رغم انتشار السيارات الكهربائية المخصصة للسوق الصينية في مصر خلال الفترة الأخيرة إلا أن هناك تحذيرات مستمرة من بعض وكلاء السيارات من هذه المركبات، كان آخرها تصريحات المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل للسيارات، وكيل علامتي بي واي دي BYD الصينية، ولادا الروسية في مصر.

 

انتشار كبير

 

وقال “سليمان”، إن الفترة الأخيرة شهدت انتشاراً ملحوظاً للسيارات الكهربائية الصينية التي يتم استيرادها بشكل شخصي، وليس من خلال الوكلاء.

وأكد “سليمان”، إن هذه النوعية من السيارات مخصصة فقط للسوق الصينية فقط، ولاتتماشى مع طبيعة السوق المصرية، وبالتالي فهي خارج مظلة الوكلاء ولاتخضع للضمان المحلي، مضيفاً أن السيارات الكهربائية الصينية التي يتم طرحها من خلال الوكلاء المعتمدين جميعها ملائمة للعميل المصري تماماً، ومطابقة للمواصفات الأوروبية.

 

وصرح بأن الأجهزة الرقابية المُختصة، تضع مصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وتحرص على حصوله على سيارات تصلح للأجواء المصرية من خلال الوكلاء، حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

 

بروتوكول الشحن

 

وأوضح “سليمان”، أن بروتوكل الشحن المتبع في السيارات الكهربائية الصينية المخصصة للبيع داخل الصين، لايصلح مع نقاط الشحن المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، خاصةً أن 95% من هذه الشواحن يتوافق مع بروتوكول الشحن الأوروبي فقط.

 

وحذر من خطورة استخدام الوصلات عند شحن السيارات الكهربائية الصينية من نقاط الشحن المخصصة للبروتوكول الأوروبي، مضيفاً كذلك أن مدى السير لبطاريات الطرازات المخصصة للبيع داخل الصين فقط، غير دقيق وأقل من المعلن.

 

وأشار  “سليمان”، إلى أن الموديلات الكهربائية الموجهة للسوق الصينية فقط، قد تواجه مشكلة كبيرة بسبب افتقادها لمنظومة تبريد للبطاريات تتماشى مع الأجواء الحارة ودرجات الحرارة المرتفعة كما هو الحال في مصر والدول الخليلجية، مطالباً بضرورة التصدي لظاهرة استيراد السيارات الكهربائية الصينية غير المطابقة للمواصفات المصرية.

 

وأضاف “سليمان” في تصريحاته أن العميل لديه حرية الاختيار في شراء سيارة كهربائية صينية من خلال الوكلاء أو المستوردين، أو استيرادها بشكل شخصي، لكن يجب أن تكون ذات “بروتوكول أوروبي”، مقترحاً على الأجهزة الرقابية اشتراط وجود شهادة تُبثت ذلك قبل السماح بدخول السيارات الصينية الكهربائية إلى البلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيارات الكهربائية الصينية الأمل للسيارات عمرو سليمان السیارات الکهربائیة الصینیة للسوق الصینیة

إقرأ أيضاً:

الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية

أقرّتَ الحكومة الأردنية، الخميس، نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024، يتضمن تعديل الضريبة الخاصة المفروضة على الدُّخان. وكذلك تعديل الضريبة على السيارات العاملة بالوقود والكهرباء.

وبحسب القرار الجديد فسيتم رفع سعر علبة الدخان بجميع أنواعه 100 فلس.

كما شمل القرار رفع أسعار منتجات التبغ (المعسل) والسجائر الالكترونية بجميع أنواعها وكذلك السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

كما أقرت الحكومة كذلك تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على المركبات التي تعمل بالبنزين، ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات التي تعمل بالكهرباء.

وتهدف التَّعديلات إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

وقالت الحكومة، إن أي سيارة كهربائية يكون سعرها أقل من 10 آلاف دينار لن يطرأ أي تعديل على الضريبة المفروضة عليها "حاليا".

وبينت أن التخفيض على سيارات البنزين سيشمل المركبات التي عمرها أقل من 5 سنوات.


من جهته قال وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين، الخميس، إن قرار مجلس الوزراء المتعلق بالضريبة المرتبطة بالسيارات الكهربائية والبنزين، والتبغ يأتي ضمن مستهدفات معالجة بعض الإشكاليات التي تواجه الاقتصاد الأردني.

وقال المبيضين خلال إيجاز صحفي عقد في وزارة الاتصال الحكومي إن قرار مجلس الوزراء المرتبط بالتدخين يدافع بنفس الوقت عن صحة المواطن الأردني.

وشدد أن الحكومة رفعت الضريبة على التدخين تماشياً مع الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة التَّبغ والتَّدخين بجميع أشكاله.

ويأتي التعديل للحدِّ من الانتشار المتسارع للتَّدخين بالوسائل الإلكترونيَّة لدى جميع الأفراد، خصوصاً فئة الأطفال، بالإضافة إلى معالجة الاختلافات الكبيرة في الضَّريبة المفروضة على السَّجائر التَّقليديَّة والبدائل الأخرى لها.

 قدرت منظمة الصحة العالمية عدد مستخدمي التبغ ومدخنيه في الأردن في عام 2022، بـ 2.77 مليون شخص؛ منهم 2.29 مليون ذكر، و483 ألف أنثى.

وجاء الأردن في المرتبة الأولى كأكثر دولة إستخداماً للتدخين بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 15 عام فما فوق في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 36% لعام 2022، يليه لبنان بنسبة 34% ومصر بنسبة 24.7%، مع توقع ازدياد النسبة في الأردن عام 2025 إلى حوالي 37.1% وإلى 38.3% عام 2030

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • رفع الضريبة الخاصة.. توقعات بركود في سوق السيارات الكهربائية بالأردن
  • خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان
  • أنس الحجي: الطلب على النفط لا يتأثر بانتشار السيارات الكهربائية
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية
  • أمريكا تفرض رسومًا 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • أمريكا تفرض رسوماً 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية