قالت وزارة السياحة والآثار، إن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يأتي في إطار الاتفاقية بين حكومتي مصر والولايات المتحدة، بشأن الاستثمار المستدام للسياحة في مصر «سايت»، الذي تنفذه مؤسسة FHI 360، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار.

تنشيط السياحة 

أضافت الوزارة في بيان، أن هذا المشروع يهدف إلى مواكبة الاتجاهات العالمية الحالية، نحو تنشيط سياحة تجريبية وأصلية للزائر، مع التركيز على القاهرة التاريخية والأقصر، كما يؤسس لمنهج استدامة إدارة سياحة ثقافية، ويضع مصر في موقع استراتيجي لسنوات مقبلة.

توظيف المواقع الأثرية 

أشارت الوزارة إلى أن هذا المشروع، يستهدف 4 قطاعات داخل حدود القاهرة التاريخية، من أجل تأهيل وإعادة توظيف المواقع الأثرية بها، وهي منطقة الحطابة وفيها سبيل الأمير شيخو، ومنطقة درب اللبانة التي تضم تكية تقي الدين البسطامي، وبيمارستان المؤيد شيخ، ومنطقة باب دويلة، وتضم تكية إبراهيم الكلشني وزاوية وسبيل فرج بن برقوق، ومنطقة سوق السلاح، وبها بوابة منجك السلحدار وسبيل مصطفى سنان وسبيل وكتاب رقية دودو وسبيل وكتاب حسن اغا كوكليان، الأمر الذي يساهم في الترويج لها، وتمهيد الطريق نحو نمو اقتصادي أكبر شمولا.

وأوضحت أن هذا المشروع يسعى إلى ضمان توحيد وتعزيز جهود الحكومة لتحسين البيئة التنظيمية التمكينية للاستثمار في السياحة التراثية الثقافية المستدامة، وإعادة تأهيل مواقع التراث الثقافي المختارة واستدامتها، وتطوير المنتجات والخدمات السياحية ذات القيمة المضافة الأعلى في الوجهات المستهدفة، بالإضافة إلى تعزيز السياحة الثقافية في الوجهات المستهدفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار المستدام الحكومة المصرية الخدمات السياحية السياحة الثقافية القاهرة التاريخية القيمة المضافة المجلس الأعلى للآثار المواقع الأثرية أكبر

إقرأ أيضاً:

اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك

 

ضنك- ناصر العبري

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، اتفاقية مع شركة ضنك للإنتاج والتسويق الزراعي، لتنفيذ مشروع زراعة وإنتاج محصول البصل في ولاية ضنك على مساحة 50 فدانا، وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، حيث يتوقع أن يسهم المشروع في تلبية احتياجات السوق المحلية من خلال إنتاج كميات وفيرة من البصل الأحمر تصل 700 طن سنوياً.

وقع الاتفاقية من جانب المديرية المهندس سالم بن علي العمراني، المدير العام، ومن جانب الشركة عادل بن ناصر الحسني ممثل الشركة.

وتنص الاتفاقية على تقديم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الدعم الفني والمالي للشركة لتنفيذ مشروع زراعة وإنتاج محصول البصل الأحمر في ولاية ضنك، باستخدام التقنيات الزراعية الحديثة، والمساهمة والمتابعة في تنفيذ المشروع.

ويأتي تمويل المشروع تواصلا ودعما للعقد الموقع بين الشركة ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني لإقامة مشروع زراعة البصل بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة على مساحة 1000 فدان.

وقال المهندس سالم بن علي العمراني مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة: "يعتبر المشروع خطوة مهمة نحو التقليل من استيراد محصول البصل والسعي لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحصول، وذلك إطار سعي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون القطاع الخاص نحو تعزيز الإنتاج الزراعي في سلطنة عمان وفق تطلعات رؤية عمان 2040".

وأوضح عادل بن ناصر الحسني ممثل شركة ضنك للإنتاج والتسويق الزراعي: "هذا المشروع يمثل فرصة كبيرة للتوسع في زراعة محصول البصل في سلطنة عمان، والمشروع يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الزراعية في سلطنة عمان".

ويعتبر البصل العماني من بين الزراعات الخضرية الرئيسية في سلطنة عمان، ووفقًا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لعام 2022، تبلغ المساحة المزروعة للبصل في السلطنة أكثر من 9000 فدان، ويصل إجمالي الإنتاج السنوي إلى 14866 طنًا، وهو ما يُمثل نسبة 14% من الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • حظر تعامل شركات السياحة الدينية مع الكيانات غير الشرعية - مستند
  • شركة تركية تعمل على إنتاج نظام عالمي جديد لتحديد المواقع
  • رقم الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة.. إجراءات جديدة من «التضامن»
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. طريقة الاستعلام بالرقم الرقمي عبر الرابط الإلكتروني
  • وزير السياحة والآثار: مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • ننشر كتاب العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025
  • التعليم تعلن عن منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي
  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"