دينا جوني (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة استعدادات مكثفة للعام الدراسي الجديد في الشارقة 189 ساعة تدريب تخصصي للمعلمين تبدأ اليوم

تنظّم وزارة التربية والتعليم أسبوع التطوير المهني للعام الدراسي الجديد، في معهد تدريب المعلمين في عجمان، وفي عدد من المدارس الحكومية. 
وتركز وزارة التربية في الورش التدريبية على سبل تأمين رفاهية وجودة الحياة للطلبة والمعلمين، وكذلك على اكتساب مهارات كيفية إعداد الطلبة للتعلّم القائم على المشاريع في مختلف المواد الدراسية.

 
 وتعقد الورش التدريبية حضورياً للمعلمين في 19 مادة ونشاطاً إثرائياً تضم التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات، والعلوم العامة والعلوم التطبيقية، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والعلوم الصحية، والأكاديميات والمسار التطبيقي، والتربية الصحية والبدنية، وإدارة الأعمال، والتصميم الإبداعي والابتكاري، واللغة الفرنسية، واللغة الصينية، والفنون البصرية، والفنون السمعية، والمسرح. 
ويتضمن التدريب في أسبوع التطوير المهني عدداً من الورش، منها السمات الشخصية للمعلمين المميزين، والتحديات الأكاديمية للطلبة اليافعين، وفهم ودعم الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية في الصفوف، والتثقيف الصحي للموظفين، والسمات الشخصية للمعلمين المميزين، وممارسات تطبيقية في مواجهة التحديات الأكاديمية للطلبة اليافعين، والتعلم والتقييم القائم على المشاريع لمادة، ورحلة مجتمعات التعلم المهنية، والقياسات الجسمانية (للتربية الصحية والبدنية). 
ومن الورش التدريبية، تقنيات وأساليب فنية بألوان الأكريليك (للفنون البصرية)، ومبادئ التوزيع الموسيقي، والتجربة الموسيقية الإماراتية (للفنون السمعية)، والمسرح المدرسي، وبوابة التعلم لمعلمي المسرح (للمسرح). 
ويركّز أسبوع التطوير المهني على ثلاث فعاليات مصاحبة، ستكون يومي الخميس والجمعة المقبلين، وهي أفكار ملهمة، والتربوي والموهوب لجميع المعلمين والقيادات التربوية، وفعالية رفاه للكوادر المدرسية. وتعقد الفعاليات المصاحبة باللغتين العربية والإنجليزية. 
أما تدريب القيادات المدرسية، فيشتمل على برامج متنوعة مثل القيادة التحويلية، ويستهدف 1464 من القيادات، إلى جانب برنامج تعزيز العمل الإداري باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.
220 مدرسة خاصة بدبي تستقبل معلميها
استقبلت أمس 220 مدرسة خاصة بدبي أكثر من 24 ألفاً و955 معلماً ومعلمة، بالإضافة إلى كوادرها الإدارية والفنية، الذين بدأوا دوامهم الرسمي استعداداً لاستقبال الطلبة الأسبوع المقبل. وقد انتهت المدارس من إجراء مختلف عمليات الصيانة داخل المباني، بالإضافة إلى الاستعدادات التقنية وعمليات استبدال الأجهزة الإلكترونية والسبورات الذكية داخل الصفوف.  وتستمر دبي في تنويع المناهج الدراسية المتاحة من خلال مدارسها الخاصة بإجمالي 17 منهاجاً، ما يبرز التزام الإمارة بتوفير خيارات تعليمية متنوعة لأولياء الأمور، تستند إلى الجودة بمعايير عالمية. وبلغ إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس الخاصة في دبي وفقاً لبيانات العام الدراسي الماضي 365 ألفاً و572 طالباً وطالبة.
تدريب
يمتد التدريب التخصصي لغاية 23 أغسطس، استعداداً للعام الدراسي الجديد الذي سينطلق يوم الاثنين المقبل. ويتضمن التدريب 64 ورشة عمل تدريبية متخصصة بعدد ساعات تدريبية تصل إلى 189 ساعة. وتهدف الورش إلى ضمان رفع جاهزية الكوادر التربوية للعام الدراسي القادم، ورفدهم بأحدث الوسائل التعليمية المبتكرة لتوظيفها بالشكل الأمثل خلال تأديتهم رسالتهم التربوية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم التطوير المهني العام الدراسي الجديد عجمان المدارس الحكومية للعام الدراسی

إقرأ أيضاً:

محمود الخطيب: نجاح الأندية المحترفة يعتمد علي تطوير بيئة التدريب والمنافسة

أكد محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة الأهلي أن نجاح الأندية المحترفة في كل دول العالم يعتمد على قدرتها على تطوير بيئة التدريب والمنافسة، وهو أمر جوهري في إدارة الأندية.

وقال الخطيب في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن النادي الأهلي الذي يعتبر الأكبر في قارة أفريقيا، تحققت إنجازاته في جميع الألعاب في أعقاب توفير هذه البيئة الملائمة.

وأضاف أن التطور العلمي والتكنولوجي وارتفاع الجوانب البدنية والخططية والمستجدات العلمية في مجال الرياضة وما يتعلق بها من مجهود كبير، تدفع نحو تبني تطبيقات قادرة على تحليل الأداء وتقديم تقارير تخدم أهداف المدربين.

وأوضح أن الأهلي منح في وقت سابق اللاعبين راحة تامة لعدة أسابيع لكي يبدأ الاستعداد للموسم الجديد، وهو ما ساهم في تحقيق الإنجازات، وخلال الموسم الأخير تم الاعتذار عن عدم استكمال مباريات بطولة كأس مصر للغرض ذاته.

وشدد على أن هذه البرامج تخدم أهداف الأجهزة الفنية فيما يتعلق بالأداء البدني وأساليب التغذية المناسبة وتقليل فرص التعرض للإصابة، وهو ما كان دافعًا للتعاون مع الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي الطبي والرياضي، وأن النادي يأمل في شراكة ناجحة للطرفين.

ووقعت إدارة الأهلي اليوم إتفاقية تعاون في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي الطبي والرياضي، كأول نادٍ في أفريقيا والشرق الأوسط يطبق هذه التجربة.

مقالات مشابهة

  • محمود الخطيب: نجاح الأندية المحترفة يعتمد علي تطوير بيئة التدريب والمنافسة
  • «موارد الشارقة» تجدد أيزو جودة التدريب
  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية
  • انطلاق تدريب التطبيقات التربوية للمعلمين الجدد في أبوتشت
  • إعلان وزارة التربية الوطنية الدخول المدرسي للعام الجديد 2024/ 2025 بالجزائر
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • كاتب صحفي: إسرائيل مستمرة في تدمير غزة.. والمنشآت التعليمية خارج الخدمة للعام الثاني
  • وزير الدفاع: القوات المسلحة ماضيةً بكل قوة في تطوير خطط التدريب القتالي
  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد