نظم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالتعاون مع مجمع إعلام قنا، حلقة نقاشية تحت عنوان «دور منظمات المجتمع المدني في دعم الحرف اليدوية»، ضمن حملة قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات تحت عنوان «العمل الأهلي..الضلع الثالث للتنمية الشاملة»، بهدف تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع.

أقيمت فعاليات الحلقة بقاعة مجمع إعلام قنا، بحضور حسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، ويوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا، ومحمود العماري، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وياسر عبدالموجود، نائب رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية، وأعضاء التحالف الوطني بقنا، وممثلين عن البنك الزراعي المصري، والمجلس القومى للمرأة

مديرية التضامن الاجتماعي بقنا

وقال حسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، إن مديرية التضامن لها دور رئيس في دعم الحرف اليدوية من خلال العديد من الوحدات والبرامج، من أبرزها مشروعات الأسر المنتجة التى تتواجد فى 128 وحدة اجتماعية، ومشروع تنمية المرأة المتواجد فى 20 قرية وهو مشروع تتفرد به محافظة قنا، فضلاً عن حزم أخرى متعددة لدعم وتمكين المرأة.

مجمع إعلام قنا 

وقال يوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا، إن الحلقة النقاشية استهدفت التأكيد على أهمية دور منظمات المجتمع المدني في دعم الحرف اليدوية، تأتى ضمن سلسلة لقاءات لتعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلي وتنمية المجتمع، بجانب تعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، في إطار حملة قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور أحمد يحيى، رئيس القطاع، تحت عنوان «العمل الأهلي..الضلع الثالث للعمل الأهلي التنموي».

وأشار محمود العماري، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إلى أن الجهاز له دور هام في دعم الحرف اليدوية بمختلف أنواعها، من خلال مشروعات وبرامج تستهدف الارتقاء بمنظومة الحرف اليدوية.

وأوضح ياسر عبدالموجود، نائب رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية، بأن تقييم الجمعيات الأهلية لابد أن يكون من خلال دراسة الوضع الحالي والرؤية أو الوضع المأمول، ونصل لماذا، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي، مع الأخذ فى الاعتبار للنقاط التالية «الوضع القانوني، التمويل، وجودة المنتجات، والسوق وحجم الطلب والنمو».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني محافظ قنا قنا الحرف اليدوية مجمع إعلام قنا العمل الأهلی

إقرأ أيضاً:

«عضو التحالف الوطني» ينفذ مشروعا زراعيا في المنيا

نجح برنامج التنمية الريفية وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في تنفيذ مشروع تصنيع الكمبوست بقرية بني سعيد بمحافظة المنيا.

تفاصيل المشروع 

شمل المشروع إنشاء وحدة لإنتاج الكومبوست باستخدام المواد العضوية المتاحة في القرية، مثل بقايا النباتات والمخلفات الزراعية. 

وجرى تدريب الأهالي على كيفية إعداد وخلط هذه المواد العضوية، وتحويلها إلى سماد طبيعي يعزز خصوبة التربة.

وتأتي أهميته في تحسين خصوبة التربة وتقليل الاعتماد على الأسمدة الكيميائية، وتحسين صحة النباتات وتعزيز الاستدامة الزراعية. 

دور أسقفية الخدمات في حملة إيد واحدة

وأكدت الأسقفية، على دورها الفاعل خلال حملة إيد واحدة، التي أطلقها التحالف، من خلال تنفيذ مجموعة من المبادرات المتكاملة التي تستهدف تحسين الأوضاع الصحية والاقتصادية للأسر المستفيدة.

المحور الصحي: 

- برامج توعية صحية وغذائية شاملة.

- دعم الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتوفير الغذاء اللازم لنموهم.

- تنظيم قوافل طبية وحملات صحية في مختلف المحافظات.

المحور الاقتصادي:

- تقديم منح صغيرة لتمكين الفئات المستحقة من بدء مشروعات اقتصادية صغيرة.

- توفير التدريب الفني والمهني لدعم الشباب والمرأة الريفية.

- تشجيع ريادة الأعمال وتعزيز قدرات الشباب على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • ندوة دينية عن المولد النبوي بمركز شباب العبور بقفط
  • القانون يحدد شروط الانضمام للتحالف الوطني للعمل الأهلي ( تفاصيل)
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • فرع الهلال الأحمر بعسير ينظم فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • التحالف الوطني يقدم الدعم في موقع حادث قطاري الزقازيق
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • ندوة للتوعية بمخاطر المخلفات الإلكترونية بمركز شباب مدينة العمال بقنا
  • شئون البيئة بقنا ينظم مهرجان "اخضرينو" للحفاظ على البيئة
  • «عضو التحالف الوطني» ينفذ مشروعا زراعيا في المنيا
  • المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح