الجزيرة:
2024-09-16@20:12:13 GMT

ما مواصفات المكتب المناسب للأطفال؟

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

ما مواصفات المكتب المناسب للأطفال؟

أوضحت الجمعية الألمانية لصناعة الأثاث أن اختيار المكتب المناسب للأطفال يلعب دورًا كبيرًا في دعم صحتهم البدنية وتطوير قدراتهم التعليمية. وبجانب ضرورة أن يكون المكتب قابلًا لضبط الارتفاع، مثل مقعد المكتب، فإنه ينبغي مراعاة العديد من الجوانب لضمان وضعية جلوس سليمة ومريحة للأطفال أثناء الدراسة أو استخدام الحاسوب.

ارتفاع مقعد المكتب

وأوضحت الجمعية أنه ينبغي أولا ضبط مقعد المكتب بحيث تكون وسادة الجلوس على ارتفاع الركبة ولا تضغط على ثنية الركبة. وينبغي أن تكون أقدام الطفل مستوية على الأرض، كما ينبغي أن يشكل الفخذ والساق زاوية قدرها 90 درجة.

وبناء على ارتفاع مقعد المكتب، ينبغي ضبط ارتفاع المكتب؛ حيث ينبغي أن يستقر العضد (الجزء العلوي من الذراع) بأريحية على سطح المكتب، على أن يتم ثني الساعد بحيث يشكل العضد والساعد زاوية مقدارها 90 درجة.

وعند الرغبة في وضع حاسوب شخصي على المكتب، فينبغي ألا يقل عمق المكتب عن 80 سنتيمترًا.

استخدام الحاسوب

إذا كان الطفل سيستخدم حاسوبًا شخصيًا على المكتب، فيجب ألا يقل عمق سطح المكتب عن 80 سنتيمترًا. هذا العمق يوفر مساحة كافية لترتيب الشاشة على بعد مناسب من العينين، مما يساهم في تقليل الإجهاد البصري الذي قد ينجم عن الجلوس الطويل أمام الشاشات. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل أن تكون الشاشة على ارتفاع مناسب بحيث تكون العين في مستوى أعلى جزء من الشاشة.

إذا كان الطفل سيستخدم حاسوبًا شخصيًا على المكتب، فيجب ألا يقل عمق سطح المكتب عن 80 سنتيمترًا(بيكسلز) إضاءة طبيعية

ينبغي وضع المكتب في مكان يتلقى إضاءة طبيعية جيدة، حيث تلعب الإضاءة الطبيعية دورًا مهمًّا في تحسين المزاج وزيادة الإنتاجية. ومع ذلك، يجب تجنب توجيه الضوء بشكل مباشر على شاشة الحاسوب لتفادي الوهج، الذي قد يتسبب في إجهاد العين.

المواد والخامات

توصي الجمعية الألمانية باستخدام مواد عالية الجودة وصديقة للبيئة في تصنيع المكتب، حيث تسهم هذه المواد في تعزيز صحة الطفل وتوفير بيئة دراسية مريحة وآمنة. يُفضل أيضًا اختيار أسطح مقاومة للخدش وسهلة التنظيف لضمان دوام المكتب لفترة طويلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«التعليم والمعرفة»: 1000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة مبادرة وطنية تعالج 130 طفلاً من فاقدي السمع القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025

كشفت دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي عن خطوة جديدة لتعزيز الوصول إلى خدمات التعليم المبكر في الإمارة من خلال توفير 1000 مقعد إضافي لمرحلة ما قبل الروضة ضمن 12 مدرسة خاصة في أبوظبي والعين والظفرة للعام الدراسي 2024/25.
وتأتي المبادرة في إطار جهود الدائرة لترسيخ أسس تعليمية متينة لطلبة أبوظبي منذ مرحلة مبكرة.
وتعاونت الدائرة في هذا السياق مع العديد من المستثمرين والجهات المعنية لدعم المدارس الخاصة الحاصلة على تقييم «جيد» وما فوق ضمن أحدث تقييمات برنامج «ارتقاء» في افتتاح أقسام مخصصة لمرحلة ما قبل الروضة ضمن مرافقها التعليمية.
كما وضعت توجيهات ومعايير واضحة أثمرت عن زيادة مستوى التسجيل، وبالتالي تسهيل انتقال الأطفال بعمر 3-4 سنوات إلى مرحلة الروضة وتحسين أدائهم في الصفوف اللاحقة، ما يضمن نجاحهم وتطورهم الأكاديمي على المدى الطويل.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت مريم الحلامي، المدير التنفيذي لقطاع التعليم المبكر بالإنابة لدى دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي: «نسعى إلى الاستثمار في مرحلة جوهرية من مسيرة نمو الأطفال من خلال تعزيز فرص الوصول إلى خدمات التعليم المبكر في أبوظبي والعين والظفرة. فمرحلة التعليم المبكر فرصة مهمة لترسيخ مبادئ الثقة والنجاح وأسس متينة للتعلم مدى الحياة. ونهدف إلى تمكين أولياء الأمور من دعم انطلاقة مسيرة أطفالهم، وإعدادهم للنجاح في المدرسة ومختلف نواحي الحياة».
وتشمل المدارس الـ12 التي توفر مقاعد إضافية لمرحلة ما قبل الروضة: مدرسة أي بي سي الخاصة- الشامخة، ومدرسة الاتحاد الوطنية الخاصة- فلج هزاع، ومدارس أدنوك - الرويس، ومدرسة المنارة الخاصة - الشامخة، ومدارس النهضة الوطنية للبنات - المشرف، ومدرسة بيت المقدس الدولية الخاصة- مدينة محمد بن زايد، ومدرسة قادة المستقبل الدولية الخاصة- ربدان، ومدارس إنترناشونال كوميونتي- الدانة، ومدرسة الشارقة الأميركية الدولية الخاصة- مدينة شخبوط، ومدارس القمة الدولية- الدانة، ومدارس إنترناشونال كوميونتي- مدينة خليفة، ومدارس أدنوك - غياثي.
أما بالنسبة للمدارس التي تتطلع إلى إضافة قسم مخصص لمرحلة ما قبل الروضة، فحددت الدائرة مجموعة من المعايير: توافر مساحات تم تخطيطها بنسبة أقل من 90%، وإعداد خطط أكاديمية مخصصة لهذه الفئة العمرية، وتحديد مداخل ومخارج منفصلة وغيرها من متطلبات البناء،  وتوافر المتطلبات اللازمة لاستيعاب 25 طالباً وطالبة، بمعدل 2.16 متر مربع للطفل الواحد، وتخصيص معلم ومساعد لكل 25 طالباً وطالبة، وتعيين مدير خاص لمرحلة ما قبل الروضة،  وتحديد الرسوم بما يتماشى مع رسوم مرحلة الروضة المعتمدة حالياً ضمن المدرسة، بما في ذلك المواصلات واللباس المدرسي والكتب والموارد التعليمية وغيرها. وترخيص مُحدّث من دائرة التنمية الاقتصادية يتضمن إدراج «الحضانة» كنشاطٍ إضافي.

مقالات مشابهة

  • غولان: أمام إسرائيل خيار جيد ولكنها تختار المناسب لنتنياهو
  • التنمية توقع مذكرة تفاهم مع "إنقاذ الطفل" لتوفير دعم للعائلات المتضررة
  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال
  • الحوثيون يتوعدون إسرائيل بأسلحة نوعية جديدة: ”الرد الحاسم قادم في الوقت المناسب”
  • المكتب الحكومي في قطاع غزة: ارتفاع عدد الضحايا بين الصحافيين في غزة إلى 173
  • رسمياً.. آودي مصر تُطلق Q8 فيس ليفت
  • إختبارات رقاقة A18 Pro في هاتف iPhone 16 Pro Max تكشف عن آداء بنفس مستوى M1 في كرت الشاشة
  • 7 أخطاء شائعة في ركوب الدراجات.. كيف تتجنبها؟
  • خطوات بسيطة لصنع أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال في المنزل
  • «التعليم والمعرفة»: 1000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة