بغداد اليوم - بغداد

كشف الدكتور المختص في امراض المناعة مهدي الربيعي، اليوم الاثنين (19 آب 2024)، عن اعراض مرض جدري القرود وطرق الوقاية منه.

وقال الربيعي لـ"بغداد اليوم"، إن "جدري القرود مرض فيروسي يعتمد على مناعة الجسم وهو ليس بالمرض الجديد، وهو منتشر في العالم من 1958"، مضيفا، أن "اعراض هذا المرض معروفة ومثبتة علميا وهي الطفح الجلدي والحمى والتهاب الحلق والوهن، خاصة أن الطفح الجلدي قد يظهر في راحة اليدين والوجه والبطن والاجهزة التناسلية وغيرها بحسب الحالات المشخصة سابقا"،

وأردف: "هذا المرض يستمر لما يقارب أربعة أسابيع أو أقل من ذلك بقليل".

وبين الدكتور المختص في امراض المناعة، أن "هذا المرض كان سابقا ينتقل من الحيوان الى الانسان، لكن ظهرت مؤخرا سلالة جديدة تنقل من المرض من الانسان الى الانسان، وهذا ما زاد خطورة الإصابة بهذا الفيروس".

وختم: "الوقاية من هذا المرض، هي نفسها طرق الوقاية من فيروس كورونا، وهي عدم التلامس والابتعاد وارتداء الكمامات في الأماكن العامة والمزدحمة والتأكيد على استمرار تعقيم اليدين، لكن أخطر شيء للعدوى هو الرذاذ المباشر من الانسان الى الانسان الأخرى، فهذا سوف يزيد من حدة الإصابة وتلقي كمية كبيرة من الفيروس".

ونفت وزارة الصحة، في وقت سابق من اليوم الاثنين (19 آب 2024)، تسجيل أي إصابة بجدري القردة في عموم العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف بدر في تسجيل صوتي حصلت عليه "بغداد اليوم"، إن "الوزارة تنفي نفياً قاطعاً تسجيل أي إصابة بجدري القردة لغاية اللحظة في عموم العراق بما فيها إقليم كردستان".

وأضاف أن "الوزارة تتعامل بشفافية وفي حال تسجيل أي مستجد سواء كان إيجابي او سلبي سيتم الإعلان عنه رسمياً، كمل حصل خلال التحديات في السنوات السابقة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الوقایة من هذا المرض

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا

وقال مسؤولو الصحة إن اللقاحات ستلعب دورًا مهمًا في مكافحة تفشي المرض.

اعلان

سمحت منظمة الصحة العالمية (WHO) بلقاح moxi لأول مرة، ووصفته بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة تفشي المرض سريع النمو في إفريقيا.

هذه الموافقة على اللقاح الدنماركي Bavarian Nordic لصناعة اللقاحات تعني أن المتبرعين، مثل اليونيسف وتحالف اللقاحات Gavi، يمكنهم شراء الجرعات وإرسالها إلى إفريقيا، حيث أدى تفشي المرض المتمركز في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى آلاف الحالات.

لكن إمدادات اللقاح محدودة بسبب وجود مصنع واحد فقط.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس:"هذا [الترخيص] الأول للقاح ضد جدري القرود هو خطوة مهمة في معركتنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي المرض الحالي في إفريقيا أو في المستقبل".

ودعا إلى توسيع "عاجل" لعمليات الشراء والتبرعات وبدء التشغيل للحصول على اللقاح حيث تشتد الحاجة إليه، إلى جانب تدابير الاستجابة الأخرى.

Relatedالهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردةفرنسا توصي المثليين من الرجال والمتحولين بلقاح إضافي لمواجهة خطر تفشي "جدري القردة"المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود

سمحت الدول الغنية في أوروبا وأمريكا الشمالية بلقاح الجدري من شركة Bavarian Nordic خلال تفشي مرض الجدري العالمي في عام 2022.

بموجب ترخيص منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر في نظام جرعتين.

هناك أدلة محدودة على فعاليته لدى صغار السن، لكن الموافقة تقول إن اللقاح يمكن استخدامه عند الرضع والأطفال والمراهقين "في أماكن تفشي المرض حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة".

قال مسؤولون في المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) الشهر الماضي إن ما يقرب من 70 في المائة من الحالات في الكونغو - البلد الأكثر تضررًا من مرض الجدري - هي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، والذين يمثلون أيضًا 85 في المائة من الوفيات.

بشكل عام، قالت الصحة العالمية إن أكثر من 120 دولة أكدت أكثر من 103 آلاف حالة من جدري القرود منذ بدء تفشي المرض قبل عامين. وأظهرت أحدث إحصائية، حتى يوم الأحد، أن 723 شخصًا في أكثر من اثني عشر دولة في إفريقيا قد ماتوا بسبب المرض.

قدر الخبراء الأفارقة أنهم قد يحتاجون إلى حوالي 10 ملايين لقاح لوقف تفشي المرض المستمر في القارة.

Relatedالكونغو تستقبل أول شحنة لقاحات ضد جدري القرود من الاتحاد الأوروبي غدا رصد أكثر من 18,700 حالة إصابة بجدري القرود في أفريقيا وتخوف من السلالة الأسرع انتشاراًفيروس جدري القرود "الإمبوكس": حالة طوارئ صحية في أفريقيا ودعوات لجهود إنقاذ دوليةبعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس"

يخطط الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأعضاء، إلى جانب الولايات المتحدة ودول الشمال، للتبرع بـ620 ألف جرعة من لقاح بافاريا نورديك، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وفي الوقت نفسه، تخطط اليابان لإرسال 3 ملايين جرعة من لقاح LC16.

ولكن اعتبارًا من الأسبوع الماضي، تلقت الكونغو، الدولة الأكثر تضررًا، حوالي 250,000 حقنة فقط.

وكان مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قال الخميس الماضي إنه تم تسجيل 107 حالة وفاة جديدة و3160 حالة إصابة جديدة في الأسبوع الماضي، وهو مستوى وصفه رئيس الوكالة الدكتور جان كاسيا بأنه "غير مقبول".

ينتمي فيروس جدري القرود Mpox إلى نفس عائلة الفيروسات مثل الجدري ولكنه يسبب أعراضًا أكثر اعتدالًا مثل الحمى والقشعريرة وآلام الجسم.

اعلان

يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر خطورة أن يصابوا بآفات على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إطلاق نار يستهدف مكانا كان يتواجد فيه دونالد ترامب وجهاز الخدمة السرية يتحدث عن محاولة اغتيال الشرطة المغربية توسّع انتشارها على الحدود تحسباً لهجرة جماعية نحو سبتة هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة منظمة الصحة العالمية الصحة جدري القرود لقاح اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة يعرض الآن Next حرب غزة: 3 "مجازر" جديدة بحق الفلسطينيين.. وإسرائيل تعترف بفشلها في اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون يعرض الآن Next لدفعهم نحو جبهات القتال.. بولندا تدعو إلى وقف تقديم المساعدات المالية للأوكرانيين الرجال يعرض الآن Next الشرطة المغربية توسّع انتشارها على الحدود تحسباً لهجرة جماعية نحو سبتة يعرض الآن Next بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض اعلانالاكثر قراءة صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة إطلاق نار يستهدف مكانا كان يتواجد فيه دونالد ترامب وجهاز الخدمة السرية يتحدث عن محاولة اغتيال في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية فرنسا تمنع منتجا جزائريا شهير من دخول أسواقها.. خطر على المنتجات الأوروبية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب اليمن فرنسا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 السياسة الإسرائيلية أوروبا مهاجرون ملياردير حملة انتخابية عسكرية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • صحفي بـ«الوطن» يشرح تفاصيل غرامات المترو وطرق حجز التذاكر 
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • محكومون لديهم أمراض والسرقات تكاثرت بكردستان.. بغداد اليوم تكشف المستور مع مدير حقوق الانسان - عاجل
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود