كشفت مؤسسة البنك المركزي المصري منذ أيام عن إطلاق ترميز البطاقة المصرفية لتفعيل خدمات الدفع  عبر التطبيقات الذكية داخل مصر. يتيح هذا النظام تسجيل بطاقات الدفع وتمكين إجراء المعاملات بشكل آمن وآمن.

كما يتيح خدمة ترميز البطاقات إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية ومن ثم إمكانية إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل مصر عن طريق استخدام التطبيقات على هذه الأجهزة الإلكترونية على نقاط البيع الإلكترونية أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة.

 

مميزات تميز البطاقة البنكية:


أعلى التقاط: تقنيات الترجمة المتقدمة لمعالجة معلومات البطاقة.
سهولة الاستخدام: إمكانية إجراء المعاملات دون الحاجة إلى استخدام الكيفية.
سرعة الدفع: تسريع عمليات الدفع عند نقاط البيع ومتاجر الإنترنت.
توفير الوقت: تقليل الوقت المستغرق في تجاوز المعاملات.
متابعة المعاملات: القدرة على التعاملات بسهولة عبر التطبيقات.
ولهذا التقدم التكنولوجي في تحسين تجربة المستخدمين وزيادة الاعتماد على الدفع الإلكتروني في مصر.

 

 بدء تفعيل خدمة ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية داخل مصربصورة تجريبية مع أحد البنوك، خلال الربع الثاني لعام 2024

 

وتحفيز استخدام وسائل الدفع غير النقدي


أضافت  مؤسسة البنك المركزي  أنه يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من البنك المركزي المصري لتنفيذ أهداف المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة فيما يتعلق بتحفيز استخدام وسائل الدفع غير النقدي.

وأشارت إلى أن مجلس إدارة البنك المركزي المصري اعتمد في 21 فبراير 2023، القواعد المنظمة لخدمات ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية.

وأفادت بأن الترميز يتيح إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، ومن ثم إمكانية إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل جمهورية مصر العربية باستخدام التطبيقات على هذه الأجهزة الإلكترونية على نقاط البيع الإلكترونية أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمَّنة.

 

 

اهم مميزات ترميز البطاقات البنكية في مصراولا تقليل مخاطر الاحتيال والتعرض للمسؤولية القانونية في حالة حدوث اختراقولا يتمّ تخزين أو مشاركة رقم البطاقة الأصلي، مما يقلل من المخاطر المرتبطة باختراق قواعد البيانات.و يمكن دمج أنظمة الترميز مع التطبيقات والمواقع الالكترونية بسهولة، مما يساعد على تيسير تنفيذ العمليات.وعمليات الدفع تتمّ بشكل أسرع وأكثر سلاسة دون الحاجة إلى إدخال معلومات البطاقة في كل مرة.ويتيح ترميز البطاقات البنكية، إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكيةومن ثم إمكانية إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل مصر، باستخدام التطبيقات على هذه الأجهزة الإلكترونية على نقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة.

 

مفهوم عملية ترميز البطاقات

 

ترميز البطاقات Cards Tokenization، هو استبدال بيانات البطاقة الفعلية برمز فريد يسمى "الرمز"، ويكون ممثلا لمجموعة من البيانات مثل رقم البطاقة وطالب الرمز Requestor Token.ومقدم خدمات الترميز Token Service Provider “TSP”، هو أي مـن الهيئات التـي تتواجد داخل منظومة المدفوعات والمرخص لها من قبل البنك المركزي المصري والتي تختص بإصدار وادارة الرموز.

 

موعد الاجتماع الأول للجنة التخطيط بالاهلي عاجل| صفارات الإنذار تدوي شمالي إسرائيل تزامنا مع إطلاق صواريخ من جنوب لبنان خدمة ترميز البطاقات البنكية في مصر


الترميز هو عملية استبدال رقم البطاقة الأساسي (PAN) برمز عشوائي يتكون من سلسلة من الأرقام أو الأحرف لا تعني شيئا بحد ذاتها، هذا الرمز لا يمكن استخدامه إلا في بيئة معينة أو مع تاجر محدد، مما يحد من إمكانية إساءة استخدامه.

 

 تتمثل فكرة الترميز في عمليات الدفع

 

 وهي عند استخدام العميل بطاقته المصرفية، فبدلًا ما كان يطلب من صاحب البطاقة المصرفية تسجيل بيانات مثل (رقم البطاقة وتاريخ الانتهاء وال CVV والاسم المدون على البطاقة) ما يتبعها عمليات اختراق في حال أن الموقع غير موثوق، أو حتى تم اختراق التطبيق الذي قمت بالتسجيل عليه سيكون وقتها من السهل اختراق بطاقة العميل المصرفية، لا سيما أنها ستكون موجودة تلك البيانات على مواقع الإنترنت المظلم "الدارك ويب".

 

مقدم خدمات الترميز Token Service Provider “TSP”، هو أي مـن الهيئات التـي تتواجد داخل منظومة المدفوعات والمرخص لها من قبل البنك المركزي المصري والتي تختص بإصدار وادارة الرموز.

 

أما بعد تطبيق خدمات الترميز، سيقوم التطبيق بصنع "رمز" يمثل البطاقة المراد استخدمها في عمليات الشراء، لا يظهر منه أي تفاصيل لاسم صاحب البطاقة أو حتى تتبع لأي بنك، وسيتم حفظ الرمز على التطبيق ولا يمكن إجراء أية معاملة إلكترونية على أي تطبيق أو موقع إلكتروني تاني.

 

ويكون الهدف الرئيسي من الخدمة الخدمة هو تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني إضافة إلى حماية بيانات البطاقات البنكية، وحماية المعاملات الإلكترونية، وتسهيل إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل مصر.

 

وتسري هذه القواعد على كافة البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية، ومقدمي خدمات ترميز البطاقات على تطبيقات األجهزة الإلكترونية المرخص لهم من قبل البنك المركزي، وتعتبر هذه القواعد والضوابط هي الحد الأدنى اللازم على البنوك ومقدمي خدمات ترميز البطاقات، وعليهم ألا يكتفوا بذلك، وأن يتم التأكد من اتخاذ كافة ما يلزم نحو إدارة المخاطر المرتبطة بتقديم هذا النوع من الخدمات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استخدام التطبيقات أجهزة الإلكترونية البنك المركزي المصري التطبيقات الذكية المركزي المصري بنك المركزي المصري

إقرأ أيضاً:

وفاة مدير قطار النوم بسكتة قلبية على محطة أسوان

توفي مدير قطار النوم، بسكتة قلبيه خلال تأدية مهام عمله بمحطة أسوان، وتم نقله إلى المستشفى.

ونعى عدد من العاملين بشركة سكة الحديد الفقيد، وأنه كان يتميز بحسن الخلق، وتوفي في أثناء تأدية عمله بقطار النوم بمحطة أسوان. 

حادث آخر

وفي سياق آخر ووقع منذ قليل حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وجرى الدفع بسيارات إسعاف إلى موقع الحادث.

وفور ورود البلاغ تم الدفع بـ 20 سيارة إسعاف لموقع الحادث لسرعة التدخل ونقل مصابين حادث القطارين ونقلهم إلى أقرب مستشفى لتلقي الإسعافات اللامة لحالة كل منهم.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، إخطارا بورود بلاغا بتصادم قطارين أمام الكوبري الجديد بنطاق قسم ثاني الزقازيق.

وانتقلت الأجهزة الأمنية والمعنية وقوات الأمن إلى موقع البلاغ، وجرى الدفع بسيارات إسعاف إلى مكان الحادث.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل
  • تغيير الساعة في مصر.. كل ما تريد معرفته عن تعديل التوقيت
  • كل ما تريد معرفته عن صواريخ فرط الصوت
  • قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟
  • تسهيلات جديدة من «التموين» بشأن إصدار البطاقات.. اعرفها
  • وفاة مدير قطار النوم بسكتة قلبية على محطة أسوان
  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • بعد هجوم أمس.. كل ما تريد معرفته عن مصياف سوريا
  • كل ما تريد معرفته عن شقق نقابة المهندسين 2024 بعد تصديق المجلس