سلط الإعلام الإسرائيلي الضوء على آخر التطورات بشأن المفاوضات الجارية للتوصل إلى صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب في قطاع غزة، وحقيقة رغبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الوصول إلى اتفاق، وترقُب رد إيران وحزب الله على إسرائيل.

حيث كشفت مراسلة الشؤون السياسية في القناة 13 موريا أسرف وولبيرغ عن نقاش درامي جرى بين نتنياهو وطاقم المفاوضات الذي عاد مؤخرًا من قطر، فقد أشار الفريق إلى أن الخلافات العميقة تتطلب من نتنياهو إبداء مرونة، والذي رد بأن القرار بشأن الصفقة سياسي وليس أمنيا.

في حين يرى رونين مانيليس، المتحدث السابق باسم الجيش الإسرائيلي، خلال حديثه للقناة 12 أن نتنياهو يدرك أن وزيري الأمن القومي والمالية، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، هما من يملكان القرار الحاسم بشأن الصفقة، مؤكدا أن هؤلاء المسؤولين يماطلون في اتخاذ القرار، مما يطيل أمد معاناة العائلات.

بدورها، أوضحت دانا فايس، محللة الشؤون السياسية في القناة ذاتها أن نتنياهو ظل متمسكًا بموقفه المبدئي بضرورة وجود الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا حتى بعد قمة الدوحة، وهو ما سيتسبب في توقف التقدم في المفاوضات، حيث إن الوسطاء يرون في إصرار نتنياهو دليلاً على عدم رغبته في إتمام الصفقة.

عودة ممكنة

من جانبه، أشار يوسي يهوشوع، محلل الشؤون العسكرية في قناة آي 24، إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تضغط على نتنياهو للموافقة على الصفقة، في ظل اعتقادها أن العودة للقتال في محور فيلادلفيا ممكنة حتى بعد التوصل لوقف إطلاق نار، وهو ما يجعل الصفقة تستحق التنازل في هذه النقطة.

وفي إطار النقاشات الدائرة داخل الحكومة الإسرائيلية، طالب وزير الدفاع يوآف غالنت بطرح قضية الصفقة للنقاش في إطار أوسع داخل مجلس الوزراء، حيث يرى أن القضية لا تتعلق فقط بإعادة المخطوفين، بل تحمل في طياتها خطر التصعيد إلى حرب إقليمية تشمل إيران وحزب الله، وهو ما قد يخرج عن السيطرة.

بينما تتشكك شخصيات أمنية بارزة، مثل تامير باردو، الرئيس السابق لجهاز الموساد، في نية نتنياهو بالمضي لعقد صفقة، وقال في هذا الإطار إن الفشل في التوصل إلى صفقة بعد مرور 317 يوما يشير إلى غياب الرغبة الحقيقية لحل الأزمة، مضيفا أنه كان من الممكن إعادة الأسرى قبل نصف عام.

وفي السياق ذاته، تظل حالة التأهب في إسرائيل مرتفعة تحسبًا لأي تصعيد من قبل إيران أو حزب الله في حال فشل المفاوضات، حيث يشير روعي شارون، محلل الشؤون العسكرية في قناة "كان 11″، إلى أن التقديرات تشير إلى أن إيران وحزب الله لن يتدخلا طالما استمرت المفاوضات، لكن الانتقام سيبقى معلقا.

وبشأن تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، كشف أمير بار شلوم، محلل الشؤون العسكرية في إذاعة الجيش، عن أن قافلة لوجستية تعرضت لهجوم في حي الزيتون، مما أسفر عن مقتل جنديين، وهو ما يعكس استمرار الاحتكاك بين الجيش وفصائل المقاومة الفلسطينية خاصة في المناطق الحدودية للقطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إلى أن وهو ما

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: تساؤلات عن فشل منظومة الدفاع الجوي ومخاوف من قدرات الحوثيين

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن قلق متزايد في الأوساط العسكرية والسياسية الإسرائيلية إثر نجاح صاروخ يُعتقد أنه يمني في اختراق منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية، ويثير هذا التطور تساؤلات عن فعالية الدفاعات الإسرائيلية وقدرات خصومها.

فقد أثار نجاح الصاروخ في اختراق منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية حالة من الذعر والقلق في عدة تجمعات سكانية إسرائيلية، وقال مراسل القناة الـ13، بشاي بورات، إن سكان المنطقة وجدوا أنفسهم يهرعون إلى الملاجئ المحصنة صباحا، مضيفا أن عدة صواريخ اعتراضية أُطلقت على الصاروخ المهاجم، مما خلق انطباعا بوجود رشقة صاروخية، في حين أنه كان صاروخا واحدا فقط.

وفي تعليقه على الحادث، قال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" يوسي يهوشوع إن سلاح الجو الإسرائيلي يحقق في الحادثة، مشيرا إلى احتمالين: الأول أن يكون صاروخا يمنيا، والثاني أن يكون هناك فشل في إصابة الصاروخ بشكل مباشر.

وأضاف يهوشع أن كل صاروخ اعتراضي يكلف نحو مليوني دولار، مما يثير تساؤلات عن التكلفة الباهظة لعملية الاعتراض.

المحور الجديد

ومن جانبه، حذر القائد السابق لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية اللواء ران كوخاف من أن الصواريخ "فرط الصوتية" تشكل تحديا كبيرا لمنظومات الدفاع الجوي، مشيرا إلى أنها تُصنع في دول ما وصفه بـ"المحور الجديد" الذي يضم إيران وروسيا وكوريا الشمالية وأحيانا الصين.

واعتبر كوخاف أن امتلاك جماعة أنصار الله (الحوثيين) لمثل هذه الصواريخ يمثل تطورا مثيرا للقلق بالنسبة لإسرائيل.

وفي سياق متصل، قال المحلل في الشؤون العربية والفلسطينية ألون أفيتار إن هذا الحادث أظهر إسرائيل بصورة سيئة وعاجزة عن اعتراض صاروخ من هذا النوع. وأضاف أن الصاروخ الواحد تسبب في إيقاظ مليون شخص في الساعة 6:30 صباحا، متسائلا عما يمكن أن يفعله عدد أكبر من الصواريخ.

وانتقد مراسل الشؤون العسكرية في القناة الـ14 هيلل بيتون روزين ما وصفه بـ"سياسة التعتيم المبتذلة" التي يتبعها الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أن حوالي 3 ملايين شخص استيقظوا مذعورين دون معرفة ما حدث بالضبط.

عودة حماس

وتساءل روزين عن سبب عدم إصدار الجيش تحقيقا أوليا خلال الـ66 دقيقة الأولى من الحادث، مؤكدا ضرورة إطلاع الجمهور على تفاصيل ما حدث.

وفي تطور آخر، أفاد مراسل الشؤون السياسية في القناة الـ12 ألموغ بوكير بأن قيادة الجيش الإسرائيلي ترى أنه لا خيار سوى الدخول مجددا إلى قطاع غزة.

وأضاف أن الجيش رصد قيام حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بترميم بنيتها التحتية في شمال القطاع، مع تجنيد أكثر من 3 آلاف مقاتل جديد، مما يدفع الجيش للاستعداد لعملية واسعة في المنطقة.

وبشأن إمكانية تنفيذ عملية عسكرية واسعة في الشمال، قال محلل الشؤون العسكرية في القناة الـ13 ألون بن ديفيد إن تنفيذ مثل هذا القرار يتطلب سحب قوات كبيرة من الجيش من قطاع غزة، مشيرا إلى أن أفضل قوات الجيش الإسرائيلي تعمل حاليا في القطاع.

وفي سياق آخر، كشف مراسل الشؤون السياسية في القناة الـ12 يارون أبراهام عن محادثة صعبة ومشحونة جرت بين رئيس الأركان هرتسي هاليفي وعائلات المخطوفين من الجنود الإسرائيليين.

ونقل أبراهام عن أحد الآباء قوله لرئيس الأركان إن "الضغط العسكري يقتل المخطوفين"، في حين رد هاليفي بأن إعادة المخطوفين تصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت، مؤكدا أنه أبلغ المستوى السياسي بضرورة إبرام صفقة لإعادتهم.

وتسلط هذه التطورات الضوء على التحديات المتعددة التي تواجهها إسرائيل، سواء على صعيد الدفاع الجوي أو فيما يتعلق بالوضع في غزة وقضية المخطوفين، مما يضع صناع القرار الإسرائيليين أمام خيارات صعبة في الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو لمبعوث بايدن: لا يمكن إعادة السكان إلى الشمال دون تغيير جوهري في الوضع الأمني
  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • إعلام إسرائيلي: تساؤلات عن فشل منظومة الدفاع الجوي ومخاوف من قدرات الحوثيين
  • إعلام إسرائيلي: خلاف بين نتنياهو وجالانت بشأن توسيع العمليات العسكرية في لبنان
  • إعلام إسرائيلي عن رئيس بلدية صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • اعتراف إسرائيلي.. لا يمكن إعادة كل الأسرى بعمليات عسكرية
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • إعلام عبري: نتنياهو يرغب بتوسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية