لجريدة عمان:
2024-09-14@10:07:36 GMT

رؤساء أمريكا واستقلال البنك المركزي

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

يوم السبت (10 أغسطس) طُلِب من كمالا هاريس الردّ على اقتراح دونالد ترامب بأن يكون للرئيس دور في اتخاذ قرارات البنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) حول أسعار الفائدة. عارضت هاريس الفكرة بشدة قائلة «البنك الاحتياطي الفيدرالي كيان مستقل وأنا كرئيسة لن أتدخل أبدا في القرارات التي يتخذها».

استقلال البنك ليس قضية ذات أهمية للناخبين.

فمعظم الناس ربما لا يفهمون حتى الفرق بين السياسة النقدية والسياسة المالية (الأولى تخص البنوك المركزية والثانية وزارات المالية – المترجم.) لكن احتمال أن يقوم ترامب إذا فاز في الانتخابات بتسييس البنك يشغل أذهان أولئك الذين يحللون مثل هذه الأشياء. وهذا أحد الأسباب التي دفعت الاقتصاديين الذين استطلعت صحيفة وول ستريت جورنال آراءهم في يوليو الى القول بأن معدل التضخم سيكون أعلى في الفترة الرئاسية الثانية لترامب (إذا فاز) من معدله في فترة إدارة بايدن. ويفترض أن ينطبق ذلك أيضا على هاريس إذا تولَّت الرئاسة.

لكن لماذا يجب أن يكون البنك الاحتياطي الفيدرالي مستقلا؟ الوضع القانوني للبنك معقد لكن لا يوجد مبدأ دستوري أساسي ينص على وجوب عدم تدخل المسؤولين المنتخبين في عرض النقود (السياسة النقدية)

تاريخيا، البنوك المركزية كالبنك الاحتياطي الفيدرالي كثيرا ما عوملت كوكالات حكومية عادية. فبنك إنجلترا على سبيل المثال كان عمليا جزءا من وزارة المالية البريطانية حتى عام 1997 عندما منح استقلالا تشغيليا.

في هذه الآونة على أية حال معظم البلدان الغنية والعديد من تلك التي بها اقتصادات صاعدة لديها بنوك مركزية مستقلة، وتحرص على تعيين خبراء غير حزبيين نسبيا لإدارتها. لكن لماذا؟ لماذا سَحبُ هذه السياسة (النقدية) تحديدا من أيدي مسؤولين منتخبين؟ إحدى الإجابات على ذلك عدم الرغبة في سيناريو فنزويلا والذي تعتمد فيه الحكومة على ماكينة طباعة النقود لسداد فواتيرها (نفقاتها) وهو ما يمكن أن يقود إلى تضخم جامح. ولا تقولوا ذلك لا يمكن أن يحدث في الولايات المتحدة. فالعديد من الأشياء التي اعتدنا على اعتبارها لا تخطر على البال في الولايات المتحدة صارت كذلك هذه الأيام.

لكن حتى إذا وضعنا جانبا مثل هذه السيناريوهات المتطرفة، الشيء الحاسم في أهميته بالنسبة للسياسة النقدية أن استخدامها هو الأسهل من بين كل الدوافع التي لدى الحكومات للتأثير على الاقتصاد، ومن هنا سوء استخدامها. لقد وجد القادة السياسيون من باب البراجماتية أن تقييد أياديهم بوضع السيطرة على عرض النقد في أيدي تكنوقراط شبه مستقلين هو الطريقة الأفضل لحماية أنفسهم من هذا الإغراء.

كيف تُدار السياسة النقدية؟ عادة البنك الاحتياطي الفيدرالي يشتري ويبيع الدَّين الحكومي. وهذا يمنحه نفوذا ضخما على أسعار الفائدة في الأجل القصير كسعر الفائدة الأساسي. وهو سعر الإقراض والاقتراض بين البنوك (التجارية) لليلة واحدة.

التغيرات في أسعار الفائدة قصيرة الأجل عادة تتسرب بدورها إلى أسعار الفائدة الأطول أجلا كأسعار فائدة قروض الرهونات العقارية والتي تؤثر بشدة على الاقتصاد الحقيقي.

