لجريدة عمان:
2024-09-17@01:07:21 GMT

ربيع بنجلاديش .. يعصف بالمرأة الحديدية

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

بنجلاديش.. الإقليم الشرقي لباكستان المستقلة عن الهند عام 1947م؛ انفصلت عن باكستان عام 1971م بعملية راح ضحيتها مئات الآلاف. بعد الاستقلال اختارت بنجلاديش أن تكون دولة ديمقراطية برلمانية باسم جمهورية بنجلاديش الشعبية، ذات نهج علماني بين باكستان الإسلامية والهند الهندوسية. ومجيب الرحمن والد حسينة.. هو مَن قاد استقلال البلاد وأول رئيس لوزرائها، وحكمها العسكر منذ الاستقلال حتى عام 1991م.

ثم تداولت الحكم ابنتا العسكر خالدة ضياء وحسينة واجد، لينتهي الوضع بربيع أطار بالأخيرة.

ولدت حسينة في عام 1947م الذي أسس فيه والدها مجيب الرحمن رابطة عوامي، وقد راح هو وأسرته ضحية اغتيال قام به العسكر عام 1975م، ونجت هي وأختها ريحانة لوجودهما ببريطانيا، ثم لجأت إلى الهند مدة ست سنوات.

عام 1981م.. انتخبت الشيخة حسينة رئيسة للرابطة، فعادت إلى بنجلاديش. ثم تعرضت للاعتقال مرات خلال الثمانينات، لمعارضتها الرئيس حسين محمد إرشاد الذي حكم ما بين (1982-1990م)، والذي وُصِف بالاستبداد، وقد خرج من الحكم بمظاهرات عارمة أواخر عام 1990م. وفي انتخابات 1991م.. فاز الحزب الوطني البنجلاديشي لتصبح زعيمته خالدة ضياء أول رئيسة وزراء، وتتحول الرابطة إلى معارض للحزب، بعد أن كانا حليفين في الإطاحة بحسين إرشاد.

بعد صراع سياسي بين الحزبين.. فازت رابطة عوامي بانتخابات (1996-2001م)؛ فتولت حسينة حكم البلاد، وقامت بإصلاحات اقتصادية واجتماعية خففت من حدة الفقر، ووضعت نظاما للضمان الاجتماعي، وأعادت بناء الملف السياسي باتجاه التصالح مع القوى المعارضة. وفي عام 2001م خسرت الانتخابات لصالح الحزب الوطني برئاسة خالدة ضياء.

في المدة (2001-2008م) تحولت رابطة عوامي إلى معارضة قوية لحكومة خالدة ضياء، وخلالها تعرضت حسينة واجد عام 2004م لمحاولة اغتيال فاشلة. وشهدت أواخر هذه المدة احتجاجات كثيفة؛ سيطر خلالها الجيش على البلاد. واتهمت حسينة بالفساد المالي، فلجأت إلى السفارة الأمريكية، ومنها لجأت إلى بريطانيا، وبعد حوالي شهر رجعت لبنجلاديش، فكان في استقبالها حشد من أنصارها، إلا أنها لم تلبث كثيرا حتى ألقي القبض عليها؛ واعتبر هذا الإجراء محاولة لدفعها إلى مغادرة البلاد، مما أدى إلى أن يدين نوابٌ بالبرلماني البريطاني الاعتقال، وبعد إطلاق سراحها توجهت إلى أمريكا للعلاج.

بعد عودة حسينة من أمريكا قررت خوض انتخابات (2009-2014م)، ففازت فيها برئاسة الوزراء، إلا أنه مع بداية ولايتها اندلعت «ثورة بنادق بنجلاديش» بسبب النزاع على الأجور، وراح ضحيتها مئات المحتجين، عُد ذلك انتهاكا للحقوق، فرُفِع على حسينة وبعض أعضاء حكومتها دعوى في المحكمة الجنائية الدولية. عام 2012م.. دبّر لها ضباط إسلاميون بالجيش عملية اغتيال، لكن قيادة الجيش تمكنت من إحباطها لتلقّي بلاغ من المخابرات الهندية. في العام نفسه.. دخلت الشيخة حسينة في نزاع مع الاقتصادي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل ومؤسس بنك جرامين الذي يعمل على دعم فقراء بنجلاديش. خلال هذه المدة عملت الحكومة على تقديم مرتكبي «جرائم الإبادة الجماعية» من الجيش والمتعاونين معهم عند استقلال البلاد عام 1971م؛ بما فيهم إسلاميون إلى محكمة الجرائم الدولية.

فازت المرأة الحديدية بانتخابات (2014-2019م)، التي وصفت بأنها مزورة فصحبتها أعمال عنف. وقد شهدت البلاد فيها صعود الإسلاميين، الذي تكلل بهجوم دكا عام 2016م، وراح ضحيته 12 شخصا معظمهم أجانب. وفي عام 2017م استقبلت حكومة حسينة مليون لاجئ من الروهينجا المضطهدين من ميانمار، فحمد البنجلادشيون لها هذا العمل الإنساني.

في ولايتها الرابعة (2019-2024م).. واصلت حسينة برنامج الضمان الاجتماعي الشامل، بصرف راتب شهري لجميع المواطنين ما بين (18-60) عاما. خلال هذه الولاية أصيبت الدولة بفساد في القطاع المصرفي، مما أدخلها في دَين بلغ حوالي مائة مليار دولار نهاية السنة المالية (2021-2022). عام 2022م.. حصلت الحكومة على مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي، مما جعلها أسيرة شروطه المجحفة، فأدى إلى ارتفاع التكاليف على الشعب فخرج في احتجاجات. ومع بداية ولايتها الأخيرة اندلعت احتجاجات عارمة حين أعلنت الحكومة استعادة العمل بنظام الحصص من الوظائف لأبناء قدماء المحاربين، فأدى إلى استقالة المرأة الحديدية ومغادرتها البلاد.

لربيع بنجلاديش أسباب داخلية وعوامل خارجية:

أ. الأسباب الداخلية:

- الاحتجاجات الطلابية: بنجلاديش.. منذ استقلالها تشهد بين الفينة والأخرى احتجاجات طلابية حاسمة بسبب خوف الشباب على مستقبلهم، ولم تتمكن الحكومات من استثمار طاقتهم، وأخيرا؛ أدى إلى هذا الربيع الساخن. ولا يزال الطلبة مهيمنين على الشارع خوفا من اختطاف ثورتهم، بيد أن الوضع محفوف بخطر المواجهة مع الجيش إن لم تُلبَ مطالبهم.

- الفساد المالي: رغم أن ولايات الشيخة حسينة تحسّن فيها الاقتصاد، وأنشئت مشاريع استثمارية ضخمة وأسست مشاريع بُنية أساسية ضرورية، لكنها فشلت في توزيع الثروة، فأدى إلى بطالة واسعة وارتفاع معدل التضخم، ودخلت الحكومة في فساد مالي، ولذا؛ دعا الثوار بعد رحيلها؛ محمد يونس «صاحب بنك الفقراء» ليتولى رئاسة الحكومة الانتقالية؛ تعبيرا عن رفضهم للفساد.

- صراع الأحزاب السياسية: منذ الاستقلال والدولة تعاني من صراع بين الأحزاب، التي كانت تصفي خصومها بالاغتيالات والإعدامات، ومنها سياسة حسينة بمحاكمة العسكر الذين عارضوا الاستقلال عن باكستان. وحتى بعد أكثر من خمسين سنة لم تستطع الحكومة حل المشكلة، فظل الثأر هو سيد الموقف.

- صعود الإسلام السياسي: خلال النصف القرن المنصرم أصبح الإسلام السياسي ظاهرة عالمية، لم تتمكن حكومة رابطة عوامي من التعامل معه، ولم تجد سياسة إلا قمعه، ومحاكمة رموزه وإعدامهم، وسلك هو مسلك الإثارة التي تصاعدت إلى العنف.. بل إن بعض قيادات الجيش المعارضين تبنوا الإسلام السياسي.

- هيمنة السياسات القديمة: توقفت سياسات رابطة عوامي عند لحظة الاستقلال، ورغم النجاح الاقتصادي ونظام الضمان الاجتماعي؛ لكن إدارة المجتمع ظلت محكومة بسياسة الآباء المؤسسين. وتمخضت بمحاباة أنصار الرابطة وأسر قدماء العسكر الذين شاركوا في الانفصال عن باكستان. ولذا؛ عندما ثار الشعب وأجبر الشيخة حسينة على الاستقالة هرع إلى تحطيم نُصُب المؤسس والدها مجيب الرحمن، في تعبير غاضب عن رفض السياسات القديمة، وأنه لا حرمة لمن يقف دون العدالة الاجتماعية ولو كان مؤسس الدولة وأسرته التي ضحت لأجل بلادها.

ب. العوامل الخارجية:

- الصراع بين الهند وباكستان: لعدم خروج الحكومات البنجلاديشية المتعاقبة عن لحظة الاستقلال؛ انعكس الصراع بين هذين البلدين على الأوضاع داخل بنجلاديش عبر أنصار كل دولة؛ فرابطة عوامي موالية للهند، والحزب الوطني البنجلاديشي موالٍ لباكستان، وهي حالة ورثتها زعيمتا الحزبين من آبائهما.

- طموحات الصين: في ظل حكومة الشيخة حسينة تمتعت بنجلاديش بعلاقات وثيقة مع الصين، ولها وجود عسكري بها؛ منه قاعدة عسكرية أنشئت مؤخرا، مما قد يشكل تهديدا للحليف الهندي، وكذلك؛ يمر عبرها «طريق الحزام والحرير»، ولذا؛ فإن إعادة بناء بنجلاديش وفق سياسة جديدة تنسجم مع طموحات الصين لا يمكن استبعادها فيما حدث بالبلاد، مع عدم إغفال التنافس الصيني الأمريكي في المنطقة، لاسيما؛ أن بنجلاديش قريبة من الصين.

- الهيمنة الأمريكية: تحوّل بنجلاديش اقتصاديا باتجاه الرأسمالية، والتعاون العسكري مع أمريكا، والتنسيق الأمني بينهما لـ «مكافحة الإرهاب»؛ خاصة بعد هجوم عام 2016م، رسّخ الوجود الأمريكي ببنجلاديش. كما أن أمريكا تضغط عليها بضرورة التحول الديمقراطي. فالحضور الأمريكي لتطورات الأحداث الأخيرة أمر مفروغ منه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشیخة حسینة رابطة عوامی

إقرأ أيضاً:

صحيفة الثورة الإثنين 13 ربيع أول 1446 – 16 سبتمبر 2024

صحيفة الثورة الإثنين 13 ربيع أول 1446 – 16 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • الحكومة المصرية: السعودية ستضخ 5 مليارات دولار استثمارات في البلاد
  • مناطق ديالى السياحية.. الإهمال يعصف بها واسمها ملتصق بـالموت (صور)
  • مدبولي: توليت الحكومة في منعطف حرج واستهدفنا إعادة مصر إلى المسار الصحيح
  • صحيفة الثورة الإثنين 13 ربيع أول 1446 – 16 سبتمبر 2024
  • رئيس “حزب العمل” الصهيوني: الحكومة الفاشلة تقود البلاد لحرب أبدية
  • وزير الخارجية يجري اتصالا مع مستشار الشؤون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي: الحكومة الفاشلة تقود البلاد لحرب أبدية
  • "ياجي" يعصف بفيتنام.. خسائر كارثية وجهود لإزالة آثار الدمار
  • ارتفاع الدولار الأمريكي يعصف بالجنيه المصري: أرقام جديدة من البنوك