أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة محمد الحبسي: النشر الرقمي يساهم في إنتاج المعرفة «ميكرفون كاتم للصوت».. رواية الهروب والنهايات الغامضة

تتخذ البيئة الطبيعية مكانة خاصة في أعمال التشكيلي الأردني حسني أبو كريم، عميد كلية الفنون والتصميم بجامعة الزرقا، فهي ليست مجرد عنصر بصري بل مصدر دائم للإلهام، حيث يستخدم الألوان في نقل وجهة نظره وتفاعله مع الطبيعة، وفي الوقت نفسه يبعث رسائل حول التحديات الاجتماعية التي تواجه المجتمعات الريفية، فتأتي لوحاته غنية بالرمزية والمعاني.


ويتميز أبو كريم بمهارة فنية فريدة، ويقدم من خلال لوحاته لغة عميقة في تحويل الألوان إلى قصص حيّة يحكيها اللون نفسه، ولفتت إبداعاته الأنظار منذ إطلاق معرضه الأول في العام 1976.
وتعكس لوحات الطبيعة جزءاً من روحه وتعبيراته الخاصة، حيث يسلط أبو كريم الضوء على أماكن تحمل أهمية خاصة في ذاكرته مثل السهول والأنهار والجبال، وكذلك الفضاء السماوي، وجزء مهم من أعماله تجربة شخصية وتفاعل مع البيئة الأردنية بكل تفاصيلها. 
يقول الفنان حسني أبو كريم إنه عند رسم الطبيعة يعتمد على تقنية تحتاج للتركيز الكبير، وهي تقنية اللون المائي على الرطب وتحتاج إنجاز العمل بأسرع وقت ممكن قبل جفاف ورقة الرسم دون الوقوع في أي خطأ، أي أن العمل إما أن يكون رائعاً مؤهلاً للعرض للجمهور، وإما أن يتم إتلافه تماماً. ويمنح أسلوبه المختلف اللوحات طقساً لونياً ضبابياً، يصنع حالة من التأمل والهدوء، ويبتعد عن الواقعية الصارمة، مفضلاً بدلاً عن ذلك صنع أجواء تثير المشاعر وتدعو المتلقي للتأمل والتفسير بعيداً عن ضجيج الحياة وضوضائها.
ويرى أبو كريم أن الفن ليس مجرد تعبير بصري، بل أداة قوية لتغيير العالم وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع، ويسعى من خلال أعماله إلى ترسيخ الفن كجزء من الثقافة الشعبية، وجعله في متناول الجميع، كما يؤمن بأن للفنان دوراً محورياً في تشكيل الوعي المجتمعي، لذا فهو يحرص على أن تحمل لوحاته رسائل عميقة تعبر عن هوية وتراث المجتمع الأردني.    
ويضيف: «من واقع تجربتي، فإن الموهبة في الفن التشكيلي وحدها لا تكفي لصنع فن مكتمل، بل تتطلب أساساً أكاديمياً متيناً، يساعد الفنان على التعامل مع تحديات وتغيرات الحياة السريعة، ويبني منظومة حسية تُمكنه من تصنيف المعلومات البصرية بدقة وإرسالها إلى مراكز الإدراك في الدماغ، إلى جانب المعرفة التقنية، يمنح الفنان القدرة على ممارسة فنه باستقلالية تامة وخصوصية مطلقة، حيث تكون كل تفاصيل العمل ناتجة عن فعل تعبيري مقصود وليس نتيجة للصدفة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البيئة الفنون التصميم الثقافة أبو کریم

إقرأ أيضاً:

مسلسلات رمضان 2025.. محمد رجب يتعاقد على «الحلانجي»

أعلن الفنان محمد رجب، عن تعاقده على مسلسل جديد بعنوان «الحلانجي» والمقرر عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2025.

وشارك محمد رجب، صورة تجمعه بـ صناع العمل، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» وكتب عليه: «بسم الله توكلنا على الله، مسلسل الحلانجي رمضان 2025، انتاج ممدوح شاهين، تأليف محمود حمدان، إخراج معتز حسام».

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Ragab (@mohamedragabacc)

آخر أعمال محمد رجب

والجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان محمد رجب، هو مشاركته في مسلسل «الحشاشين» بطولة النجم كريم عبد العزيز، كضيف شرف، بشخصية الحاكم السابق لقلعة آل موت، وذلك ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024، وحقق نجاحا كبيرا بين الجمهور وقت عرضه.

تدور الأحداث في إطار تاريخي، في القرن الحادي عشر، حول زعيم الحشاشين (حسن الصباح)، وقيادته للفرقة التي اشتهرت بتنفيذ عمليات اغتيالات دموية لشخصيات مرموقة في تلك المرحلة.

شارك في بطولة المسلسل عدد من نجوم الفن أبرزهم: كريم عبد العزيز، ونخبة كبيرة من نجوم الفن، منهم: ميرنا نور الدين، وفتحى عبد الوهاب، وأحمد عيد، ونيقولا معوض، وآخرون، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى.

اقرأ أيضاًيُعرض في الأوف سيزون.. محمد رجب يتعاقد على مسلسل جديد

«فيديو».. دانا حلبي: طلعت تريند لأني مُزة حلوة وظهوري مع محمد رجب

بـ فيديو من «الباشا تلميذ».. محمد رجب يشارك كواليس «الحشاشين»

مقالات مشابهة

  • أيقونة الفن المصري المعاصر.. حلمي التوني شخصية الأسبوع في «كل الزوايا»
  • وفاة والد الفنان علاء حسني
  • بعد حديث نور خالد النبوي عن شقيقه التوأم.. من هو كريم النبوي؟ (صور)
  • رونالدو: الخبرة السابقة للاعبين أداة حيوية في عالم كرة القدم
  • مسلسلات رمضان 2025.. محمد رجب يتعاقد على «الحلانجي»
  • انقضاء الدعوى الجنائية في قضية الفنان أحمد صلاح حسني
  • انقضاء الدعوى الجنائية في اتهام أحمد صلاح حسني بتدمير سيارة موظف بالتجمع
  • محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني في إصابة موظف بالتجمع.. بعد قليل
  • اليوم.. محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني لاتهامه بتدمير سيارة موظف وإصابته بالتجمع
  • اليوم.. الجنج تستكمل محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني