زنقة 20. الرباط / الجزء الأول

في ظل الأوضاع المتردية التي يعيشها الإعلام العمومي المغربي وفشله الذريع في فرض ذاته إقليمياً على الأقل، بات من الضروري على الدولة المغربية تطوير هذا القطاع الذي تشير كل المعطيات لكوننا نملك أضعف منظومة إعلامية على الإطلاق داخل فضاء البحر المتوسط.

الرهانات والتحديات التي باتت المملكة تواجهها، مع نيل البلاد شرف تنظيم تظاهرات كونية من مستوى عالمي، كالمنتديات الأممية وكأسي أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، تفرض على الدولة المغربية وضع مخطط إقلاع حقيقي للنهوض بقطاع الإعلام العمومي برجالات جديدة تعطي الفرصة للكفاءات داخل هذا القطاعات وتبعد الشلاهبية والمنتفعين من الصفقات الوهمية.

القطاع الذي يرأسه فيصل العرايشي، والذي يرأس في نفس الوقت اللجنة الأولمبية المغربية، والجامعة الملكية المغربية للتنس، ورغم محاولات حجب الشمس بالغربال، فإن الخروقات تشير الى وجود فساد تدبيري داخل أروقة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يبدد مليارات المال العام بشكل سنوي، بينما صفقات تثير حولها الشبهات مروراً بتعويضات سمينة وترقيات خارج القانون، فضلاً عن حصول شركات محظوظة بعينها على الصفقات وتوظيف مقربين، ستقومي نشرها على أجزاء.

وكشفت المعطيات التي حصل عليها منبر Rue20 أن مدير الافتحاص والتدقيق والمراقبة الإدارية داخل الشركة يتقاضى راتبًا شهريًا يصل إلى 10 ملايين سنتيم، رغم غيابه المتكرر وعدم حضوره سوى مرتين في الثلاثة أشهر الأخيرة، للمشاركة في اجتماعات المجلس الإداري.

وذكرت ذات المصادر أن هذا المدير لم يتغيب فقط عن عمله، بل أيضًا أصدر قرارات بمنح تعويضات جزافية شهرية تصل إلى 6000 درهم لموظفي مديريته، بأثر رجعي، دون علم المدير العام محمد عياد الذي وقع على هذه الزيادات الكبيرة على الرغم من إنكاره معرفته بها.

بالإضافة إلى ذلك، تضيف المصادر، وقع هذا المدير سندات طلب خاصة بالتكوين بمبالغ كبيرة مع شركة واحدة فقط، متجاوزًا اختصاصاته التي تقتصر على التدقيق والإفتحاص.

من جانبها، وحسب المعطيات التي تحصل عليها موقع Rue 20، تشهد إدارة الممتلكات والشؤون العامة تسيبًا كبيرًا في تسيير مرآب السيارات وسيارات المصلحة، حيث تُمنح هذه السيارات لبعض الموظفين المحسوبين على مدير الافتحاص دون إجراء جرد سنوي لاستهلاك البنزين.

كما تم الاتفاق مع أحد الأطراف على صفقة “billetterie” بمبالغ تفوق المتداول لدى وكالات الأسفار، وسط تساؤلات عن مصير تقرير Lpee حول حادثة توقف المصعد بضيوف أجانب.

وأدى اختراق ديوان الرئيس المدير العام من قبل مدير الافتحاص، حسب ذات المصادر، إلى استفادة مدير الديوان من زيادات في الأجر وترقيات مشبوهة، بينما تم تعيين أحد أقاربه في القناة الرياضية بالدار البيضاء وتوظيف زوجة صهره ككاتبة في مديرية المشتريات.

كما استفاد مدير الديوان ذاته وفي ظرف قياسي من زيادات متفاوتة في الأجر حيث انتقل من 34000 درهم شهريا إلى ما يقارب 42000 درهم بالإضافة لسيارة من نوع سكودا آخر طراز.

وأصبح “ع.ك”، وفق المصادر، كاتب بديوان الرئيس، رئيس قطاع، دون مروره عبر مساطر التعيين المعتمدة بالإضافة لسيارة جديدة من نوع Mégane، ليستفيد مؤخرًا بزيادة جديدة بـ5000 درهم شهريا ليصبح راتبه الشهري يقارب 30000 درهم.

المديرية المالية:

وبالمديرية المالية، كشفت المعطيات، عن تعيين مدير مالي من الشركة التي أشرفت على وضع الإجراءات (procedures) ويتعلق الأمر بمكتب “الفيزازي” المقرب صاحبها من الرئيس المدير العام.

كما تم توظيف عناصر من نفس الشركة بالمديرية المالية علاوة على إبن عم مدير الافتحاص الذي سبق ووعد بأنه سيفند بالدليل علاقته به، حسب مصادرنا، في وقت ⁠فازت ذات الشركة بصفقة جرد بمقرات وفروع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عبر ربوع التراب الوطني.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مصدر بالداخلية: السجن 20 سنة للفريق خالد بن قرار الحربي بتهمة الرشوة والاختلاس

صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه إشارة إلى الأمر الملكي رقم أ / 60 وتاريخ 30 / 1 / 1443هـ القاضي بإنهاء خدمة الفريق أول/ خالد بن قرار الحربي مدير الأمــن العام سابقاً وإحالته إلى التقاعد والتحقيق معه في مخالفات وتجاوزات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي وتوجيه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزويـــر والرشوة واستغلال النفوذ.
حسب بيان الداخلية، فقد باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إجراءات التحقيق معه وإحالته إلى المحكمة المختصة وفق نظام الإجراءات الجزائية وصدر بحقه حكم نهائي يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه من جريمة الرشوة وجريمة التزوير ومعاقبته لقاء ذلك كله بسجنه لمدة (عشر سنوات)، وتغريمه مبلغاً وقدره (1.000.000) مليون ريال سعودي يودع في الخزينة العامة للدولة.

مصدر مسؤول:
أخبار متعلقة الجوازات تصدر أكثر من ألفي قرار إداري بحق مخالفينالدكتور خالد صبر رئيسًا لتشغيل مستشفى الولادة والأطفال بالدمامبمناسبة صدور الأمر الملكي.. وزير الدفاع يقلد أصحاب المعالي رتبهم الجديدةصدور حُكم قضائي نهائي يقضي بثبوت إدانة الفريق أول متقاعد/ خالد بن قرار الحربي - مدير الأمن العام سابقًا - بارتكاب جرائم الرشوة والتزوير واستغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية واستغلال العقود الحكومية واختلاس المال العام، ومعاقبته بالسجن والغرامات المالية ومصادرة مبالغ... pic.twitter.com/26HcSbF0LL— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) September 13, 2024
تابع البيان: إدانته بجريمة استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية وجــريمة استغلال العقود الحكومية وجريمة اختــلاس المال العام ومعاقبته لقــــاء ذلك كلــــه بسجنه لمدة (عشر سنوات)، ومصــــادرة مبالــــغ الرشــوة التي تحصل عليها البالغــــة (10.084.303) عشــــرة ملايين وأربعة وثمانون ألفاً وثلاثمائة وثلاثــة ريالات وإيداعــها في الخــزينة العامة للدولة.مكافحة الفسادوأوضح البيان: إلزامه بــرد المبالغ المختلسة ومجموعــــها (2.827.000) مليــــونان وثمانمائة وسبــعة وعشرون ألف ريال للخزينة العامة للدولة، ومصادرة الهدايا العينية أو (ما يعادل قيمتها) والمساعــدات الماليــة التي قدمت لأقاربه على سبيل الرشوة والتي بلغت قيمتها الإجماليــــة (175.000) مائــــة وخمسة وسبعــــون ألف ريال وإيداعها فــي الخزينــة العــامة للــدولة، ومصادرة أرضين زراعيتيــــن تحصل عليهمــا من الجريمــــة، وإلزامه برد مبلغ (584,000) خمسمائة وأربعة وثمانون ألف ريال للخزينة العامة للدولة والذي تحصل عليه من الجريمة.
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية المال العام ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره وتحصين المجتمع ضد من يتعدى عليه أو يستغــل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصــية أو الإضــرار بالمصلحــة العامــة وتطبــيق ما تقضي به الأنظــمة بحق المتجاوزين كائناً من كان.

مقالات مشابهة

  • الصول: المجلس الرئاسي يتحمل مسؤولية تفاقم الأوضاع الاقتصادية وإهدار المال العام
  • في رسالة نارية.. صحفي يمني : الحوثيون لن يحكموا شعبًا حطم إمبراطورية الشمس!
  • الصول: الرئاسي يتحمل مسؤولية تفاقم الأوضاع الاقتصادية وإهدار المال العام
  • إعفاء المدير العام للخطوط الجوية العراقية
  • السعودية.. السجن 20 عاما لمسؤول أمني سابق
  • السعودية.. حكم بإدانة خالد الحربي مدير الأمن العام سابقا بجرائم منها الرشوة والاختلاس.. والكشف عن العقوبات بحقه
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • مصدر بالداخلية: السجن 20 سنة للفريق خالد بن قرار الحربي بتهمة الرشوة والاختلاس
  • السعودية: حُكم نهائي بإدانة مدير الأمن العام السابق بارتكاب جرائم الرشوة والتزوير
  • مكافحة الفساد تحيل الفريق أول خالد بن قرار إلى التقاعد وتغريمه مليون ريال