سرايا - أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، أنه يسعى للإفراج عن "أكبر عدد" من الرهائن الأحياء المحتجزين في غزة، في المرحلة الأولى من أي اتفاق يتم التوصل إليه لوقف إطلاق النار مع حماس.

وقال نتنياهو، في تسجيل مصوّر نشره مكتبه عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "أقدر التفهم الذي أبدته الولايات المتحدة لمصالحنا الأمنية الحيوية، في سياق جهودنا المشتركة لتحقيق إطلاق سراح الرهائن".



وأضاف: "أرغب في التأكيد على الجهود الهادفة للإفراج عن أكبر عدد من الرهائن الأحياء في المرحلة الأولى من الاتفاق".

من جهته، أعلن بلينكن أن نتنياهو أكد له أنه يدعم الاقتراح الأميركي لتقليص الفجوات لوقف إطلاق النار في غزة، وطالب حماس بالموافقة عليه.

وبعد محادثات استمرت ثلاث ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال بلينكن إن نتنياهو تعهّد أن ترسل إسرائيل وفدا للمفاوضات التي تستأنف هذا الأسبوع وتتم برعاية مصرية وقطرية.

وأفاد بلينكن للصحفيين: "خلال اجتماع بنّاء جدا مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم، أكد لي أن اسرائيل توافق على اقتراح تقليص (الفجوات). إنه يدعمه. من واجب حماس الآن أن تفعل الأمر نفسه".

وأضاف: "ما أقوله لحماس ولقيادتها هو أنه إذا كانت مهتمة حقا بالشعب الفلسطيني الذي تزعم بأنها تمثّله بشكل ما، فينبغي أن تقول نعم لهذا الاتفاق، وستعمل على تفاهمات واضحة بشأن كيفية تطبيقه"، وذلك غداة اتهام حماس نتنياهو بعرقلة جهود الوساطة.

ودعت حماس الوسطاء إلى تطبيق مقترح عرضه الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو، واعتبرت أن مقترح تقليص الفجوات "يستجيب لشروط نتنياهو ويتماهى معها"، مشددة على أنه يتحمّل "كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مصدر يكشف حقيقة تسبب وفاة عامل التحويلة في وقوع تصادم قطاري الزقازيق

كشف مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، حقيقة وقوع حادث تصادم قطاري الزقازيق بمحافظة الشرقية نتيجة وفاة عامل التحويلة بنتيجة إصابته بأزمة قلبية.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة إلى "الفجر" إنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى سبب وقوع الحادث.

وأضاف المصدر: لا يمكن الجزم بصحة هذه الأنباء من عدمها لكن المؤكد أنه لم يتم التوصل رسميا إلى سبب الحادث حتى هذه اللحظة.

ووقع حادث تصادم بين قطارين في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، مما أدى إلى سقوط نحو 31 ضحية بين مصابين ووفيات. 

التصادم كان بين قطار ركاب رقم 281 المتجه من الزقازيق إلى الإسماعيلية وقطار ركاب رقم 336 المتجه من المنصورة إلى الزقازيق عند بلوك 5 في الزقازيق.

على الفور، تحرك الفريق مهندس كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل، إلى موقع الحادث، ووجه بالدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، بالإضافة إلى تشكيل لجنة فنية للتحقيق في أسباب الحادث.

وزارة الصحة أعلنت عن الدفع بـ39 سيارة إسعاف لنقل المصابين، وتم تسجيل 29 إصابة وحالتي وفاة حتى الآن. المصابون تم نقلهم إلى مستشفيي الأحرار وجامعة الزقازيق.

من جانبها، وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي بتقديم الدعم اللازم للمصابين وأسر الضحايا، بينما رفعت مستشفيات جامعة الزقازيق درجة الاستعداد القصوى لاستقبال المصابين، مع تقديم الرعاية الصحية العاجلة لهم.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • ولي العهد السعودي يؤكد دعمه لجهود مصر بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • مرسيليا يُعلن التوصل إلى اتفاق لضم رابيو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • هاليفي يعترف: إعادة الأسرى من غزة دون اتفاق تزداد صعوبة
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر يكشف حقيقة تسبب وفاة عامل التحويلة في وقوع تصادم قطاري الزقازيق