الدقم- الرؤية

افتتحت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أول مقهى تم تشييده باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل تجاري حيث يقع المقهى على مساحة 101 متر مربع، وتم تسليمه الى أحد رواد الأعمال من المؤسسات الصغيرة العمانية بتشغيله.

وقال سلطان بن سعيد الدفاعي إخصائي مؤسسات صغيرة ومتوسطة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: "نُولي دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونحرص على المساهمة في تعزيز نموها وتطور أعمالها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويعد تعاوننا معها ترجمة حقيقية لالتزامنا المتواصل بتحقيق نجاحها؛ حيث جرى اختيار مشغل تجاري للمقهى من رواد الأعمال العمانيين ضمن عده متنافسين والتي جاءت كالخطوة ضمن مبادراتنا المختلفة لتعزيز القيمة المحلية المضافة والتي تركز على تشجيع ثقافة ريادة الأعمال ودعم التنمية الاجتماعية والتجارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم".

وأضاف الدفاعي أنه "تماشيا مع استراتيجية المنطقة في تعزيز التكامل والشراكة الفاعلة بين مؤسسات القطاع العام والخاص؛ جاء تشغيل المقهى لتعزز نهج إدارة المنطقة في تقديم التسهيلات والدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إيجاد منافذ تسويقية لها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأسلوب حديث ومبتكر بهدف التوسع والنمو والوصول إلى مختلف شرائح المجتمع وبمميزات وحوافز متنوعة قدمتها إدارة المنطقة".

وقال علي بن ناصر القصابي مُشغِّل مقهى "كافيا": "حظينا بتشغيل مبنى المقهى ثلاثي الأبعاد بالدقم الذي يُعد أول مبنى مبني بتقنية ثلاثية الأبعاد مرخص في سلطنة عمان". وأضاف: "هذا الفرع هو الفرع الثاني لعلامتنا التجارية العمانية "كافيا"؛ كون المقهى يقع في المنطقة السياحية للمنطقة، فقد ركزنا في هذا الفرع على عنصرين أساسيين: الأول جودة القهوة والمشروبات المقدمة والتي تمثل أساس الشركة، أما العنصر الثاني هو التصميم الداخلي للمقهى بأن يكون ذي طابع فريد في المنطقة، وأن يكون وجهة للقانطين في المنطقة والزوار، وقد أثمر هذا التوجه ولله الحمد نتيجة إيجابية نظرا لقياس معدل رضا زبائن المقهى".

وتتمثل الفكرة وراء مقهى كاف في تقديم القهوة المختصة تشمل عدة خيارات من القهوة والشاي، وتحتوي قائمة المقهى على أنواع مختلفة من المشروبات الباردة والساخنة التي تم تحضيرها من قبل مختصين، كما يتم توفير مجموعة مختلفة من الحلويات والكيك والكروسون، علاوة على أنه يتميز بتصنيع منتجات القهوة المختصة سريعة التحضير من مختلف البلدان حسب ذائقة الزبون. ويتعاون المقهى مع عدة محامص عمانية عالية الجودة ويمثل من خلال تجربته نموذج لمؤسسة صغيرة ومتوسطة عمانية وطنية وطموحة قادرة أن تنمو مع التطور.

وأضاف القصابي: "يعد مقهى ’كافيا‘ أحد المقاهي التي تحظى بموقع استراتيجي فريد من نوعه، كونه يقع أمام مجمع واجهة الدقم السكنى وبجانب الطريق المؤدي إلى شاطئ الدقم إحدى الوجهات السياحية المهمة في منطقة الدقم وهو الطريق المؤدي أيضا إلى مجموعة من الفنادق والمجمعات السكنية.

يُشار إلى أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة فازت في شهر مايو الماضي بجائزة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن جوائز معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، وذلك باستخدامها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء وتشييد مقهى تجاري وملحقاته.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

7 حوافز تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المستثمرين (فيديو)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، فيديو عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تحولت لنقطة جذب للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف المركز، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحولت إلى نقطة جذب لمختلف الاستثمارات الأجنبية المباشرة بفضل الحوافز التي تقدمها للمستثمرين، مشيرًا إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حوافز كبرى للاستثمار، على النحو التالي:

- تقديم حافز ضريبي للشركات لمدة 7 سنوات.

- السماح للأجانب بتملك 100% من الشركات.

- إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد للمستثمرين الأجانب.

- تيسيرات في سداد قيمة الطاقة ورد قيمة توصيل المرافق إلى أرض المشروع.

- نظام جمركي خاص ومنصة لوجستية لخدمة التجارة الدولية.

- برنامج لدعم الصادرات من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

- شباك واحد لتقديم 6 خدمات: «تسجيل وتأسيس الشركات، تراخيص البناء، تراخيص التشغيل، تراخيص الإقامة للعاملين الأجانب، خدمات جمركية وضريبة، خدمات قانونية وإدارية».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل
  • مشروعات سياحية في الدقم بتكلفة تتخطى مليوني ريال
  • 7 حوافز تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المستثمرين (فيديو)
  • شاهد: محاكاة ثلاثية الأبعاد لأعمدة الخلق البديعة
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • الوكالة الحضرية للخميسات تخرج عن صمتها وترد على منتقدي مقهى الرانبون بسيدي علال البحراوي
  • الدقم ليست اقتصادية فقط؛ وهذا الخبر يكشف جانبًا من تميّزها السياحي