ينطلق المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأميركي اليوم الاثنين بحضور الرئيس جو بايدن لاستعراض إنجازات إدارته وتقديم الدعم للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس ونائبها تيم والز.

ويتزامن انطلاق المؤتمر الذي يحمل في أول أيام أعماله عنوان "من أجل الشعب" مع خروج مظاهرات حاشدة لتحالف منظمات فلسطينية أميركية للضغط من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ووقف إمداد إسرائيل بالسلاح.

ويمثل المؤتمر العام للحزب تقليدا أساسيا في العملية الانتخابية الأميركية، وسيتجمع آلاف المندوبين الديمقراطيين من كل الولايات لإعلان دعمهم لترشح كامالا هاريس.

وتحدثت تقارير عن توافد آلاف الديمقراطيين على شيكاغو لحضور مؤتمر الحزب وسط تدابير أمنية مكثفة، لاسيما بعد أن شهدت المدينة أمس انطلاق مظاهرة وسط إجراءات مشددة تحسبا لاندلاع أعمال شغب.

من جهته، يواصل المرشح الجمهوري دونالد ترامب جولته الانتخابية في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة وتحديدا من مدينة يورك حيث يلقي كلمة هناك تزامنا مع انطلاق أعمال المؤتمر.

أما في فيلادلفيا في الولاية ذاتها، فسيحضر المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس تجمعا انتخابيا أيضا.

Re ترامب وسط تجمع انتخابي لأنصاره في بنسلفانيا  (رويترز) استطلاعات

وقد أشار متوسط استطلاعات الرأي الذي يعده موقع "ريل كلير بوليتكس" إلى أن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس تحظى بدعم 48.1 في المئة من الناخبين مقابل 46.7 للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، أي أنها تتقدم عليه بفارق 1.4 في المئة.

وفي تفاصيل الولايات السبع المتأرجحة تفوق المرشح الجمهوري دونالد ترامب بولاية أريزونا بنحو اثنين من عشرة في المئة، وفي جورجيا تفوق ترمب أيضا بنحو نقطة مئوية على منافسته الديمقراطية كامالا هاريس

وفي ولاية ميشيغن يظهر الاستطلاع تفوق هاريس بنقطتين على منافسها ترمب وفق الاستطلاع، بينما أظهر الاستطلاع نفسه تفوق المرشح الجمهوري دونالد ترامب في ولاية نيفادا بنحو نقطة وثلاثة من عشرة.

وفي ولاية نورث كارولاينا يظهر الاستطلاع تفوق ترامب بنقطة واحدة واثنين من عشرة من توجهات المسجلين.

كما أظهر الاستطلاع تفوق ترامب على هاريس في ولاية بنسلفانيا بفارق واحد من عشرة بالمئة من توجهات الناخبين المسجلين، بينما تتفوق هاريس وفق الاستطلاع في ولاية ويسكنسون بنقطة واحدة بالمئة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجمهوری دونالد ترامب المرشح الجمهوری کامالا هاریس فی ولایة من عشرة

إقرأ أيضاً:

من يتصدر استطلاعات الرأي الأمريكية.. هاريس أم ترامب ؟

 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس تقدم نائبة الرئيس الأميركي الديمقراطية كامالا هاريس على الجمهوري دونالد ترامب بنسبة 47% مقابل 42% في السباق للفوز بالانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، ما يزيد من تفوقها بعد مناظرة ضد الرئيس السابق يعتقد الناخبون إلى حد كبير أنها فازت بها.

التغيير ــ وكالات

هاريس تتقدم

فقد أظهر الاستطلاع الذي استمر يومين تقدم هاريس بخمس نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين، وهو ما يزيد قليلا عن تفوقها بأربع نقاط مئوية على ترامب في استطلاع أجرته رويترز/إبسوس في الفترة من 21 إلى 28 أغسطس.

ومن بين الناخبين الذين قالوا إنهم سمعوا شيئًا على الأقل عن مناظرة يوم الثلاثاء، قال 53% إن هاريس فازت وقال 24% إن ترامب فاز، بينما قال الباقون إن أيًا منهما لم يجب عن الأسئلة.
ترامب تعثر

فيما أوضح حوالي 52% من المطلعين على المناظرة أن ترامب تعثر ولم يبدُ ذكيًا، بينما قال 21% نفس الشيء عن هاريس.
ومن بين الناخبين الجمهوريين، قال واحد من كل خمسة إن ترامب لم يبدُ ذكيًا.

ووضعت هاريس، 59 عامًا، ترامب، 78 عامًا، في موقف دفاعي في مناظرة رئاسية قتالية مع سلسلة من الهجمات على لياقته لمنصبه ومشاكله القانونية العديدة، ما سلط الضوء على إدانة ترامب بجناية بتهمة تزوير السجلات التجارية.

هاريس تتمتع “بالنزاهة الأخلاقية”

وقال حوالي 52% من الناخبين المطلعين على المناظرة إن هاريس “أعطت انطباعًا بأنها تتمتع بنزاهة أخلاقية أعلى”، مقارنة بـ 29% قالوا نفس الشيء عن ترامب.

ولم يقتنع العديد من الجمهوريين أيضا بأداء مرشحتهم في المناظرة في فيلادلفيا.

وأضاف حوالي 53% من الناخبين الجمهوريين في الاستطلاع أن ترامب فاز بالمناظرة، مقارنة بـ 91% من الديمقراطيين الذين قالوا إنها كانت المنتصرة.

ومن بين الجمهوريين، قال 31% إن أحدًا لم يفز وقال 14% إن هاريس تفوقت على ترامب.

وقال 91% من الناخبين المسجلين في الاستطلاع إنهم سمعوا شيئًا على الأقل من المناظرة، وقال 44% إنهم سمعوا الكثير.

ترامب المرشح الأكبر سناً

في حين جذبت المناظرة، التي استضافتها شبكة إيه بي سي نيوز، 67.1 مليون مشاهد تلفزيوني، وفقًا لبيانات نيلسن، متجاوزة بذلك ما يقرب من 51 مليون شخص شاهدوا مناظرة ترامب مع المرشح آنذاك الرئيس جو بايدن في يونيو.

وأدى أداء بايدن الكارثي في تلك المناظرة إلى دعوات واسعة النطاق من قبل زملاء الزعيم البالغ من العمر 81 عامًا من الديمقراطيين له بالتخلي عن محاولته لإعادة انتخابه، وهو ما فعله في يوليو.

والآن ترامب هو المرشح الأكبر سنًا في السباق، ووجد الاستطلاع أن 52٪ من الناخبين يعتبرون ترامب أكبر سنًا من أن يعمل في الحكومة، مقارنة بـ 7٪ قالوا نفس الشيء عن هاريس.
أعطى الناخبون عمومًا هاريس درجات أفضل من ترامب في كيفية تصرفها. وعند سؤالهم عن أيهما يبدو أكثر كرامة، اختار 56٪ من الأشخاص المطلعين على المناظرة هاريس، مقارنة بـ 24٪ اختاروا ترامب. وقال 49٪ إن هاريس “بدت وكأنها شخص يستمع إلي ويفهم مخاوفي”، مقارنة بـ 18٪ رأوا ترامب بهذه الطريقة.

شمل الاستطلاع 1690 بالغًا أمريكيًا على مستوى البلاد، بما في ذلك 1405 ناخب مسجل. وكان هامش الخطأ حوالي ثلاث نقاط مئوية للناخبين المسجلين.

في حين أن الاستطلاعات الوطنية، بما في ذلك استطلاعات رويترز/إبسوس، تعطي إشارات مهمة حول آراء الناخبين، فإن نتائج المجمع الانتخابي في كل ولاية تحدد الفائز، مع احتمال أن تكون حفنة من الولايات المتأرجحة حاسمة.

الوسومالانتخابات الأمريكية ترامب مناظرة هاريس

مقالات مشابهة

  • من يتصدر استطلاعات الرأي الأمريكية.. هاريس أم ترامب ؟
  • دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ تنظمان مؤتمراً حول تمويل المناخ
  • استطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة
  • عضو بالحزب الجمهوري لـ"24": أداء هاريس فاجأ ترامب
  • استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37%
  • من فاز في مناظرة ترامب-هاريس؟
  • استطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة الرئاسية
  • عاجل - هاريس تهاجم المرشح الجمهوري: ترامب يشكل تهديدا للأمن الوطني والقومي
  • بدء المناظرة الرئاسية بين المرشح الجمهوري ترامب والديمقراطية هاريس
  • عاجل - المناظرة الرئاسية 2024 لـ هاريس وترامب تحسم ولاية بنسلفانيا المهمة في السباق الانتخابي