◄ 12 ألف شخص مسجلين متبرعين بالأعضاء بعد وفاتهم

مسقط- الرؤية

عقدت اللجنة الفنية لزراعة القلب بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، أمس، اجتماعها الأول برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، استعدادًا لتوطين خدمات زراعة القلب خلال عام 2025/ 2026.

وهدف الاجتماع إلى التحضير لبدء عمليات زراعة القلب في سلطنة عُمان والبحث في التجهيزات والمتطلبات اللازمة من الأجهزة الطبية والجراحية، والموارد البشرية اللازمة لبدء هذا النوع من العمليات، إضافة إلى البدء في إنشاء قوائم انتظار وطنية لمرضى الفشل القلبي .

وأوضح الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، أنَّ خطوة الاستعداد لتوطين خدمات زراعة القلب تأتي ضمن إطار جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين وتطويرها، وتقديم السبل والحلول المتاحة لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من القصور العضوي ما من شأنه أن يعزز صحة المجتمع وجودة حياة أفراده.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تعد بارقة أمل للمرضى الذين يعانون من مرض الفشل القلبي الذين هم بحاجة إلى زراعة القلب  .

وكان البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء فعّل خيار التبرع بالقلب بعد الوفاة عبر تطبيق شفاء الخاص بوزارة الصحة؛ لأنَّ التبرع به لا يمكن أن يتاح إلا بعد الوفاة، إضافة إلى تفعيله التبرع بالأعضاء الأخرى بعد الوفاة بالتسجيل في البرنامج ذاته.

وسابقاً، بلغ عدد العائلات المتبرعة بأعضاء أقاربها المتوفين دماغيًا العام الماضي 3 عائلات، حيث زُرعت بهذا التبرع  5 أعضاء وهي 4 كلى، كما أجريت به أول عملية زراعة كبد من متبرع متوفٍ.

وبلغ عدد المسجلين عبر تطبيق شفاء كمتبرعين للأعضاء في عام 2023 أكثر من 12000 مسجل للتبرع بعد الوفاة.

ويدعو البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء جميع أفراد المجتمع إلى المبادرة بالتعبير عن رغبتهم في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة عبر تطبيق شفاء التابع لوزارة الصحة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: زراعة القلب بعد الوفاة

إقرأ أيضاً:

انطلاق البرنامج الموازي حول "الأمن السيبراني" في كلية الدفاع الوطني

 

مسقط- العُمانية

بدأت أمس بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية فعاليات البرنامج الموازي "الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي"، وذلك تحت رعاية اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني.

وألقى آمر كلية الدفاع الوطني كلمة قال فيها: "مع تطور التكنولوجيا والتحول الرقمي المتسارع أصبح الأمن السيبراني عنصرًا مهمًّا من عناصر قوة الدولة، وفي الوقت ذاته تحديًا كبيرًا تواجهه جميع دول العالم بما فيها الدول المتقدمة علميًّا وفكريًّا، فقطاعاتها الحيوية المالية والصحية وقطاع الطاقة وشبكات المواصلات أصبحت هدفًا للهجمات السيبرانية، بل تعدى ذلك إلى أن أصبحت بيانات ومعلومات الدول ضمن تلك الهجمات، فالاختراقات الإلكترونية والبرمجيات الضارة تتزايد مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، لذا علينا أن نبادر ونفكر ونبدع ونحمي أنفسنا، فلا مجال اليوم للدراسات والمبادرات الفضفاضة التي تفتقر إلى الإبداع والابتكار في ظل التحولات الإستراتيجية العالمية المتسارعة والسباق العلمي غير المسبوق في الصناعة والابتكار والتقنية والتكنولوجيا، وأن نمضي إلى غدنا بيقين ووعي وعزم أكيد وإرادة صلبة لا تعرف التردد وهمم عالية لا تعرف التلكؤ|؟

بعدها تم تقديم إيجاز استعرض الأهداف العامة للبرنامج الموازي، أبرزها الاطلاع على البرامج الوطنية لصناعة الأمن السيبراني، والتحول الرقمي الحكومي، والإستراتيجية الوطنية للأمن الإلكتروني في سلطنة عُمان، وتحليل نقاط القوة والفرص في صناعة الأمن السيبراني والتحول الرقمي، وبحث إمكانية إنشاء صناعات وطنية في مجال الأمن السيبراني بما يعزز النمو والتنويع الاقتصادي، والوقوف على أهم الممارسات والتجارب الدولية للأمن السيبراني والتحول الرقمي، بالإضافة إلى الخروج بتوصيات تعزز العمل الوطني المشترك في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للأمن الإلكتروني في سلطنة عُمان والبرامج الوطنية لصناعة الأمن السيبراني والتحول الرقمي ومواءمتها لرؤية "عُمان 2040".

وتضمن البرنامج في يومه الأول محاضرتين، المحاضرة الأولى كانت بعنوان |الإستراتيجية الوطنية للأمن الإلكتروني"، فيما تناولت المحاضرة الثانية موضوع "البرنامج الوطني لصناعة الأمن السيبراني".

يُشار إلى أن البرنامج الموازي يستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري، ويأتي في إطار الدور الوطني الذي تضطلع به كلية الدفاع الوطني، ويُعنى بتعزيز وتطوير المهارات والقدرات القيادية لعدد من القيادات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المُسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى.

حضر افتتاح فعاليات البرنامج الموازي عدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وعدد من الرؤساء التنفيذيين بالقطاع الخاص، وهيئة التوجيه بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق البرنامج الموازي حول "الأمن السيبراني" في كلية الدفاع الوطني
  • زراعة سوهاج: بدء التسجيل للالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي وتحليل البيانات
  • زراعة سوهاج تعلن عن بدء التسجيل للإلتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي
  • بدء التسجيل للالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي وتحليل البيانات بـ زراعة سوهاج
  • .. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم تمت في السعودية
  • زراعة أسيوط تقدم برنامج الهندسة الزراعية عام بنظام الساعات المعتمدة
  • مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إجراء 4 عمليات نوعية لزراعة معينات سمعية
  • التحالف الوطني: تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من حادث قطاري الزقازيق - صور
  • «التحالف الوطني»: تقديم الدعم في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم