حدَّد خبير الأرصاد الجوية د خالد الزعاق، توقيت مشاهدة نجم المرزم والدلائل المرتبطة به.

وأضاف الزعاق، بفقرته المذاعة على «العربية»، إننا نشاهد خلال الأيام الحالية ناحية الجنوب الشرقي بعد صلاة الفجر، وهو نجم «المرزم» رابع ألمع جرم سماوي بعد الشمس والقمر والزهرة.

وأردف، أن ظهور نجم المرزم دليل على تعب المزارع في جني ثمار النخيل ولا يتعدى مزرعته، وهو كذلك دليل على قرب نهاية القيظ وزيادة الرطوبة على السواحل والسحب الكاتمة بالمناطق الداخلية، وشدة لسع الشمس.

وأكمل الزعاق، أنه حال اجتمعت الرطوبة مع لسع الشمس يشكو الجمل (المشهور بالتحمل والصبر) يشكو الحال بالإرزام ولذلك سمى ذلك النجم «المرزم».

تجدر الإشارة إلى أن «الإرزام» يعنى لغةً الصوت الصادر من دون فتح الفم، ويشير أيضا إلى صوت حنين الناقة إلى ولدها، وفق معجم «المعاني».

خلال هذه الأيام وقت الفجر يمكن مشاهدة نجم المرزم
التفاصيل في #تقويم مع خالد الزعاق #السعودية#نشرة_الرابعة@dralzaaq pic.twitter.com/eVmCqWiKwV

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) August 19, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: خالد الزعاق المرزم أخبار السعودية آخر اخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

«الأمن السيبراني» يحدد 7 إرشادات لآداب مشاركة المحتوى

أبوظبي: عماد الدين خليل
حدد مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات 7 إرشادات مهمة لآداب مشاركة المحتوى عبر الإنترنت، وذلك للتواصل الإيجابي والمسؤول في العالم الرقمي وتجنّب نشر المعلومات المضللة لمنع الفوضى واحترام خصوصية وحقوق الآخرين.
ولفت إلى مجموعة من إرشادات التواصل الإيجابي والمسؤول في العالم الرقمي وهي: «تعرف على بيئتك الرقمية، وفكر قبل مشاركة المعلومات، والتزم بالصدق دائماً، واحترم خصوصية الآخرين، واستخدام لغة واضحة وحدث ملفاتك الشخصية باستمرار، وراقب وتمهل قبل أن تتفاعل، وبلغ عن خطابات الكراهية».
وأضاف المجلس أن آداب مشاركة المحتوى عبر الإنترنت تتجسّد في احترام قواعد السلوك الرقمي، مثل التفكير قبل النشر وتجنّب نشر المعلومات المضللة واحترام خصوصية وحقوق الآخرين والإشارة إلى المصادر عند الاقتباس.
واستعرض «الأمن السيبراني» قصة إحدى المؤثرات حيث شاركت أخباراً غير مؤكدة عن تفشي فيروس ما، ما أدى لإثارة الذعر بين متابعيها ونقص في الإمدادات الطبية وانتشار معلومات مضللة تعيق جهود السلطات وتعرّضها للمساءلة القانونية.
وأشار إلى أن تعديات هذا التصرف المتهور يؤدي إلى انتشار الشائعات وتفشيها بصورة يصعب السيطرة عليها، وتدهور الحالة النفسية للمتابعين وإصابتهم بقلق، وخسارة مصداقية المؤثرة وتضاؤل قاعدة متابعيها.
وبيّن أن هناك العديد من الحالات المماثلة ما يستدعي التحقق من المعلومات والتأكد من صحة أي محتوى قبل نشره، لمنع الفوضى وضمان سلامة الجميع.
وأطلق مجلس الأمن السيبراني مؤخراً حملة توعوية، تستهدف المؤسسات الحكومية والخاصة، وجميع أفراد المجتمع، تحت عنوان «الحملة الوطنية للأمن السيبراني.. عامٌ من الوعي والتثقيف الرقمي»، بهدف تعزيز الوعي بمخاطر الفضاء الإلكتروني، والسبل المختلفة للحماية من الهجمات السيبرانية، وتدعو إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر لتفادي الوقوع ضحية لهجمات التصيد والاحتيال الإلكتروني، التي تستخدم التكنولوجيا لخداع المستخدمين الرقميين للحصول على معلوماتهم وبياناتهم الشخصية.
كما تسعى الحملة لتعزيز ثقافة الأمن السيبراني في جميع قطاعات المجتمع، ودعم التحول الرقمي الآمن، ونشر الوعي بمخاطر الهجمات الإلكترونية، وتقديم أفضل الممارسات للحماية من هذه المخاطر، بما يضمن بيئة رقمية آمنة للجميع.
كما تشكل أحد أهم أهداف مجلس الأمن السيبراني وجعله ثقافة عامة ويومية، إلى جانب رفع درجة الوعي عند الأفراد بأن التهديدات السيبرانية ليست مقصورة على المؤسسات الكبيرة فحسب، بل يمكن أن تؤثر أيضاً عليهم وأسرهم.

مقالات مشابهة

  • ابطال اسيا.. احمد صلاح راضٍ عن نتيجة المباراة ومدرب النصر يشكو من ملعب المدينة
  • برشلونة يحدد فترة غياب أولمو عن الملاعب
  • دلائل مولد الرسول يوم الإثنين من عام الفيل من السنة
  • أنقرة: مكان وزمان لقاء أردوغان والأسد لم يحدد بعد
  • الزعاق : دخلنا مرحلة الهبوط التدريجي للحرارة وتستمر حتى 90 يومًا .. فيديو
  • المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل
  • ميسي يشكو من عقبة في ميامي بعد عودته للملاعب
  • «الأمن السيبراني» يحدد 7 إرشادات لآداب مشاركة المحتوى
  • نتنياهو يعلن الحرب على الشمال دون أن يحدد الموعد
  • الزعاق يحذر من ثلاث أشياء مع بدء موسم “الصفري”.. فيديو