نقل موقع "واللا" عن مصدرين مطلعين أن السلطة الفلسطينية قدمت يوم الأحد، طلبا رسميا إلى السلطات الإسرائيلية للسماح لرئيسها محمود عباس بزيارة قطاع غزة "قريبا".

وبحسب التقرير، فإن "التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن الرئيس الفلسطيني قدّم هذا الطلب متوقعا رفضه، مما سيمكنه من اتهام إسرائيل بمنعه من دخول غزة".

وأضاف أنه في المقابل، "إذا تم قبول الطلب ونجحت الزيارة، فسيُعتبر عباس ذلك نصرا سياسيا كبيرا له ضد حماس، وقد يعتبره مؤشرا على إمكانية عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة".

وأفاد التقرير بأن وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، بعث الأحد، برسالة إلى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي.

واحتوت الرسالة على طلب رسمي من السلطة إلى إسرائيل بالسماح بزيارة عباس لغزة. وجاء في الرسالة أن عباس يرغب في دخول غزة عبر الأراضي الإسرائيلية وليس من خلال معبر رفح.

كما أرسل الشيخ نسخة من الرسالة إلى الإدارة الأمريكية، طالبا منهم الضغط على إسرائيل للسماح بالزيارة. ولفت التقرير إلى أن "القرار النهائي في هذا الشأن سيكون بيد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو". وحتى الآن، لم يصدر تعقيب عن مكتب نتنياهو بهذا الشأن.

وأمس الأحد، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن القيادة الفلسطينية شرعت بتحركاتها واتصالاتها على مستوى العالم للتحضير لتوجه الرئيس عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة.

وذكرت مصادر فلسطينية أنه "تم في هذا الصدد التواصل مع الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وعدد من الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والإفريقي".

وأضافت المصادر أن القيادة الفلسطينية تواصلت كذلك مع "دول وقوى هامة في العالم، من أجل ضمان نجاح هذه الخطوة، وتوفير الدعم والمشاركة ما أمكن. وكذلك تم إبلاغ إسرائيل بذلك".

وقالت "وفا" إن الزيارة تهدف إلى "التأكيد على أن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة الولاية والمسؤولية على أرض دولة فلسطين كلها، والعمل على استعادة الوحدة الوطنية".

ولم يزر عباس قطاع غزة منذ الانقسام الداخلي الفلسطيني بين حماس وفتح عام 2007. وباستثناء دفع الرواتب للموظفين والتنسيق في مجالات الصحة وبعض القضايا المدنية الأخرى، وتكاد تكون السلطة الفلسطينية غير نشطة في غزة.

وكان عباس أعلن في خطاب أمام البرلمان التركي أنه سيتوجه إلى قطاع غزة مع جميع أعضاء القيادة الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي إلى تأمين وصولهم إلى هناك.

في المقابل، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول إسرائيلي رفيع (لم تسمه) قوله: "لن نسمح لرئيس السلطة الفلسطينية بالذهاب إلى قطاع غزة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمن القومى الإسرائيلى التحرير الفلسطينية الرئيس الفلسطيني السلطة الفلسطينية السلطات الإسرائيلية القرار النهائي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية القیادة الفلسطینیة السلطة الفلسطینیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن.. مظاهرات تطالب باستعادة جثمان الجازي من إسرائيل

شهدت العاصمة الأردنية عمان مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان ماهر الجازي الحويطات، منفذ عملية جسر الملك حسين، التي قتل فيها 3 إسرائيليين.

وطالب المتظاهرون بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ودعم المقاومة، كما طالبوا، وفقا لمراسل الجزيرة نت تامر الصمادي الذي تابع المظاهرة، باستعادة اثنين من المواطنين الأردنيين لا يزالان يخضعان للتحقيق لدى الجانب الإسرائيلي على خلفية العملية.

وقال الصمادي إن المظاهرة جرت وسط البلدة القديمة بالعاصمة عمان، حيث عبّر المئات عن تأييدهم للعملية التي نفذها ماهر الجازي، ورفعوا صوره إلى جوار صور أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام، وذلك في رسالة تأييد ودعم وتضامن مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأشار الصمادي إلى أن الحكومة الأردنية سبق أن أوضحت أنها تجري اتصالات دؤوبة منذ أيام لاستعادة جثمان الجازي المحتجز في إسرائيل، وكذلك عودة المواطنين المحتجزين للتحقيق هناك، فضلا عن جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ ما يقرب من عام كامل.

وكان الجازي، عسكري أردني متقاعد يعمل سائق شاحنة، قد أطلق النار على أمن المعابر الإسرائيلي لدى مروره بشاحنته على المعبر الذي يحمل من الجانب الإسرائيلي اسم اللنبي، فقتل 3 منهم قبل أن يُستشهد برصاص الأمن الإسرائيلي في الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري.

مقالات مشابهة

  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل
  • ابتذال القيادة!!
  • عباس منحها نجمة القدس.. السلطة تشكو إسرائيل للجنائية الدولية بسبب عائشة نور
  • تمهيدًا لاستيطانه وضمه..السلطة الفلسطينية تحذر من إخلاء شمال غزة
  • تمهيداً لاستيطانه وضمه..السلطة الفلسطينية تحذر من إخلاء شمال غزة
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • الأردن.. مظاهرات تطالب باستعادة جثمان الجازي من إسرائيل
  • نفاد 60% من مخزون الأدوية بغزة
  • الصحة بغزة: 74% من الأدوية المنقذة للحياة غير متوفرة
  • كاتس يهدد بتفكيك السلطة الفلسطينية وتحطيمها…ماذا أبقيتم منها اصلاً؟!