حققت منصة « توكلنا » إنجازا رقميا بارزا، حيث تصدرت قائمة المنصات الحكومية في المملكة العربية السعودية بمعدل نضج رقمي بلغ 91%. هذا التقدم الكبير يعكس الجهود المتواصلة لتعزيز التجربة الرقمية للمواطنين والمقيمين، ويؤكد مكانة توكلنا كمحور أساسي في مسيرة التحول الرقمي في المملكة السعودية.

وتستعرض «الأسبوع» لقرائها في التقرير التالي، جميع التفاصيل المتعلقة بـ منصة توكلنا يتصدر منصات الحكومة السعودية، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة.

ما هي منصة توكلنا.. ؟

يلعب تطبيق « توكلنا » دورا محوريا في دعم الجهات الحكومية، حيث يوفر بيئة تقنية سهلة الربط تتيح تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تطور باستمرار لتحسين تجربة المستخدم. ويأتي ذلك ضمن رؤية استراتيجية من «سدايا » لجعل التطبيق إضافة نوعية تغني حياة المستفيدين في مختلف جوانب الحياة اليومية، من الصحة والتعليم إلى التنقل والترفيه، مما يعزز مكانته كتطبيق شامل وفعال.

ما هي سدايا.. .؟

« سدايا » هي الجهة الرائدة في المملكة العربية السعودية بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، حيث تتولى مسؤولية تنظيم وتطوير التعامل مع البيانات الضخمة، وتعمل كمرجع وطني في كل ما يتعلق بهذه المجالات الحيوية. بفضل اختصاصها الأصيل، تقود سدايا جهود التشغيل والأبحاث والابتكار في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي، لتضع المملكة في طليعة الدول المتقدمة تقنيا.

منصة توكلنا وتحقيقها لرقم غير مسبوق

تصدرت منصة « توكلنا »، التطبيق الوطني الشامل من « سدايا »، قائمة المنصات الحكومية الأعلى نضجا في التجربة الرقمية لعام 2024، محققة نسبة 91.29% من بين 39 منصة رقمية تم تقييمها. هذا التفوق يعكس نجاح التطبيق في تحسين تجربة المستخدم، حيث شارك أكثر من 175 ألف مستفيد في تقييم خدماته، التي تشمل تسهيل الوصول إلى الخدمات الحكومية ورقمنتها بشكل شامل.

ويأتي هذا الإنجاز كجزء من جهود « سدايا » لتعزيز التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، حيث تواصل منصة « توكلنا » تطوير خدماته لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار بشكل شامل، مما يجعله أداة أساسية في الحياة اليومية. التطبيق حصد أيضا عدة جوائز دولية، منها جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، تقديرا لدوره في تعزيز المرونة المؤسسية والاستجابة السريعة.

منصة « توكلنا » ليست مجرد منصة أو تطبيق عادي، بل هي منصة متكاملة تضم أكثر من 315 خدمة يستفيد منها أكثر من 32 مليون مستخدم. ويوفر التطبيق خدماته بسبع لغات مختلفة، وهو متاح في 77 دولة، مما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية نحو تكامل الخدمات الحكومية وتعزيز الخصوصية والأمان السيبراني بأعلى المعايير. بالإضافة إلى ذلك، يلعب التطبيق دورا هاما في خدمة ضيوف الرحمن من خلال تقديم خدمات مخصصة للحجاج والمعتمرين، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.

اقرأ أيضاًالمشاط تستقبل سفير المملكة العربية السعودية لبحث سبل التعاون الاقتصادية

«شكرا على الحب».. نانسي عجرم توجه رسالة شكر للرياض بعد نجاح حفلها في «جولة المملكة»

الهيئة العامة للأرصاد الجوية تنظم برنامجا تدريبيا للوافدين من المملكة العربية السعودية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية 2024 سدايا 2024 المملکة العربیة السعودیة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: المملكة منصة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي

البلاد – الرياض

أكد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، أن المملكة، بدعم وتمكين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، هي المنصة الحاضنة للمبتكرين المعززة لنهج الحوكمة المبتكرة وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي؛ بهدف خدمة البشرية وضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي.

وأشار خلال مشاركته في جلسة حوارية، تحت عنوان” تمكين المجتمعات بتقنيات الذكاء الاصطناعي” ضمن أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي” سدايا” إلى ضرورة توحيد الجهود العالمية؛ للانتقال إلى مرحلة” الإنتاجية” من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو الهدف الذي تسعى المملكة لتحقيقه، بالتعاون مع المبتكرين المحليين والعالميين والمنظمات الدولية، مفيدًا بأن المملكة تمتلك إرثًا عربيًا وإسلاميًا غنيًا؛ كونها قلب العالم الإسلامي والعربي، وأن هذا الإرث أهلها للإسهام في البيانات بإطلاق أكبر نموذج لغوي عربي دقيق (LLM) بقيادة “سدايا”.

شراكة موثوقة
وأكد المهندس السواحة، أن المملكة هي الشريك الأمثل للمستثمرين والمبتكرين، لتحويل هذه التقنيات إلى أدوات إنتاجية تخدم البشرية والكوكب وتحقق الازدهار، وشريكًا موثوقًا في تطوير السياسات وتنظيمات مبتكرة، مستشهدًا بتجربة إطلاق عدد من السياسات والأطر والمراكز مع” اليونسكو” و” الاتحاد الدولي للاتصالات” وغيرها؛ لتعزيز الأطر الأخلاقية والتنظيمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي ختام كلمته، وجّه معاليه رسالة إلى الشباب وقادة المستقبل، مشيدًا بدور المرأة السعودية في قطاع التقنية والذكاء الاصطناعي، حيث تحتل المملكة المركز الأول عالميًا في تمكين المرأة في هذا المجال بنسبة 35%، ودعا الجميع إلى مواصلة الابتكار والمنافسة في عصر الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن من سيقود تقنيات الذكاء الاصطناعي سيحقق تفوقًا وريادة عالمية.

وخلال أعمال القمة، أعلنت منظمة التعاون الرقمي إطلاق مركز التميز الدولي للذكاء الاصطناعي التوليدي، في بادرة من المملكة العربية السعودية، من موقعها القيادي؛ وبوصفها قوة عالمية في مجال الابتكار والتقنيات المتقدمة وحلول الذكاء الاصطناعي التوليدي، لدعم نمو الاقتصاد الرقمي. وقد أكد المشاركون في لقاء الطاولة المستديرة، أهمية وضع أطر وسياسات واضحة لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خاصة فيما يتعلق بالعدالة واستمرارية الأعمال بشفافية تامّة، لتحقيق تقدم المجتمعات واستدامة الأعمال ونمائها.

مقالات مشابهة

  • بلدية أبوظبي تتيح تقديم التظلم على المخالفات عبر «تم»
  • “سدايا” ومجمع الملك سلمان للغة العربية يطلقان مؤشر” بلسم” لتقييم النماذج العربية في الذكاء الاصطناعي
  • الجوازات السعودية تعلن الخدمات المتاحة للتفويض الإلكتروني عبر منصة أبشر
  • وزير الاتصالات: المملكة منصة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • خلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية
  • “سدايا” تطلق خدمة مساحات ديم لتمكين التعاون الجماعي الحكومي وفق معايير أمان رفيعة المستوى
  • كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟
  • سدايا” تطلق خدمة بريد ديم الوطني لتوفير تكاليف العمليات في أكثر من 180 جهة حكومية
  • عبر "أبشر".. تنفيذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية
  • أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية عبر منصة أبشر