: إن ما لا يقل عن 77 مليون طفل، أو1 من كل 3، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من شكل من أشكال سوء التغذية. وأضافت أن 55 مليون طفل في المنطقة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، مع ارتفاع هذه الأشكال من سوء التغذية بين الأطفال في سن المدرسة في جميع البلدان العشرين في المنطقة.
كذلك، يعاني واحد من كل ثلاثة أطفال ويافعين في سن المدرسة من زيادة الوزن والسمنة، بينما يعاني 24 مليون طفل آخرين من نقص التغذية، بما في ذلك التقزم والهزال والنحافة.
وأشارت إلى أنه رغم التقدم في الحد من انتشار التقزم «انخفاض الطول» في العقدين الماضيين «لا تزال المشكلة قائمة على نطاق واسع، مما يؤثر على 10 ملايين طفل دون سن 5 سنوات في المنطقة».
واعتبرت أن سوء التغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشكل تحدياً كبيراً فهو يحدث في ظل خلفية معقدة من الأزمات المستمرة وعدم الاستقرار السياسي والصدمات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.
ورأت المنظمة أنه من الأزمات الناجمة عن الأزمات مثل الجوع وهزال الأطفال في السودان واليمن، إلى الأعباء المزدوجة المتمثلة في تقزم الأطفال وزيادة الوزن في مصر أو ليبيا، فإن كل سياق فريد يتطلب استجابة مخصصة تركز على أشكال سوء التغذية في هذا السياق بالتحديد والأسباب الكامنة وراءها. وقالت المديرة الإقليمية ليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر: إن «ثلث الأطفال الصغار فقط يتلقون الأطعمة المغذية التي يحتاجون إليها للنمو والتطور والازدهار»، مؤكدة أن هذه إحصائية صادمة في عام 2024 وتخاطر بأن تصبح أسوأ مع استمرار النزاعات والأزمات والتحديات الأخرى في منطقتنا.
وحضت اليونيسف الحكومات في المنطقة على إعطاء الأولوية للتغذية في خططها وسياساتها وميزانياتها التنموية الوطنية.
وقالت وكالات تابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي: إن الصراعات والاضطرابات الاقتصادية والمناخ أعاقت الجهود المبذولة للحد من الجوع العام الماضي، ما أثّر على نحو تسعة بالمئة من سكان العالم.
وقدّرت في تقرير أن نحو 733 مليون شخص قد واجهوا الجوع في 2023، وهو المستوى الذي ظل ثابتاً لمدة ثلاث سنوات بعد ارتفاع حاد في أعقاب جائحة كوفيد-19.
وأصاب انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد الذي يجبر الناس على تخطي بعض الوجبات في بعض الأحيان، 2.33 مليار شخص في العام الماضي، أي ما يقرب من 29% من سكان العالم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: يونيسف الأمم المتحدة أفريقيا سوء التغذية الشرق الأوسط السودان اليمن الشرق الأوسط وشمال أفریقیا سوء التغذیة فی المنطقة ملیون طفل

إقرأ أيضاً:

عيسى رمضان: درجات الحرارة بانخفاض في الكويت وشمال غرب السعودية

قال خير الأرصاد الجوية عيسى رمضان إن درجات الحرارة بانخفاض في الكويت وشمال غرب السعودية والمناطق الوسطى ومتوقع استمرارها خلال الأسبوع مع بعض الرطوبة الساحلية مساء الاثنين والثلاثاء.
ونبه عبر منصة “اكس” إلى موسم الصفري وتفاوت درجات الحرارة بين الليل والنهار.
وأضاف أن “موسم الصفري تزيد فيه حالات الانفلونزا والبرد ورمد العيون والحساسية ويبدا الصفري بالكويت والمنطقة بعد منتصف سبتمبر ويستمر حتى نوفمبر مع موسم الأمطار وينهى فيه السباحة بسبب انخفاض درجات حرارة الماء”.
وتابع “علميا لا تاثير للنجوم والطوالع على مناخ فهي شواهد استخدمت من الأجداد قديما لمعرفة دخول المواسم والفصول وبسبب عدم وجود علم الارصاد الجوية والمناخ والتنبؤات الجوية قديما”.
وتعود الأسباب الى قصر النهار وطول الليل وانخفاض زاوية اشعة الشمس بما يزيد عن ٢٠ درجة عن اغسطس وضعف المنخفض الموسمي الهندي وحركة المرتفعات الجوية من البحر المتوسط وحركة المنخفضات الجوية قريبا.

مقالات مشابهة

  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • القحطاني ونخبة المقاتلين في مؤتمر صحفي غداً بالرياض
  • «معلومات الوزراء» يستعرض حجم الاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • استشهاد 12 فلسطينيا إثر قصف للعدو على مخيم النصيرات وشمال غرب رفح
  • عيسى رمضان: درجات الحرارة بانخفاض في الكويت وشمال غرب السعودية
  • الغذاء العالمي: 15 مليون شخص في سوريا يعانون الجوع وسوء التغذية
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • عمال الأسمنت في السليمانية يعانون والنقابة تؤكد: انتهاكات خطيرة واستغلال
  • القيادة المركزية للجيش الأمريكي “تتلقى تقييما” من الأردن حول الوضع في الشرق الأوسط
  • يونيسف: نحو 6 آلاف طفل عادوا إلى مدارسهم بمناطق الفيضانات