من أين يحصل بنك الاحتياطي الفدرالي على المال الذي يستخدمه لشراء الأوراق المالية الحكومية؟ إنه يصنعه من لا شيء (يأتي به من العدم). فمثلا يبيع بنك مّا بعض أذونات الخزانة وتُضاف أموال مقابل ذلك إلى حساب يحتفظ به هذا البنك لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي. كل هذا يمكن أن يبدو غامضا بل حتى سرَّا باطنيا. لكن أثر عمليات السوق المفتوحة يمكن أن يكون ضخما.

لننظر فيما حدث في أوائل الثمانينات. وقتها شدّد بنك الاحتياطي السياسة النقدية (قلّص السيولة في الاقتصاد برفع أسعار الفائدة – المترجم) وأدخل اقتصاد الولايات المتحدة في انكماش عميق. ثم عكس مساره في منتصف عام 1982وبعد شهور قليلة لاحقا عادت الأمور إلى نصابها في أمريكا.

الشيء المهم أن تحركات السياسة النقدية على مثل هذا النحو وخلافا للتغيرات في الضرائب والإنفاق على سبيل المثال لا تتطلب إجازة مشروعات قوانينها بواسطة الكونجرس مع كل التأجيلات ونقاط الاختناق التي تنطوي عليها العملية التشريعية. فكل ما تحتاجه هو التصويت بواسطة لجنة السوق المفتوحة التابعة للبنك الاحتياطي في واشنطن والتي ترسل التعليمات إلى فريق السوق المفتوحة في نيويورك ويحدث المطلوب.

توضح هذه السرعة والبساطة لماذا نحن عادة نستخدم السياسة النقدية وليس السياسة المالية لمحاربة الانكماش ومحاولة احتواء التضخم.

لكن السهولة التي يمكن بها تغيير السياسة النقدية قد تغري الساسة على التصرف غير المسؤول.

فلماذا مثلا لا يخفضون أسعار الفائدة عندما تقترب الانتخابات؟ قد يدفع الاقتصاد في نهاية المطاف الثمن في شكل ارتفاع في التضخم لكن يمكن معالجة ذلك لاحقا (بعد الفوز في الانتخابات).

في الواقع هذا كما يبدو ما حدث بالضبط في عامي1971 و1972 عندما ضغط الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون على آرثر بيرنز رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي لاتباع سياسة نقدية توسعية في الفترة التي سبقت انتخابات عام 1972. وربما أن تصرفات بيرنز أعانت على ابتدار حقبة التضخم الجامح الذي أعقب ذلك.

ربما ألهمت هذه التجربة ورقةً كلاسيكية في عام 1975 أعدها ويليام نوردهاوس تحت عنوان «دورة الأعمال السياسية» عن الكيفية التي يمكن أن يقود بها التلاعب السابق للانتخابات بالسياسة النقدية إلى عدم الاستقرار الاقتصادي.

هنالك مشكلة مختلفة قليلا لكنها ذات صلة وهي أن البنوك المركزية يلزمها أحيانا أن تفعل أشياء غير محبوبة. لقد أشرت إلى الانكماش الحاد الذي فرضه البنك الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على التضخم في سنوات الثمانينات. لكننا لا نحتاج إلى العودة لذلك الماضي البعيد لنرى كيف يمكن أن تصبح السياسة النقدية سياسية. لقد بدأ البنك رفع أسعار الفائدة في عام 2022 لاحتواء التضخم وحافظ على ارتفاعها على الرغم من انخفاضه. هل يتخيل أي أحد أن ترامب إذا كان لا يزال في البيت الأبيض سيلتزم صمتا مبدئيا إزاء هذه السياسة وإنه بالتحديد لن يصرخ مطالبا البنك الاحتياطي بخفض أسعار الفائدة في سنة انتخابية؟

بالطبع لا يعني أيٌّ من هذا أن البنك مصيب دائما أو يجب أن يكون محصَّنا من النقد. قد تكون لدى مسؤولي البنك الفيدرالي معلومات داخلية حول الأسواق المالية إلا أنهم في معظم الأحيان يتخذون قراراتهم على أساس نفس البيانات المتاحة لنا عن التضخم والبطالة وغيرهما. لذلك من المعقول تماما للمحللين المستقلين تحدي قرارات الفيدرالي.

في الحقيقة أنا أعتقد أن البنك انتظر أطول من اللازم لخفض أسعار الفائدة. بل لا بأس حتى لأعضاء الكونجرس مثل السناتور اليزابيث وارن انتقاد بنك الاحتياطي الفيدرالي والمطالبة بإجراء تعديلات في سياساته.

ومن الممكن تصور أوضاع تستوجب حتى من الجهاز التنفيذي التعليق على السياسة النقدية. مثلا يمكنكم تخيل رئيس «غير مسؤول» للبنك عيَّنه رئيس من الحزب الآخر ينخرط فيما يمكن أن يرقى إلى التخريب الاقتصادي. لا تقولوا إن ذلك لا يمكن أن يحدث في الولايات المتحدة.

لكن المعهود أن الرؤساء ومسؤولي إداراتهم لا يعلقون على السياسة النقدية حتى عندما يعتقدون أنها خاطئة. وما شاهدناه لِتَوِّنَا أن هاريس تعهدت بممارسة ذلك النوع من ضبط النفس. ترامب لن يفعل ذلك بذات القدر. بل في الحقيقة لن يكبح نفسه إطلاقا.

بول كروجمان أستاذ اقتصاد متميز بمركز الدراسات العليا - جامعة مدينة نيويورك وحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2008.

الترجمة عن «نيويورك تايمز»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البنک الاحتیاطی الفیدرالی بنک الاحتیاطی الفیدرالی الولایات المتحدة السیاسة النقدیة أسعار الفائدة یمکن أن أن یکون

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي في مأزق.. كم سيخفض الفائدة؟

يواجه صناع السياسة النقدية في الولايات المتحدة تحدياً مزدوجاً. فمن جهة، يسعون إلى تهدئة التضخم والعودة به إلى المستويات المستهدفة. ومن جهة أخرى، يدركون المخاطر التي قد تنجم عن تشديد السياسة النقدية بشكل مفرط، مثل تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة.

ويبدو أن الفيدرالي الأميركي سيواجه قرارا صعباً بشأن ما إذا كان يجب عليه خفض معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل أو الذهاب مع التوقعات التي تشير لخفض بربع نقطة، في وقت يكافح المسؤولون مع مدى السرعة التي يمكن بها تخفيف السياسة النقدية مستقبلا

وبحسب تقرير على صحيفة فاينانشال تايمز، فأن الأسئلة حول حجم الخفض تأتي مع تزايد التوقعات في الأسواق لتسعير خفض أكثر تواضعًا بربع نقطة من الفيدرالي عندما ينتهي اجتماعه الأهم هذا العام الأربعاء المقبل.

وسيكون أي خفض الأسبوع المقبل هو أول خفض للبنك المركزي الأميركي منذ أكثر من أربع سنوات وسيأتي قبل سبعة أسابيع من الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وكان الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي يبلغ 5.25 بالمئة إلى 5.5 بالمئة في يوليو الماضي.

وقد أيد كبار أعضاء الفيدرالي سلسلة من تخفيضات معدلات الفائدة وسط دلائل على تراجع التضخم، بينما يركز مسؤولو الفيدرالي على منع الأضرار الاقتصادية غير المبررة من إبقاء تكاليف الاقتراض أعلى من اللازم.

وبحسب تقرير صحيفة فاينانشال تايمز، والذي اطلع عليه موقع سكاي نيوز عربية، فإن المسألة التالية التي يجب عليهم الإجابة عليها هي مدى سرعة العودة إلى مستوى "محايد" لا يثبط النمو ولا يرفع الأسعار من جديد.

فمن شأن خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في سبتمبر أن يسمح للفيدرالي بإعادة تكاليف الاقتراض إلى مستوياتها الطبيعية بشكل أسرع، وهو ما من شأنه أن يزيل القيود المفروضة على الاقتصاد ويحمي سوق العمل من المزيد من الضعف.

وقال كريشنا غوها، نائب رئيس شركة إيفركور آي إس آي، إن خفض معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل "سيكون أقل خطورة مع الهبوط الناعم".

وقال دونالد كون، نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق، "حتى إذا اختار البنك المركزي التحرك ببطء الأسبوع المقبل، فيمكنه تعديل السياسة بسرعة، كما فعل عندما أصبح واضحا أن التضخم كان أكثر ضرراً مما كان متوقعاً في عام 2022".

وقال: "لديهم الفرصة للتعويض إذا انتظروا لفترة طويلة، من خلال سرعة خفضهم وطريقة إشارتهم إلى التخفيضات المستقبلية".

ولم يدق صانعو السياسات النقدية ناقوس الخطر بشأن التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة، لكنهم في ذات الوقت حذروا من تزايد المخاطر السلبية. واعتبر العديد منهم أنه "من المحتمل" خفض معدلات الفائدة في الاجتماع الأخير، كما أظهر المحضر. وأصبحت بيانات الوظائف والتضخم منذ ذلك الحين أكثر دعماً للقيام بأول خفض للفائدة.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، قد قال الشهر الماضي إن البنك المركزي "سيبذل كل ما في وسعه لدعم سوق العمل القوية مع تحقيق المزيد من التقدم نحو استقرار الأسعار".

وقال كريستوفر والر، عضو مجلس الاحتياطي الفدرالي، الجمعة الماضية، إنه "منفتح على حجم وتيرة التخفيضات" وسيؤيد خفضًا أكبر "إذا أشارت البيانات إلى الحاجة لذلك". لكنه قال إنه يتوقع أن يتم دراسة أي تحرك "بعناية".

وقال والر: "قد يحين الوقت الذي يتصرف فيه الاحتياطي الفيدرالي بقوة وبسرعة لخفض معدلات الفائدة، ولكن ذلك سيكون بناءً على البيانات "وليس على أي فكرة مسبقة عن كيفية وتوقيت تصرف اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة".

وأضاف والر: "في حين أن سوق العمل قد هدأ بشكل واضح، استنادًا إلى الأدلة التي أراها، لا أعتقد أن الاقتصاد في حالة ركود أو يتجه بالضرورة إلى ركود قريبًا".

وأضاف أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى "التخفيضات استباقية"، وهو تعليق يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم في سبتمبر.

من جانبه، قال جون ويليامز، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، الجمعة الماضية، إنه غير متردد بشأن حجم الخفض هذا الشهر، لكنه قال إن البنك المركزي "في وضع جيد" لتحقيق أهدافه الخاصة بالتضخم والوظائف.

وقال للصحفيين بشأن حجم الخفض الأول: "سنجتمع وسنحلل كل شيء ونتحدث عن ذلك".

ومع ذلك، فإن خفضًا أكثر عدوانية بمقدار نصف نقطة من جانب الفيدرالي هذا الشهر سيجلب المخاطر.

كانت البيانات الأخيرة مختلطة، حيث أظهر أحدث تقرير عن الوظائف نمواً شهريا أبطأ ولكن أيضا انخفاضا في البطالة وارتفاعا في الأجور. وأظهرت بيانات التضخم هذا الأسبوع أن ضغوط الأسعار كانت تتراجع حتى مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة.

وقد يؤدي تحرك بنصف نقطة مئوية أيضًا إلى إثارة المخاوف من أن البنك المركزي أصبح قلقًا بشأن التوقعات الاقتصادية. وقد يدفع الأسواق المالية إلى تسعير خفض أكثر دراماتيكية في أسعار الفائدة، خارج وتيرة التخفيف المخطط لها من قبل الفيدرالي.

وقالت لوريتا ميستر، التي تقاعدت كرئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند في يونيو، "يمكن تقديم حجة لصالح خفض بمقدار 50 نقطة أساس ولكن التواصل حول ذلك معقدة وليس هناك سبب مقنع لقبول هذا التحدي".

وقال ريتشارد كلاريدا، نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق الذي يعمل الآن في شركة بيمكو، إن التخفيضات بنصف نقطة مئوية "ليست بالضرورة مضمونة بنسبة 100 بالمئة"، مضيفًا: "من الممكن أن تثير وجهة النظر القائلة: "واو. ماذا يعرفون ولا نعرف؟".

إن التخفيض الأعمق من المتوقع من شأنه أيضا أن يخاطر برد فعل سياسي، نظرًا لأن المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب حذر بنك الاحتياطي الفيدرالي من أي تخفيض في سبتمبر، قبل أسابيع قليلة من الانتخابات.

وقال باول مؤخرًا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي "لن يستخدم أدواته أبدا لدعم أو معارضة حزب سياسي أو أي نتيجة سياسية".

تشير أسواق العقود الآجلة إلى أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة بنقطة مئوية بحلول نهاية العام، مما يشير إلى خفض بنصف نقطة في أحد الاجتماعات الثلاثة المتبقية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • الفيدرالي في مأزق.. كم سيخفض الفائدة؟
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم