صحيفة الجزيرة:
2024-09-16@12:31:02 GMT

الظهور الأول للقمر العملاق في عام 2024

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

رصدت وكالة الأنباء السعودية مساء اليوم، الظهور الأول لقمر البدر العملاق هذا العام 2024، حيث كان أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد مما سيجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقاً.
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا البدر العملاق يعرف أيضاً باسم “القمر الأزرق الموسمي”، وهو حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات، حيث تشير تسمية القمر الأزرق الموسمي إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي.


وقال: “عادة ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور، ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم “القمر الأزرق الموسمي”، ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2026 “، لافتاً النظر إلى أنه من المهم التأكيد على أن القمر البدر لن يظهر باللون الأزرق فهذه مجرد تسمية وسيبدو مثل باقي الأقمار البدور التي نراها كل شهر.
وأشار أبو زاهرة إلى أن تسمية “القمر العملاق” تستخدم لوصف القمر سواءً في مرحلة الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتراً، وهي تشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) – أقرب مسافة من الأرض – .
يُذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، حيث تبدو بقية التضاريس مسطحة وظلالها قصيرة بسبب تعرض وجه القمر لضوء الشمس بالكامل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

الظهور الأول بالقميص الأحمر.. ماذا قال الأهلي عن يحيى عطية الله؟

ظهر اللاعب المغربي يحيى عطية الله لأول مرة في مباراة الأهلي ضد جورماهيا، في ذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي أقيمت اليوم على ملعب الفريق الكيني.

يحيى عطية الله انتقل إلى صفوف الأهلي قادمًا من نادي سوتشي الروسي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، بعد الاتفاق على جميع التفاصيل المالية والتعاقدية.

صباح الكورة.. سر رفض كولر نجم الدوري الصيني وشوبير يفجر مفاجأة عن حل رابطة الأندية المحترفة عاجل.. شوبير يكشف معلومات عن شكل الدوري المصري الجديد ماذا قال الأهلي عن يحيى عطية الله؟

المباراة كانت بمثابة الظهور الأول له مع الأهلي منذ انضمامه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

 الأهلي حقق فوزًا كبيرًا بثلاثة أهداف دون رد على جورماهيا، حيث سجل رامي ربيعة الهدف الأول، وتبعه بيرسي تاو الذي أضاف هدفين.

ونشرت صفحة الأهلي الرسمية صورا ليحيى عطية الله من اللقاء، معلقة: “بداية حلم ليحيى عطية الله".

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": رصد ثاني بدر عملاق للعام 2024 مساء الغد
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • الظهور الأول بالقميص الأحمر.. ماذا قال الأهلي عن يحيى عطية الله؟
  • مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • خسوف جزئي للقمر.. هل نراه في سلطنة عُمان؟.. عاجل
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت