روت ميسون محمد، مسؤول مقر الهلال الأحمر المصري بالسادس من أكتوبر، تجربتها في العمل التطوعي مع الهلال، موضحة أن أصولها تعود إلى سوريا، وتخرجت في كلية التجارة هناك، متزوجة ولديها 3 أبناء، وحينما نشبت الحرب في سوريا قبل عام 2013، قررت المغادرة إلى القاهرة هي وأسرتها.

بداية العمل في المجال التطوعي والإنساني

«كنت فاقدة للدعم النفسي والاجتماعي في سوريا بسبب الحرب».

. بهذه الكلمات شرحت «ميسون»، السبب الرئيسي لانضمامها في المجال التطوعي والإنساني، مؤكدة أن ظروف الحرب قاسية وصعبة، ووجدت في العمل الإنساني طريقا للدعم النفسي والاجتماعي، ليس لأسرتها ونفسها فقط بل لكل اللاجئين.

لم تتخيل «ميسون» أنها تستقر في القاهرة كل هذه المدة منذ 2013 وحتى الآن: «كان في تفكيرنا إننا هنقعد شهرين وهنمشي، لكن استمرار الحرب ألزمنا على الاستمرار في العيش في القاهرة».. لذا بدأت الانضمام لدى المنظمات والجمعيات الأهلية، وعملت مع أكثر من فريق تطوعي، إلى أن تعرفت على أنشطة الهلال الأحمر المصري، وقررت الانضمام إليه.

الهلال الأحمر المصري

التحقت ميسون محمد، بحسب ما أكدته في حديثها لـ«الوطن»، بفرق التطوع بالهلال الأحمر المصري، في عام 2016، واستمرت إلى أن جرى افتتاح مقر للهلال في السادس من أكتوبر عام 2019 وتولت مسؤوليته، مؤكدة أن المقر يقدم العديد من الأنشطة المتنوعة لأبناء منطقة السادس من أكتوبر والشيخ زايد، خاصة اللاجئين.

تتنوع الأنشطة التي تشترك فيها «ميسون»، حسب روايتها، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني 2024، متنوعة بين قوافل طبية وصحية، وأخرى لدعم الأسر نفسيا واجتماعيا: «بحاول أدعم الأسر حتى أساندهم في ما مروا به خاصة في مناطق الصراع».

دعم نفسي واجتماعي للأسر 

يُقدم فرع الهلال الأحمر في السادس من أكتوبر، وفق «ميسون»، تدريبات مهنية متنوعة، ويدرب الأسر على الأعمال والأشغال اليدوية، حتى تكون بمثابة مصدر رزق لهم ولأبنائهم، موضحة أنها تُعلم الأسر سواء المصرية أو اللاجئين كل ما يتعلق بالحرف التراثية حتى ينتقلوا من دائرة العوز إلى دائرة الإنتاج والتمكين الاقتصادي من خلال تقديم ما يحتاجونه من ورش تدريبية أو مستلزمات الإنتاج، لافته إلى أن عيادة الفرع يتردد عليها 80 مستفيد يومياً.

وفي اليوم العالمي للعمل الإنساني، أكدت مسؤولة فرع الهلال الأحمر المصري بالسادس من أكتوبر، أن السبب الرئيسي في استمرارها في العمل الإنساني، سعادتها البالغة بدورها في إنقاذ الأسر ودعمهم نفسيا واجتماعيا: «إنك تكون سبب في دعم أسرة في ضيقة ده ليه ثمن كبير جداً بالنسبة ليا»، موضحة أن المتطوعين لهم بصمة واضحة وصاروا مثالاً للإنسانية والصدق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهلال الأحمر الهلال الأحمر المصري المجال الإنساني دعم الأسر الهلال الأحمر المصری من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

منذ 7 أكتوبر..ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة إلى 41206 قتلى

أعلنت وزارة الصحة الموالية لحماس في غزة اليوم الأحد، إن حصيلة الحرب المستمرة منذ 11 شهراً بين إسرائيل والحركة الفلسطينية في القطاع ارتفعت إلى 41206 قتلى، على الأقل.

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,206 شهداء و95,337 مصابا

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 15, 2024

وقالت الوزارة في بيان إن 24 فلسطينياً على الأقل قتلوا في الساعات الـ24 الماضية، لافتة إلى أن عدد الجرحى  ارتفع إلى 95337 في القطاع منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وقالت الوزارة: "ارتكب الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها للمستشفيات 24 شهيداً و57 مصاباً"، وأضافت، في "اليوم الـ 345 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • المصري البورسعيدي يخسر أمام الهلال الليبي في الكونفدرالية
  • التحالف الوطني يهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • منذ 7 أكتوبر..ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة إلى 41206 قتلى
  • صور.. "الهلال الأحمر" ينظم فعاليات أسبوع التوعية بالإسعافات الأولية
  • إصابتان برصاص الاحتلال غربي الخليل
  • حبيبة الشماع جديدة.. فتاة تروي محاولة خطفها على يد سائق «إندرايف»: «رش عليا مخدر»
  • منذ 7 أكتوبر..ارتفاع ضحايا الحرب على غزة إلى 41182 قتيلاً