سواليف:
2024-09-13@20:17:10 GMT

الأمن: 100% نسبة الكشف عن الجرائم في الأردن

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

#سواليف

أكدت مديرية #الأمن_العام، على أن التصرف السليم لضمان عدم الوقوع عرضة للاحتيال بالحوادث المفتعلة هو التواصل الشخصي مع هاتف الطوارئ 911، واتباع الإجراءات القانونية في التعامل مع الحوادث.

وشددت على ضرورة عدم القبول بأي عرض مادي للدفع مقابل تنازل الطرف الآخر عند وقوع أي حادث، مع عدم الاكتفاء بتواصل الطرف الثاني مع هاتف الطوارئ، بل المبادرة للاتصال والاستفسار.

وبينت مديرية الأمن العام من خلال الضباط المختصين في #البحث_الجنائي و #التحقيق_المروري، على إذاعة الأمن العام، أن الحوادث المفتعلة تكون عن طريق ادعاء الجاني بتعرض مركبته للصدم، أو ادعائه بالتعرض للدهس برمي نفسه أمام مركبة سرعتها منخفضة، بهدف الحصول على تعويض من الطرف الآخر دون فتح #مخطط_كروكي، أو افتعال حادث مروري بالاتفاق بين أطراف الحادث للحصول على التعويض من شركات التامين.

مقالات ذات صلة الاحتلال يعيد استدعاء جنود احتياط بسبب النقص الكبير 2024/08/19

وقال رئيس شعبة بحث جنائي العاصمة العقيد احمد ملكاوي في حديثه لبرنامج بين السطور، أن هذه الجريمة تندرج في أكثر من صورة جنائية فقد يتم التعامل معها على إنها إحدى صور الاحتيال استنادا إلى أحكام قانون العقوبات الأردني وعقوبته الحبس لمدة قد تصل حتى ثلاثة سنوات، وبغرامة مالية من مئة دينار إلى مئتي دينار، مشيرا إلى أن الصور الأخرى الواردة وهي الابتزاز التي تصل عقوبتها إلى الحبس لمدة سنتين، بالإضافة إلى اختلاق الجرائم والافتراء.

وأكد أن نسبة الكشف في هذه الحوادث المفتعلة هي 100% حيث تم إلقاء القبض على جميع الجناة وإحالتهم للقضاء من خلال عدد من القضايا التي تم التعامل معها، حتى وإن كانوا قد غادروا الموقع، أو بعد مرور عدة أيام على الحادث، لافتاً إلى أهمية تقديم المجني عليه الشكوى إلى مديرية الأمن العام، والتي تعمل فيها الوحدات المختصة بتنسيق وتشارك عملياتي وتحقيقي حتى إلقاء القبض على الجناة.

وحذر من أن الجاني قد يطلب مراجعة المستشفى بشكل شخصي بدون حضور الضحية، بحجة أنه لا يريد تعريضه للمساءلة القانونية وقد يطلب منه الانتظار خارج حرم المستشفى وقد يرتدي الجاني جبيرة مزورة لتمكينه من خداع الضحية وابتزازه.

من جانبه قال رئيس شعبة التحقيق المروري في إدارة السير، المقدم شادي حداد، إن مجموعات التحقيق المروري لديها القدرة والخبرة الكافية على اكتشاف الحوادث المختلفة بجميع صورها واتخاذ المقتضى القانوني بحق مرتكبيها.

وأشار إلى إدارة السير تعطي الأولوية في الاستجابة الفورية لأي مسافر إن كان هناك خشية أن يفوت موعد سفره، وعليه أن يبلغ هاتف الطوارئ 911 بذلك لتحريك اقرب مندوب حوادث إليه وخاصة في ظل تخصيص إدارة السير لمندوب حوادث لطريق المطار فقط وعلى مدار الساعة حفاظا على التزامات المسافرين .

وأضاف، إن عمل إدارة السير تحفظ معلومات السائق والمركبة في سجلات نظام الحوادث وتحتفظ بقواعد بيانات لجميع الحوادث، مشدداً على استحالة قيام مندوب الحوادث بإعطاء قرار بخصوص أي حادث مروري أو محاولة الإصلاح والتدخل بين الأطراف عبر مكالمة هاتفية، كما قد يدعي بعض المحتالين لإيهام الضحية أنه تم التواصل مع هاتف الطوارئ 911 وأن أحد ضباط التحقيق المروري يقدم مشورته الفنية عبر الهاتف.

وختم الضباط المختصون من مديرية الأمن العام بضرورة الإبلاغ عن الحوادث التي تقع وعدم محاولة اللجوء إلى الحل خارج الإطار القانوني، وعدم الرضوخ للابتزاز بحجة تأخر الإجراءات أو خشية الوقوع في مشاكل قانونية لاحقا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأمن العام البحث الجنائي التحقيق المروري هاتف الطوارئ الأمن العام إدارة السیر

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: سنعمل على إنشاء عائق أقوى على حدودنا مع الأردن

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، بإنشاء "عائق أقوى" على الحدود مع الأردن.

وقال نتنياهو من منطقة حدودية مع المملكة: "أنا هنا مع نائب رئيس هيئة الأركان وقائد المنطقة الوسطى وقائد لواء الأغوار، ونحن سنعمل على إنشاء عائق أكثر قوة ضد محاولات التهريب".

وأضاف: "نقوم بذلك بالتعاون مع جيراننا، ومن المهم لنا أن تبقى هذه الحدود حدود سلام وأمن".

وذكر: "في هذا الصراع متعدد الجبهات نحن نعرف أنه علينا أنا نؤمن ونحرس حدودنا الشرقية مع الأردن، هذه حدود سلام، ونحن نتعاون مع الجانب الأردني لضمان بقاء هذه الحدود كذلك".

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي أوضح: "في الفترة الأخيرة التحديات تزداد، وهناك محاولات لتهريب المقاتلين والأسلحة من الأردن إلى الضفة وأيضا للمدن الإسرائيلية، ونحن هنا نعمل بالتعاون مع كل الجهات لمنع ذلك".

وتأتي تصريحات نتنياهو بينما يستمر الجيش الإسرائيلي في عملياته الموسعة شمالي الضفة الغربية المحتلة، التي يقول إنها تستهدف جماعات مسلحة مدعومة من إيران.

وقبل أيام شن أردني هجوما على معبر حدودي مع إسرائيل، فقتل 3 أشخاص قبل أن يسقط قتيلا بنيران قوات الأمن الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي وقوع هجوم دهس بسيارة شرقي رام الله، أسفر عن إصابة إسرائيلي أعلنت وفاته لاحقا.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الحرب في غزة، مع تنفيذ القوات الإسرائيلية حملات مداهمة شبه يومية، واعتقال الآلاف، وتبادل إطلاق النار على نحو دوري بين قوات الأمن وملسحين فلسطينيين.

وذكرت السلطات الصحية الفلسطينية أن أكثر من 680 فلسطينيا قتلوا في الضفة منذ الهجوم الذي قادته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر من العام الماضي.

وفي الفترة ذاتها، قتل نحو 40 جنديا ومدنيا إسرائيليا في هجمات شنها فلسطينيون أو في اشتباكات مع مسلحين، وفقا لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يلتقي المفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف
  • الأمن العام يضرب تجار العملة في 10 ملايين جنيه
  • سيف بن زايد: جهودنا مع الفلبين تهدف إلى ضمان الأمن واستدامة الاستقرار
  • ندوة حول إدارة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة
  • إدارة الأردن لملف الضفة الغربية
  • الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن: فوز 27 امرأة بمقاعد في البرلمان
  • نتنياهو: سنعمل على إنشاء عائق أقوى على حدودنا مع الأردن
  • التدريب على إدارة المخاطر والحالات الطارئة في مدارس الداخلية
  • الأردن.. 32.25% نسبة الاقتراع في انتخابات البرلمان الـ20.. وتراجع مشاركة النساء
  • الأردن: انتهاء الانتخابات النيابية وانطلاق الفرز