يواجه العالم تحديات كبيرة، أهمها التغيرات المناخية، فقد شهد كوكب الأرض حالة من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في فصل الصيف، وانخفاضا شديدا في درجات الحرارة في فصل الشتاء، ففي الوقت الحالي تسببت موجة الحر الشديدة في حرائق الغابات في العديد من الدول.

وفي الوقت الراهن، تواجه فرنسا والبرتغال وتركيا، تحديات كبيرة، من أجل السيطرة على حرائق الغابات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، والمرتبطة بالتغيرات المناخية المختلفة، وارتفاع درجة حرارة الأرض بنسبة تصل إلى 1.

5 درجة مئوية، ما سبب العديد من الأزمات والكوارث الطبيعية التي يصعب السيطرة عليها.

الحرائق بفرنسا

في دولة فرنسا، تسببت الحريق الذي اندلع في كانيت أون روسيلون، جنوب غرب البلاد، في إجلاء نحو 3000 سائح، وأوضح رجال الإطفاء أن الرياح القوية ساهمت في انتشار اللهب على امتداد واسع حيث التهمت النيران مساحة تصل إلى 300 هيكتار من غابات الصنوبر، كما تسبب الحريق في إصابة ما لا يقل عن 10 أشخاص بجروح طفيفة، من بينهم أحد رجال الإطفاء وأدى إلى تدمير منزل، وتضرر 5 منازل أخرى بشكل جزئي، بالإضافة إلى عربة سكنية متنقلة.

وقال المقدم جيروم بونافو المتحدث باسم رجال الإطفاء في هيرولت لوكالة الصحافة الفرنسية: «تمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق، وما زلنا نعمل عليه لأن هناك مناطق أخرى لا تزال مشتعلة».

وذكر وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، أنه لم يكن هناك الكثير من حرائق الغابات منذ بداية العام، حيث احترق حوالي 4000 هكتار فقط، بينما في العام الماضي في نفس التاريخ، فقدنا حوالي 12000 هكتار.

الحرائق في البرتغال

واندلع حريق في بلدية كامارا دي لوبوس الواقعة في جزيرة ماديرا في البرتغال، وتم احتواؤه لكنه لا يزال خارج السيطرة، حيث ما زال هناك أكثر من 120 رجل إطفاء إلى جانب 43 عربية إطفاء على أتم الاستعداد من أجل مكافحة أي تطورات جديدة.

كما ذكر مصدر من الأمانة الإقليمية للصحة والحماية المدنية في ماديرا لوكالة لوسا اليوم، أن ما لا يقل عن 160 شخصًا تم إجلاؤهم من منازلهم بسبب الحريق.

وقال رئيس بلدية كامارا، ليونيل سيلفا: «منذ 14 أغسطس الماضي، تم نشر أكثر من 500 متخصص، بما في ذلك 400 رجل إطفاء و120 ضابط شرطة في الغابات، بشكل متتابع لمكافحة الحريق الذي اندلع في سيرا دي أغوا وانتشر إلى بلديات أخرى»، وفقًا للحماية المدنية في الأرخبيل.

الحريق في تركيا

يواصل رجال الإطفاء العمل على مكافحة الحريق الذي اندلع يوم 15 أغسطس الماضي في غابات إزمير التركية، وبدأ الحريق عندما أشعل 3 رجال النيران خلال رحلة تخييم، وذلك وفقًا للسلطات المحلية.

وقد أعلنت وزارة الصحة التركية، يوم الجمعة الماضي، إصابة 78 شخصًا نتيجة حريق في غابات ولاية إزمير، من بينهم 29 مصابًا ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات، وتم إخلاء 3 أحياء في منطقتي كارسياكا وبايراكلي، بينما تضرر 16 مبنى بسبب الحريق.

وأضافت الوزارة أنها أرسلت 10 سيارات إسعاف و3 فرق من وحدة فريق الإنقاذ الطبي الوطني، و42 من أفراد الرعاية الصحية إلى المنطقة، لمكافحة امتداد النيران.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تركيا فرنسا البرتغال حرائق الغابات الحرائق الكوارث الطبيعية ارتفاع درجات الحرارة رجال الإطفاء

إقرأ أيضاً:

إخماد حريق اندلع بشقة سكنية في الحوامدية دون إصابات

تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على حريق داخل شقة سكنية بمنطقة الحوامدية في الجيزة، اليوم الخميس، وتمت السيطرة عليه دون وقوع أي إصابات.

تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة بالقاهرة، بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل شقة سكنية بمنطقة الحوامدية في الجيزة.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، مدعومة ب3 سيارات إطفاء، وتم فرض كردون أمنى بمحيط الحريق لمحاصرته ومنع امتداده وتمت السيطرة عليه دون إصابات.

وحرر رجال المباحث محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • دون إصابات.. إخماد حريق اندلع بمحل في الحوامدية
  • إخماد حريق اندلع بشقة سكنية في الحوامدية دون إصابات
  • مشهد غريب لسيدة تسير وسط غابة مشتعلة في أمريكا.. فيديو
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا.. شاهد
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها
  • رئيس البرازيل يتفقد غابات الأمازون بعد الحرائق والجفاف غير المسبوق
  • عاجل: استقرار الدولار في البنوك المصرية بعد موجة انخفاضات كبيرة
  • السيطرة على حريق محدود فى شقة بسوهاج دون إصابات
  • سماء جنوب كاليفورنيا تتغطى بأعمدة الدخان نتيجة عدة حرائق كبرى
  • منعت كارثة.. السيطرة علي حريق بمحل إطارات سيارات بقليوب