دعا زعيم حزب "الرفاه من جديد" التركي فاتح أربكان إلى إعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم، معتبرا أن بشار الأسد "انتصر في الحرب والانتخابات وأسس حكومته من جديد"، وذلك في ظل تواصل مسار التقارب بين أنقرة والنظام السوري لتطبيع العلاقات.

وقال أربكان، وهو سياسي تركي معارض ونجل رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان، إن "تركيا حكومة وشعبا قامت بما يقع على عاتقها وزيادة" في ما يتعلق بملف اللاجئين السوريين في بلاده.



وأضاف خلال لقاء مع قناة "إيكول تي في" التركية، مساء الأحد، "أنفقنا عشرات مليارات الدولارات طيلة 10 عاما لاستضافتهم في ذروة الحرب وتوفير الحماية لهم (اللاجئون السوريون)، معتبرا أن "من الأفضل بالنسبة لهم ولنا العودة بشكل منتظم" إلى سوريا.


وشدد على أنه من أجل فعل ذلك "يجب اللقاء مع الأسد من أجل تأمين حياتهم بعدما انتهت الحرب"، مشيرا إلى الأسد "انتصر في الحرب واستعاد 85 من أراضي، وأجرى انتخابات وفاز بها بغض النظر عن نزاهة هذه الانتخابات، وشكل حكومة جديدة وخرج في زيارات خارجية".

واعتبر السياسي التركي أنه في ظل الظروف الاقتصادي في تركيا، فإنه "من الصعب تحمل استضافة السوريين لعشر سنوات إضافية"، حسب تعبيره.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية حول عدم وجود مكان آمن لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وتأتي تصريحات أربكان، بالتزامن مع تواصل مساعي أنقرة الرامية إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري بعد أكثر من 12 عاما من القطيعة.


وتعد مسألة انسحاب القوات التركية من شمال سوريا إحدى أبرز العقبات أمام مسار التقارب، حيث يتشبث الأسد لفترة بضرورة سحب أنقرة لقواتها من الأراضي السورية للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

في المقابل، تطالب أنقرة من أجل سحب قواتها من الأراضي السورية  باعتماد دستور جديد في سوريا، وإجراء انتخابات حرة، وتأمين الحدود.

يشار إلى أن دمشق كانت تعد حليفا اقتصاديا وسياسيا مهما لأنقرة قبل انطلاق الثورة السورية عام 2011، حيث شهدت العلاقات بين البلدين مرحلة مزدهرة، تكللت بلقاءات عائلية بين الأسد وأردوغان، إلا أن العلاقات تدهورت بشكل غير مسبوق في تاريخ البلدين؛ على خلفية رفض أنقرة عنف النظام ضد الاحتجاجات الشعبية، ثم اتجاهها إلى دعم المعارضة السورية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا الأسد سوريا سوريا الأسد تركيا اربكان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اللاجئین السوریین

إقرأ أيضاً:

الرئيس بشار الأسد يأمر تشكيل حكومة جديدة في سوريا

كلف الرئيس السوري بشار الأسد بمرسوم رئاسي محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لحسين عرنوس .

ووفق وكالة الأنباء السورية اليوم السبت، عقد الرئيس الأسد أمس اجتماعاً مع القيادة المركزية لحزب البعث الحاكم في سوريا تناولت تكليف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل الوزارة الجديدة. ومن المقرر إعلان الحكومة  الجديدة في الأيام المقبلة،  لتقدم بيانها الحكومي أمام مجلس الشعب السوري في 25 سبتمبر (أيلول) الجاري.

والجلالي من مواليد دمشق في 1969 وحاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق في 1992، وعلى دكتوراه في الهندسة المدنية تخصص إدارة التشييد من جامعة عين شمس في 2000،  وعلى ماجستير علوم في الهندسة المدنية من الجامعة ذاتها في مصر.

الرئيس #بشار_الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية. pic.twitter.com/a7qR1FWJlQ

— الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا (@SanaAjel) September 14, 2024

وشغل منصب وزير الاتصالات من 10 أغسطس ( آب) 2014 إلى 3 يونيو(حزيران)2016، وشغل منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة منذ 11 سبتمبر(أيلول) 2023. 

مقالات مشابهة

  • الأسد يعين رئيسا جديدا للحكومة السورية .. فمن هو؟
  • سوريا.. بشار الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • سوريا.. الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة
  • بشار الأسد يعين رئيسا جديدا للحكومة السورية
  • سوريا.. الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة
  • الرئيس بشار الأسد يأمر تشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • بشار الأسد يصدر مرسوما بتكليف الدكتور محمد غازي بتشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • الأسد يجري مشاورات حول تكليف رئيس للحكومة السورية