شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، منذ قليل ، غارات مكثفة على أطراف بلدات النبي شيت وسرعين وتمنين التحتا في البقاع شرقي لبنان. 

الجيش الاسرائيلي يعترض أهداف جوية من لبنان الجزائر تعلن تزويد لبنان بالنفط لتجاوز أزمة الكهرباء

وقالت مصادر محلية إن الغارات استهدفت مناطق زراعية وأطراف البلدات، مما أسفر عن أضرار جسيمة في الممتلكات والمزارع.

وأوضحت أن القصف أسفر عن دمار واسع في المناطق المستهدفة، لكن لم ترد معلومات دقيقة عن وقوع إصابات بشرية حتى الآن.

 

الجيش اللبناني أفاد بأنه رصد القصف الإسرائيلي على المناطق المذكورة، مؤكداً أن الدفاعات الجوية تعمل على تصدي أي تهديدات. وأكدت المصادر أن القصف تم دون تحذير مسبق، مما زاد من معاناة السكان المحليين.

 

هذا التصعيد يأتي في إطار التوترات المتصاعدة في المنطقة، حيث تتوالى الهجمات والقصف بين الأطراف المختلفة. وقد دعا المسؤولون اللبنانيون المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد وحماية المدنيين في المناطق المتضررة.

 

السلطات المحلية تبذل جهودًا للحد من الأضرار وتقديم المساعدة للمواطنين المتضررين من الغارات، وسط مناشدات للمنظمات الإنسانية للتدخل العاجل.

 

قوات الاحتلال تقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحم

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ قليل ، بلدة الخضر الواقعة جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية. 

 

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال دخلت البلدة بكثافة، وأغلقت مداخلها الرئيسية، مما أدى إلى إعاقة حركة المواطنين وفرض قيود مشددة على التنقل. وذكرت المصادر أن القوات نفذت عمليات تفتيش للمنازل واعتقلت عددًا من المواطنين، مما أسفر عن توترات شديدة في البلدة.

 

وأفاد شهود عيان بأن الاشتباكات اندلعت بين القوات الإسرائيلية والشبان الفلسطينيين، الذين قاموا برشق الحجارة على الجنود. وأشارت المصادر إلى أن القوات الإسرائيلية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

 

الاحتلال لم يصدر أي بيان رسمي حول عمليات الاقتحام، لكن قوات الأمن الفلسطينية أعربت عن قلقها من التصعيد المستمر في المنطقة، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف الاعتداءات وحماية المدنيين.

 

حزب الله: استهدفنا مباني يستخدمها جنود العدو في مستعمرة الشوميرا 

 

أعلن حزب الله في بيان له اليوم، أن مقاتليه استهدفوا مباني يستخدمها جنود الجيش الإسرائيلي في مستعمرة الشوميرا الواقعة على الحدود اللبنانية. وأكد الحزب أن الهجوم حقق إصابة مباشرة في الأهداف المحددة.

 

وأشار البيان إلى أن هذا الاستهداف يأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة، مؤكدًا على استمرار العمليات العسكرية ضد المواقع التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي على طول الحدود.

 

وأوضح حزب الله أن هذا الهجوم هو جزء من استراتيجية الردع التي يعتمدها في مواجهة التصعيد الإسرائيلي، مشددًا على أن المقاومة ستواصل الرد على أي محاولات لاستهداف الأراضي اللبنانية.

 

القسام: قصفنا قوات العدو المتمركزة شمال مدينة حمد في خان يونس بقذائف الهاون

 

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان مقتضب اليوم، أنها قصفت قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة شمال مدينة حمد في خان يونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون. 

 

وأكدت الكتائب أن هذا القصف يأتي في إطار الرد على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مشيرة إلى أنها ستواصل استهداف مواقع العدو في مختلف مناطق القطاع.

 

وأضاف البيان أن كتائب القسام ستستمر في التصدي لأي محاولات تقدم للجيش الإسرائيلي داخل أراضي قطاع غزة، وأنها عازمة على الدفاع عن الشعب الفلسطيني بكل الوسائل المتاحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية البقاع شرقي لبنان

إقرأ أيضاً:

في عدوان سافر.. قوات إسرائيلية تقصف منشأة للصواريخ في سوريا  

 

 

دمشق- نفّذت قوات إسرائيلية إنزالا جويا في سوريا ليل الثامن من أيلول/سبتمبر، في عملية دمّرت خلالها منشأة لانتاج الصواريخ أقيمت بإشراف إيراني، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان وتقارير صحافية أميركية.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال الجيش الإسرائيلي إنه "لا يعلّق على التقارير في وسائل الإعلام الأجنبية".

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا لحليفيه إيران وحزب الله. ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، لكنها أكدت مرارا أنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري على حدودها.

وأعلنت السلطات السورية مقتل 18 شخصا في غارات إسرائيلية استهدفت ليل الأحد الإثنين "مواقع عسكرية" في مدينة مصياف وسط البلاد.

ولكن بحسب المرصد السوري، فإنّ الغارات استتبعتها عملية إنزال جوي استهدفت موقع "حير عباس"، وهو "مصنع مخصص لتصنيع وتطوير الصواريخ الدقيقة متوسطة المدى" أنشأه ويشرف عليه الحرس الثوري الايراني.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "مروحيات أنزلت عشرات الجنود الاسرائيليين" الذين "تمكنوا من اقتحام المصنع وتفجيره".

وسبقت ذلك "سلسلة من الضربات الجوية المكثّفة التي استهدفت مواقع حيوية في المنطقة" أدت لتدمير "مركز البحوث العلمية في مصياف" حيث يتمّ تطوير أسلحة ويعمل خبراء إيرانيون، وفق المرصد.

وشاركت في العملية التي دامت ثلاث ساعات، طائرات مسيرة وحربية، وبلغت حصيلتها 27 قتيلا وفق المرصد.

وأشار المصدر ذاته الى أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت "مقر المخابرات العسكرية وعدة نقاط أخرى كانت مخصصة لحماية المصنع"، بالإضافة إلى "استهداف كل مركبة أو آلية تتحرك بالقرب من الموقع، حتى الدراجات النارية".

من جهته، نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي عن ثلاثة مصادر مطّلعة على الملف بأنّ وحدة من قوات النخبة الاسرائيلية نفّذت الهجوم "ودمّرت مصنعا تحت الأرض لإنتاج الصواريخ الدقيقة التي تقول الولايات المتحدة واسرائيل إن إيران تقوم بتصنيعها".

وتقع المنشأة "تحت الجبال في مصياف لتبقَ بمنأى عن الضربات (الجوية) الاسرائيلية"، وفق أكسيوس الذي أشار الى أن تدميرها "يبدو ضربة كبيرة لجهود إيران وحزب الله في إنتاج صواريخ دقيقة متوسطة المدى على الأراضي السورية".

بدورها، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين وغربيين بأن "اسرائيل نفذت عملية كوماندوس" في سوريا "دمرت فيها موقع تصنيع صواريخ تابعا لحزب الله".

وأضافت أن "العملية تضمّنت هجوما جريئا نفذته قوات خاصة إسرائيلية التي نزلت من المروحيات ويبدو أنها استولت على مواد من منشأة الصواريخ".

وتزايدت الضربات الإسرائيلية على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في أعقاب شنّ الحركة الفلسطينية هجوما غير مسبوق على جنوب الدولة العبرية.

وتوازيا مع حرب غزة، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلا يوميا للقصف بين حزب الله وإسرائيل. ويؤكد الحزب استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية "دعما" لغزة و"إسنادا لمقاومتها". في المقابل، تستهدف الدولة العبرية ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.

وإيران هي أحد أبرز داعمي الرئيس السوري بشار الأسد، سياسيا وعسكريا واقتصاديا، منذ السنوات الأولى للنزاع. كما دعمت طهران مجموعات موالية لها، على رأسها حزب الله، في القتال الى جانب الجيش السوري.

ودانت وزارة الخارجية الإيرانية الغارات الإسرائيلية "الإجرامية".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية» بلبنان: حزب الله ينفذ 4 عمليات على مواقع إسرائيلية
  • سلسلة غارات إسرائيلية تطال الجنوب.. إليكم ما يجري هناك
  • الحوثيون: دخلنا المرحلة الخامسة من التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال يبلغ عائلات 3 محتجزين في غزة بمقتلهم في غارات إسرائيلية
  • غارات جوية تقتل العشرات من ضباط الجيش في الفاشر
  • مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف أطراف بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي ينفذ 3 غارات جوية على شمال غزة
  • العدو الصهيوني يواصل قصفه على عدة بلدات لبنانية
  • في عدوان سافر.. قوات إسرائيلية تقصف منشأة للصواريخ في سوريا  
  • مصادر طبية فلسطينية: 11 شهيدا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة