سرايا - أعلنت نائبة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ندى الناشف أن إسرائيل قطعت علاقاتها تماما مع المكتب ولم تعد تتم الاستجابة لطلبات الحصول على تأشيرات.

وقالت الناشف: "لم تسمح إسرائيل بعد للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بإعادة فتح مكتبها في الضفة الغربية والوصول إلى غزة، ولم تعد طلباتنا للحصول على التأشيرة تحظى بالإجابة".



وأضافت: "نحن مستمرون في المطالبة بالوصول، والأشخاص الوحيدون من منظمتنا الذين تمكنوا من الدخول إلى غزة هم إنهم يفعلون ذلك على أساس فردي كعاملين في المجال الإنساني، ولم تعد لدينا علاقات سياسية مع إسرائيل، لقد قطعوها بالكامل".

هذا وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الاثنين، بأن الأمم المتحدة ستبقى موجودة في قطاع غزة طالما يمكنها ذلك، من منطلق تلبية الحاجات الإنسانية للقطاع.

وقال المتحدث باسم المكتب ينس لايركه بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إن "ما يحدث في غزة فيما يتعلق بالأمم المتحدة أمر مشين ويجب ألا يستمر هذا السلوك. لقد أكدنا منذ البداية أنه لم يشهد أحد في العالم في التاريخ الحديث مثل هذا الهجوم الوحشي على المدنيين كما نرى في غزة. سنبقى في غزة طالما كان ذلك ممكنا من الناحية الإنسانية".

وفي وقت سابق، كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن إسرائيل رفضت نحو ثلث طلبات الأمم المتحدة لإرسال بعثات إنسانية إلى قطاع غزة خلال الفترة من 1 إلى 11 أغسطس الجاري.

وفي مطلع أغسطس الجاري، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأراضي الفلسطينية المحتلة أن إسرائيل رفضت تمديد تأشيرة رئيس المكتب أندريا دي دومينيكو التي انتهت يوم الخميس 1 أغسطس.

في يونيو الماضي، ناقشت السلطات الإسرائيلية اتخاذ إجراءات انتقامية خطيرة ضد وكالات الأمم المتحدة من ضمنها طرد الموظفين، وسط قيام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإدراج الجيش الإسرائيلي على "قائمة العار" للجهات المتهمة بارتكاب انتهاكات بحق الأطفال في النزاعات.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تهاجم بوريل وتتهمه بـ "معاداة السامية"

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، السبت، بـ"المعادي للسامية"، تعقيباً على تعليقه على مقتل موظفين في الأمم المتحدة في غارة إسرائيلية على قطاع غزة، الأربعاء.

وقال كاتس في بيان "جوزيب بوريل معادٍ للسامية ومنتقد لإسرائيل، ويحاول باستمرار تمرير قرارات وعقوبات ضدّ إسرائيل داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن يتم منعه لاحقاً من قبل معظم الدول الأعضاء".

.@JosepBorrellF is an anti-Semite and Israel-hater who consistently tries to pass resolutions and sanctions against Israel in the EU, only to be blocked by most member states.

There’s a difference between legitimate criticism and policy disagreements, which are normal among…

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) September 14, 2024 وانتقد بوريل "تجاهل المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي"، بعد مقتل 18 شخصاً في غارة إسرائيلية استهدفت، الأربعاء، مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات وسط قطاع غزة، وفقاً للدفاع المدني.
ومن بين القتلى، 6 أعضاء في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأدّت هذه الغارة إلى تدمير جزء من المبنى الذي تديره الوكالة.
من جانبه، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنّ سلاح الجو "نفّذ ضربة دقيقة ضد إرهابيين كانوا يعملون" في المدرسة، واتخذ إجراءات للحد من المخاطر التي قد يتعرّض لها مدنيون جراء القصف.

وقال كاتس: "هناك فرق بين الانتقادات المشروعة والخلافات السياسية، وهي عادية بين الأصدقاء، وبين الحملة المعادية للسامية التي يشنّها بوريل ضدّ إسرائيل، والتي تذكّر بأسوأ مراحل معاداة السامية في التاريخ".

قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين بمخيم النصيراتhttps://t.co/zmpfSy4EyU

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024 وأثار الهجوم إدانات دولية، وهو الأكثر دموية الذي تتعرّض له مؤسسة تابعة للأونروا خلال الحرب المستمرّة منذ أكثر من 11 شهراً بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة.
وأعلنت الأونروا أنّ 220 موظفاً تابعاً لها على الأقل قُتلوا في هذه الحرب.

مقالات مشابهة

  • الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • إسرائيل تهاجم بوريل وتتهمه بـ "معاداة السامية"
  •  بمشاركة ليبيا.. اجتماع عربي لاتيني لدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • بدأت عام 1960.. هل تقطع السنغال علاقاتها مع إسرائيل تضامنا مع غزة؟
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تنتهك بشكل يومي القانون الدولي الإنساني
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين