خلال السنوات الأخيرة، أصبح استخدام الأطفال للتكنولوجيا والإنترنت عادة يومية في حياتهم، لدرجة أن البعض يستخدمه لفترات طويلة قد تستمر لمدة 4 ساعات أو أكثر، ولكن ربما يجهل الآباء والأمهات مدى تأثير ذلك على الأطفال وصحتهم العقلية والجسدية وأيضا النفسية، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير، أبرز مخاطر يواجهها الأطفال على الإنترنت.

هناك مخاطر عديدة يواجهها الأطفال أثناء استخدام الإنترنت، ومنها التعرض للتنمر الإلكتروني، فهو يُعد أحد أكبر مخاطر استخدام الإنترنت للأطفال، حيث تمثل مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت، المكان الأكبر للتنمر الإلكتروني، إذ قد يتعرض الأطفال للسخرية من خلال الأحاديث المتبادلة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يجب على الآباء التحدث مع الأطفال حول ما يحدث في حياتهم وأيضا كيفية التصدي للمتنمرين.

أبرز المخاطر يواجهها الأطفال عبر الإنترنت 

التعرض للكراهية والعنف من ضمن أبرز المخاطر التي يواجهها الأطفال على الإنترنت، وذلك من خلال تصفحهم للمحتوى العنيف على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بما في ذلك  الرسائل التي تحرض على إيذاء النفس، وفقا لما ذكرته منظمة الأمم المتحدة عبر حسابها الرسمي.

نشر المعلومات الخاصة من أبرز المخاطر التي يواجهها الأطفال عبر الإنترنت، وذلك لأنهم لا يدركون الحدود الاجتماعية، وبالتالي قد ينشرون معلومات شخصية عبر الإنترنت لا ينبغي أن تنشر على العامة مثل بعض الصور الشخصية غير المناسبة، فضلا عن عناوين منازلهم.

الوقوع في فخ عمليات النصب 

وجاءت من ضمن أبرز المخاطر التي يواجهها الأطفال على الإنترنت هي الوقوع في فخ عمليات النصب، وذلك من خلال الألعاب عبر الإنترنت التي يمكن الوصول إليها بشكل مجاني أو الرسائل المخادعة التي تقدم أشياء يمكن الحصول عليها كالجوائز وغيرها.

تنزيل البرامج الضارة من دون قصد من ضمن مخاطر الإنترنت، حيث يؤدي ذلك إلى سرقة المعلومات الشخصية، كما هو الحال مع الرسائل الخادعة، لذلك من الضروري تعليم الأطفال كيفية حماية أنفسهم من خلال هذه البرامج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت على الإنترنت عبر الإنترنت أبرز المخاطر من خلال

إقرأ أيضاً:

“اليونيسيف”: أطفال غزة تدفع ثمن وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي

المناطق_متابعات

أكد المتحدث الإقليمي باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) سليم عويس، أن ما يعيشه أطفال غزة من قتل وعنف غير مسبوق على مستوى العالم في التاريخ الحديث، مشددا على ضرورة الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة.

وقال عويس – في تصريح خاص لقناة (سي جي تي إن) الصينية اليوم /السبت/ – إن “أعداد مهولة من الأطفال يصعب تصديقها قتلت خلال القصف الإسرائيلي على غزة”.. لافتا إلى أن “الأطفال مستمرون في دفع ثمن وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

أخبار قد تهمك استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل في مدينة غزة 14 سبتمبر 2024 - 7:53 صباحًا استشهاد 12 فلسطينيا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على ثلاثة منازل في قطاع غزة 12 سبتمبر 2024 - 6:37 صباحًا

وأضاف أن “الحل الوحيد لمعاناة الأطفال وقف قوات الاحتلال الإسرائيلي الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة”، محذرا من “تفاقم المخاطر التي تهدد حياة أطفال غزة بسبب استمرار الحرب”.
وأوضح المتحدث الإقليمي باسم “اليونيسيف” أنه “بعد حوالي 11 شهرا من العنف المتواصل والمعاناة الكبيرة التي يعانيها الأطفال والنساء والعائلات هناك مخاطر صحية وأمراض من أهمها المخاطر على صحتهم العقلية والنفسية”.

مقالات مشابهة

  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • بكين تحذر برلين من مخاطر إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • “اليونيسيف”: أطفال غزة تدفع ثمن وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • «اليونيسيف» تحذر من كارثة في غزة.. وتؤكد: الأطفال تدفع ثمن وحشية قوات الاحتلال
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%