أكدت منظمة الصحة العالمية، أنها أصدرت توصيات لـ5 دول أفريقية بضرورة اتخاذ إجراءات خاصة لمحاولة كبح انتشار فيروس جدري القرود، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

الصحة العالمية تحذر 5 دول

وأشارت المنظمة، في بيان لها، إلى أن التوصيات للدول التي رصد فيها انتشار جدري القرود بشكل كبير، هي: «جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وكينيا، ورواندا، وأوغندا».

وشددت على أنه يجب تعزيز الآليات الوطنية للتعامل مع الحالات الطارئة في مجال الصحة، مع تكثيف جهود أكبر لمحاربة انتشار فيروس جدري القرود، وتحسين الإجراءات وتسهيلها، لتشخيص المرض، ومعرفة إذ اختلط المصابين بآخرين، مع نشر الكثير من النصائح للسكان، بخصائص الفيروس وطرق محاربته.

رصد فيروس جدري القرود في 17 دولة أفريقية

وفي وقت سابق، قد أعلنت منظمة الصحة العالمية، انتشار فيروس جدري القرود، ورصد إصابات في 17 دولة أفريقية، مشيرة إلى أن الأعداد ارتفعت إلى 38 ألف شخص، مع تسجيل نحو 1400 حالة وفاة.

ومن أكثر الدول التي ينتشر فيها فيروس جدري القرود، جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ إذ سجل نحو 92% من الإصابات المكتشفة في أفريقيا عام 2024، وأعلنت وزارة الصحة المحلية، أن اللقاحات قد تصل البلاد خلال الأسبوع المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود أفريقيا منظمة الصحة العالمية انتشار جدري القرود فيروس جدري القرود فیروس جدری القرود الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان

أفادت وزارة الصحة السودانية بانتشار الكوليرا في 11 ولاية بشكل كامل في السودان .

 

وقالت الوزارة في بيان نشرته اليوم وسائل الإعلام المحلية إن إجمالي الحالات المسجلة ارتفع إلى خمسة آلاف و81 إصابة، و176 حالة وفاة ، فيما دفع تزايد الحالات في القضارف السلطات المحلية إلى الاستنجاد بالمنظمات الإنسانية لإقامة مراكز عزل.

 

وتفاوت معدل الانتشار بنسب مختلفة في بقية الولايات السودانية، حيث تأتي ولاية كسلا في مقدمة الولايات تليها ولاية نهر النيل ثم ولاية البحر الأحمر.

 

تجدر الإشارة إلى أنه بدأ تفشي الوباء في السودان منذ 12 غشت الماضي، بعدما اجتاحت سيول جارفة وأمطار غزيرة مناطق واسعة، ويتوقع استمرارها حتى نهاية الشهر الحالي.

 

واندلعت المعارك في السودان منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق دقلو المعروف بحميدتي.

 

ودفع النزاع بالبلاد إلى حافة المجاعة، وتندد المنظمات الإنسانية منذ أشهر بانعدام الأمن الذي يمنعها من إيصال المساعدات.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن النزاع المستمر بالسودان خلف ما يزيد على 20 ألف قتيل، و10 ملايين نازح في داخل البلاد وخارجها، فيما يهدد خطر المجاعة أكثر من 25 مليونا، بينهم أكثر من 14 مليونا يحتاجون إلى تدخل عاجل".

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • محمد بن زايد يطمئن على صحة رئيس جمهورية القمر إثر تعرضه لاعتداء
  • ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • دولة أفريقية تأمر بقتل 200 فيل.. والسبب صادم
  • قلق في إيطاليا بسب انتشار فيروس اللسان الأزرق.. طبيب باطنة يكشف التفاصيل
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • وسط نقص الغذاء والجفاف.. دولة أفريقية تأمر بقتل 200 فيل
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف