قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إن واشنطن أرسلت تعزيزات عسكرية إلى منطقة الشرق الأوسط للتأكيد على أنها مستعدة للدفاع عن إسرائيل، مضيفا أن هناك حاجة ملحة للوصول لاتفاق في غزة في أسرع وقت. 

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق المقترح الإسرائيلي الأخير بشأن الهدنة في غزة.

وتابع الوزير الأميركي: "نقوم بجهود لوقف إطلاق النار طويل الأمد في غزة، وهو في مصلحة إسرائيل الأمنية، ويرفع المعاناة عن الفلسطينيين في غزة لا سيما النساء والأطفال الذين يحتاجون للغذاء والمأوى".

وأوضح أن "واشنطن وضعت مع القاهرة والدوحة مقترحا لمحاولة سد الفجوة بهدف الوصول لاتفاق في غزة، ووافق عليه نتنياهو، والأمر الآن أصبح في يد حماس لتفعل الشيء نفسه".

وشدد على أنه "بعد إعلان حماس موافقتها ستكون هناك تفاهمات بشأن تطبيق القضايا المعقدة والتي تحتاج لقرارات صعبة، وهناك حاجة ملحة في كل المنطقة لإنهاء هذا الأمر في أسرع وقت، والولايات المتحدة ملتزمة بإنهاء هذه المهمة".

وأشار إلى وجود شعور ملح للرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء حرب غزة ورفع معاناة الناس وإطلاق سراح الرهائن ومنع التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأكد أن كل يوم يمر دون اتفاق يترتب عليه موت عدد أكبر من الرهائن وقد تحدث مفاجئات تجعل الأمور معقدة أو مستحيلة.

وبين أن المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل ونتطلع لموافقة حماس عليها يعكس خطة بايدن التي أعلنها في شهر مايو، ويهدف لوقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر وإطلاق سراح الرهائن وتبادل السجناء ثم التفاهم على وقف طويل الأمد لإطلاق النار.

ولفت إلى أهمية العمل على تحسين الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وإمداد الناس بالغذاء والأدوية ومعالجة المياه وتقديم اللقاحات مشيرا إلى أهمية وقف إطلاق النار لإفساح المجال لإدخال المساعدات.

كما أكد أن العنف وترهيب المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية يتطلب من الحكومة الإسرائيلية اتخاذ إجراءات لوقف العنف وضمان وجود ردع حقيقي لمنع تكرار هذه العمليات.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار

 


في تطور جديد في الأزمة المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس، كشفت التقارير أن إسرائيل قدّمت عرضًا للزعيم البارز لحركة حماس، يحيى السنوار، يتضمن توفير ممر آمن له ولعائلته في مقابل الإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين.

هذا العرض يأتي في وقت حاسم حيث تسعى الأطراف المعنية إلى إنهاء الصراع المستمر الذي خلف آثارًا مدمرة على الأرض.

تفاصيل العرض

أوضح منسق إسرائيل للرهائن والمفقودين، جال هيرش، في تصريحاته لوسائل الإعلام، أن إسرائيل مستعدة لتقديم ممر آمن للسنوار وعائلته وكافة من يرغب في مغادرة غزة، شريطة أن يتم إطلاق سراح جميع الرهائن الـ101 المتبقين.

هذا العرض يشمل أيضًا إجراءات لتسوية الوضع في غزة من خلال نزع السلاح ومكافحة التطرف، مما قد يسهم في إعادة الاستقرار إلى المنطقة وإنهاء النزاع.

وفي حديثه مع شبكة "بلومبرغ"، أكد هيرش أن العرض قد تم طرحه قبل يوم ونصف، لكنه لم يقدم تفاصيل حول الرد المحتمل من جانب حماس.

وأشار إلى أن إسرائيل قد تكون منفتحة على مناقشة إطلاق سراح سجناء كجزء من أي اتفاق محتمل.


ردود الفعل والتطورات الأخيرة

يتهم الإسرائيليون السنوار بدور رئيسي في الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر، والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص واختطاف أكثر من 250 كرهائن.

ويعتبر من بين قادة حماس الذين تواجههم الولايات المتحدة بجرائم تتعلق بالهجوم.

من جهة أخرى، أظهرت التقارير الأميركية الأخيرة حالة من الإحباط داخل إدارة الرئيس بايدن تجاه إمكانية التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويشير المسؤولون الأميركيون إلى أن هناك شكوكًا كبيرة حول رغبة السنوار في التوصل إلى اتفاق في الوقت الراهن، مما دفع البيت الأبيض إلى إعادة تقييم استراتيجيته بشأن النزاع.

مقالات مشابهة

  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة