كشفت الحرب في السودان عن أسوأ أنواع الانتهاكات والجرائم الإنسانية، التي نفذتها مليشيا الدعم السريع المتمرّدة، بحق المواطنين و الأبرياء ، ولعل العالم بأسره قد أطلع على تلك المذابح والفظائع والانتهاكات التي وثقت لها المليشيا، بنفسها ونقلتها وسائل الإعلام ولم يعد مخفيا على أحد نوايا المليشيا الإرهابية وجرائمها بينما تتماهي معها بعد الجهات وتبحث لها عن دور سياسي وجودي داخل الشعب السوداني .

مليشيات الدعم السريع 

وأكد وزير الخارجية حسين عوض علي، لدى تقديمه عرض في معهد الفكر والحضارة الإسلامية بكوالالمبور، أن المجتمع الدولي يدرك تمامًا الفظائع والانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، التي ارتكبتها الميليشيا ضد الشعب السوداني ،قاطعا أن القوات المسلحة قادرة تمامًا على هزيمة الميليشيا، وهى تخوض هذه الحرب المفروضة بعزم لا يتزعزع لاستعادة السلام والاستقرار، وتمكين الشعب من إعادة بناء حياته وإصلاح الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي الذي هددته الحرب بشدة.  

واضاف وزير الخارجية، أن هذه الحرب لم تكن لتستمر طويلاً لولا الدعم اللوجستي والسياسي والإعلامي الذي تتلقاه الميليشيا من بعض الدول الإقليمية، لذا فإننا في السودان نناشد كل الدول المحبة للسلام، وكذلك المنظمات الدولية والإقليمية وكل الدول وخاصة الدول الشقيقة والصديقة، أن تدين الجرائم والفظائع التي ترتكبها المليشيا، إلى جانب انتهاكاتها الخطيرة للقانون الإنساني الدولي. 

مبينا إن خرق الميليشيا لإعلان جدة بشأن حماية المدنيين وإيصال الإغاثة يستوجب رد فعل دولي حاسم ورادع.

 وطالب وزير الخارجية، بعض الدول بالتوقف عن دعم الميليشيا المتمردة بالمال والسلاح والمرتزقة، الامر الذى يعتبر أقصر الطرق لإنهاء الحرب، بالمقابل أعلن الوزير عن ترحيب السودان بكل المبادرات الجادة الرامية إلى استعادة السلام والاستقرار.

وأوضح أن السودان ظل ثابتا في التزامه بمنصة جدة باعتبارها المنتدى للتفاوض على وقف إطلاق النار ومصر على تنفيذ قرارات منصة جدة، والتي تتضمن حماية المدنيين والسماح لهم بالعودة إلى ديارهم كشرط أساسي للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وقف إطلاق النار.    

وبشأن الأوضاع الإنسانية في السودان قال وزير الخارجية أنه لا توجد مجاعة وشيكة فيما يتعلق بالوضع الإنساني ، والحكومة ملتزمة بحماية وتقديم المساعدات للمحتاجين.

 

 ومع ذلك ، يجب أن أوضح أن السودان لا يواجه مجاعة وشيكة ، على الرغم من حملة الميليشيات المنسقة والمتعمدة لتجويع السكان في مناطق معينة من البلاد. تتضمن استراتيجية الميليشيات منع الزراعة في المناطق الرئيسية المنتجة للأغذية عن طريق سرقة الآلات الزراعية والمدخلات والمحاصيل وعرقلة قنوات الري وترويع المزارعين وعرقلة توصيلات الإغاثة ونهب مستودعات الأغذية الرئيسية.

ومع ذلك و وفقًا لآخر مسح مشترك أجرته وزارة الزراعة والوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة ، لا يوجد سوى عجز طفيف في الحبوب الأساسية في البلاد ، وهي مسألة تحدث أحيانًا لأسباب مختلفة ، مثل نقص المطر، كخطة طوارئ ، سنزرع كميات كافية من الذرة الرفيعة ، الحبوب الأساسية ، في حالات آمنة ، حتى تلك التي لا تُزرع فيها تقليديًا. بالنسبة للقمح ، الذي يتم استهلاكه بشكل أساسي في المراكز الحضرية وستستمر البلاد في الاعتماد على الواردات.  

وكشف وزير الخارجية، عن تصوير التحدي الإنساني على أنه يعتمد على ممر حدودي معين هو أمر مضلل حاليا فيما توجد خمسة ممرات حدودية مفتوحة لممر المساعدات، بالإضافة إلى سبعة مطارات دولية جاهزة لتلقي رحلات المساعدات. البيان الأخير من قبل أطباء بلا حدود (MSF) بشأن اعتراض شاحناتها المحملة بالأدوية والإمدادات الغذائية العلاجية من قبل الميليشيا بالقرب من الفاشر ، بعد عبورها من تشاد ،  بينما تكمن المشكلة الحقيقية في خطة المليشيا مع سبق الإصرار لعرقلة تقديم المساعدات ، وليس في استخدام نقطة دخول محددة.

وعلاوة على ذلك، يدعو السودان المجتمع الدولي ومنظمات الإغاثة إلى الوفاء بتعهداتهم بالمساعدة الإنسانية.  

 

وأكد الوزير تصميم الحكومة السودانية على تحقيق أهداف ثورة ديسمبر 2019 المجيدة ، والانتقال إلى الديمقراطية وتشكيل حكومة انتقالية بعد الحرب. 

 

وتتمثل أهم مهام هذه الحكومة في حل الميليشيات لصالح جيش وطني موحد وإجراء انتخابات عامة عادلة، مما يسمح للشعب السوداني باختيار قادته والتعبير عن آمالهم وتطلعاتهم لمستقبل أفضل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المليشيا الإرهابية الدعم السريع مليشيا الدعم السريع الشعب السوداني السودان اخبار السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة السوداني: مصر تلعب دورا كبيرا ومحوريا لإنقاذ السودان وشعبه من ويلات الحرب

أكد وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، أن مصر لعبت دورا كبيرا ومحوريا من أجل إنقاذ الشعب السوداني من ويلات الحرب ومازالت تقدم يد العون على كافة المستويات، مشيدا بمستوى التعاون والتنسيق بين القاهرة والخرطوم في كافة المجالات وخصوصا في المجال الصحي في ظل الأزمة الكارثية التي يمر بها السودان.

وقال إبراهيم، في حوار لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش المشاركة السودانية في المؤتمر الإقليمي الثامن للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "امفنت" بالأردن، إن مصر تحملت العبء الكبير سواء خارج السودان أو داخله، وقدمت العديد من المساعدات الطبية والإنسانية، مشيرا إلى أن مصر قدمت المزيد من التسهيلات ونقل المساعدات إلى السودان.

وأضاف أن مصر استقبلت العديد من النازحين السوادنيين، وقدمت لهم المساعدات والعلاج على الحدود وفي داخل مصر أيضا، موضحا أن معبر أبو سمبل 2 استقبل السبت الماضي حوالي 200 طن من المساعدات الطبية المصرية من أجل تقديمها في الداخل السوداني وخصوصا في الأماكن التي استقر إلى حد ما وضعها الأمني.

ولفت إلى أن مصر فتحت معابر من أجل وصول المساعدات القادمة من الخارج لتقديمها إلى الشعب السوداني، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات مصرية سودانية لشراء الأدوية والمساعدات من مصر نظرا لقرب الحدود وسهولة نقلها إلى الداخل السوداني.

وكشف أن مصر استقبلت العديد من الحالات المرضية السودانية وتقدم لهم العلاج في مستشفياتها، موجها الشكر والتقدير للقيادة المصرية والحكومة والشعب على ما قدموه من مساعدات وعون للسودان وشعبه في هذه الأزمة الإنسانية الكبيرة.

وتابع أن مصر وقفت وقفة كبيرة مع السودان وشعبه وخصوصا في تقديم التأشيرات للمرضي والطلاب الدارسين حاليا في الأراضي المصرية، منوها بأن مصر هي الشقيقة الكبرى دائما للجميع وخصوصا وقت الأزمات.

وحول المبادرات التي تقدمت بها مصر مع المجتمع الدولي من أجل العمل على إنهاء الأزمة في السودان وإنقاذ القطاع الصحي، قال إبراهيم إن وزارة الصحة السودانية استطاعت مؤخرا العمل داخل القطاع الصحي وذلك من خلال الدعم المقدم من الأشقاء وفي المقدمة مصر من أجل إعادة تشغيل القطاع الصحي عبر تقديم الدعم من المنظمات العالمية ودول الخليج أيضا.

ورأى وزير الصحة السوداني أن هناك تحديا كبيرا هو استمرار الحرب مما يجعل القطاع دائما في حاجة مستمرة إلى الدعم الخارجي، مشيدا بالمبادرة المصرية القطرية السودانية لدعم القطاع الصحي والطبي في السودان وأنها تساهم في إنقاذ الوضع.

وحول انتشار الأوبئة وخصوصا وباء الكوليرا في السودان، كشف وزير الصحة السوداني أن انتشار الوباء هذا العام أقل بكثير من العام الماضي وهناك مؤشرات جيدة على قرب انحساره في القريب العاجل.

وأوضح أن هناك إحصائيات تشير إلى انحسار معظم الأوبئة وخصوصا الكوليرا في الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه على الرغم من ذلك توجد تحضيرات للاستجابة لأوبئة الخريف الحالي، وهناك خطة متكاملة من أجل التعامل السريع مع أي طارئ.

وحول عمل وزارة الصحة في ظل استمرار الصراع، قال وزير الصحة السوداني إن الحكومة السودانية تحاول العمل بكل طاقتها، رغم الظروف الصعبة حاليا، مشيرا إلى أنه بالنسبة للقطاع الصحي فهناك خطة للتدخل من أجل تحسين أداء القطاع رغم الصعوبات التي يفرضها استمرار القتال.

وتابع الوزير السوداني أن خطة الوزارة واضحة مع الجهات المعنية بالقطاع في السودان للتدخل خلال المرحلة القادمة، كاشفا عن عدة محاور لهذه الخطة، تتمثل في الإمداد الدوائي، وتشغيل المؤسسات الصحية، وصحة الأمومة والطفل، ومكافحة الأوبئة والطوارئ الصحية.

وذكر أن العديد من المؤسسات الصحية والعلاجية بالسودان تعرضت للدمار والخراب خلال عمليات القتال الدائر، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة التحرك لإنقاذ السودان وشعبه من كارثة قد تتوسع في الإقليم حال عدم السيطرة عليها.

وأوضح وزير الصحة السوداني أن مشاركة بلاده في المؤتمر الإقليمي الثامن للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "امفنت" بالأردن تأتي من أجل أن يكون صوت السودان في كافة المحافل الدولية لتوضيح الأوضاع الصحية السيئة والكارثية التي يمر بها القطاع الصحي، مشيرا إلى أن المؤتمر يخصص ورش مناقشة واستماع حول الأوضاع الصحية في السودان.

وأشار إلى أن الحرب أثرت على كافة مناحي الحياة وعلى رأسها القطاع الصحي، مؤكدا أن الوضع الصحي في السودان يمثل أكبر كارثة حاليا ويحتاج إلى تسليط الضوء عليه وخصوصا عقب زيارة مسئول منظمة الصحة العالمية مؤخرا.

ووجه الوزير السوداني الشكر إلى شبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "امفنت" لمناقشة الوضع الصحي في غزة والسودان، لافتا إلى أن مثل هذه المناقشات ستكون بها نداءات للعالم بضرورة التوجه نحو إنقاذ الوضع في السودان.

وأوضح أن الحرب المستمرة بالسودان ألحقت أضرارا كبيرة بالقطاع الصحي بالبلاد، وبلغ حجم التخريب والخسائر بالمستشفيات والمراكز الصحية أكثر من 11 مليار دولار، ومازال القطاع يتعرض للعديد من الانتهاكات رغم النداءات الدولية بأن ذلك يمثل جريمة حرب.

وشدد على أن هناك تعمدا مباشرا في اتخاذ المؤسسات الصحية كمواقع عسكرية وحماية في القتال الدائر وخصوصا من قبل الطرف الذي يتعدى على المؤسسات السودانية مما تسبب في خروج العديد من المستشفيات الرئيسية عن الخدمة.

اقرأ أيضاًوزير الصحة يلتقي نظيره السوداني لبحث تعزيز سبل التعاون في القطاع الصحي

القائم بأعمال وزير الصحة ونظيره السوداني يبحثان التعاون بين البلدين

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: ناقشت مع نظيري الروسي الوضع في السودان وليبيا
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية
  • وزير الصحة السوداني: مصر تلعب دورا كبيرا ومحوريا لإنقاذ السودان وشعبه من ويلات الحرب
  • من هي الميليشيا التي وصفها الصدر بالوقحة وطردها من جناحه العسكري؟
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة