في ظل التطور التكنولوجي، بات الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولا سيما حياة الأطفال، ومع هذا الانتشار الواسع، تزايدت المخاوف بشأن إدمان الأطفال للإنترنت وتأثيره السلبي على صحتهم النفسية والجسدية ودراستهم.. فما هي الأسباب التي تدفع الأطفال إلى إدمان الإنترنت؟ وما هي المخاطر الكبيرة التي تترتب على ذلك؟

أسباب إدمان الأطفال للإنترنت

وحسبما ورد على صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن كثرة استخدام الأطفال للإنترنت ووصولهم إلى حالات الإدمان ناتج عن مجموعة من الأسباب، منها:

سهولة الوصول؛ إذ تتوفر الأجهزة الذكية والإنترنت في كل مكان، ما يجعل من الصعب على الآباء حماية أطفالهم من الإفراط في استخدامها.

يوفر الإنترنت للأطفال فرصة للتواصل مع أصدقائهم والتعرف على أشخاص جدد، ما يُشكِّل حاجة نفسية قوية لديهم. تتوفر آلاف الألعاب والتطبيقات المصممة خصيصًا للأطفال، ما يجعلها جذابة للغاية ويصعب مقاومتها. يوفر الإنترنت كمًا هائلًا من المحتوى الترفيهي، مثل الأفلام والموسيقى والمسلسلات، ما يشكل مصدرًا للترفيه والاسترخاء للأطفال. قد يلجأ بعض الأطفال إلى الإنترنت للهروب من مشكلات الحياة الواقعية، مثل الضغوط الدراسية أو المشاكل الأسرية. تستخدم الشركات استراتيجيات تسويقية ذكية لجذب الأطفال إلى منتجاتها وخدماتها، مما يزيد من رغبتهم في استخدام الإنترنت. غياب الإشراف الأبوي الكافي على استخدام الأطفال للإنترنت يجعلهم أكثر عرضة للإدمان.

مخاطر إدمان الأطفال للإنترنت

وهناك مجموعة من المخاطر والتأثيرات السلبية التي تطول الأطفال نتيجة إدمان الإنترنت، منها:

قد يؤدي الإدمان على الإنترنت إلى مشاكل صحية مثل السمنة، وقلة النوم، وآلام العيون، والمشاكل العضلية الهيكلية. قد يتعرض الأطفال للإدمان على الإنترنت إلى مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية. يؤثر الإدمان على الإنترنت سلبًا على أداء الأطفال الدراسي، مما يؤدي إلى انخفاض في تحصيلهم العلمي. قد يتعرض الأطفال لمحتوى ضار على الإنترنت، مثل العنف والإباحية والكراهية، مما يؤثر سلبًا على تكوين شخصيتهم. قد يتعرض الأطفال للتنمر الإلكتروني على الإنترنت، مما يؤدي إلى آثار نفسية واجتماعية خطيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدمان الأطفال للإنترنت إدمان الإنترنت استخدام الإنترنت استخدام الأطفال للإنترنت مخاطر الإنترنت على الأطفال على الإنترنت

إقرأ أيضاً:

عمرو الفقي: الشركة المتحدة لديها شراكات كثيرة ومنصات إعلامية بالسعودية ودبي

قال عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنّ «المتحدة» لديها شراكات كثيرة، ومنصات إعلامية في المنطقة كثيرة بالسعودية ودبي ومع الجميع، وكانت هناك مؤخرًا شراكة مع بعض الشبكات في الشرق الأقصى، ومن خلال مزج كل هذه المنصات الرقمية مثل «واتش إيت» والتلفزيون التقليدي، الأمر ليس باليسير، وهذا حجم من الإنتاج ضخم للغاية.

«المتحدة» تتعاون مع 28 من المنتجين المصريين هذا العام

وأضاف «الفقي» خلال كملته بمؤتمر «Ibc» الدولي: «نعمل مع حوالي 28 من المنتجين المصريين هذا العام، ونتعاون مع الكثير من الشركاء عندما يتعلق الأمر بالشؤون الفنية والتقنية فنحن نتعاون معهم».

وأضاف: «لدينا مركزية فيما يتعلق الأمر بالرؤية، لكن لدينا لامركزية عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ على أمر الواقع، هناك أصوات مختلفة ومجالات متنوعة بالتالي علينا أن يكون لدينا هذه القدرات، ولابد من أن نعزز من الشراكات مع كل الشركاء الناجحين والجهات الفاعلة والموظفين الناجحين الفاعلين في أداء مهامهم من أجل تدريبهم المتواصل وتوفير كل اللوازم والخدمات التدريبية».

أكاديمية جديدة للتدريب

وأردف: «لدينا أكاديمية جديدة للتدريب، يحصل فيها الموظفون على التدريب المتواصل، وننفذ كل هذه الأمور، بالإضافة لذلك وعلاوة على ما سبق يأتي ذلك بالتوائم وتحقيق التوافق في الرؤى بين كل العاملين، لأن لدينا حوالي 9 آلاف من العاملين في هذا القطاع».

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للهواتف المحمولة يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للموبايل يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • عمرو الفقي: الشركة المتحدة لديها شراكات كثيرة ومنصات إعلامية بالسعودية ودبي
  • الإمارات تعزز مكانتها العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • ميدو: الخيبري لديه مشاكل كثيرة.. فيديو