بدأت ليتوانيا، اليوم الاثنين، بناء قاعدة عسكرية تصلح لضم ما يصل إلى أربعة آلاف جندي ألماني جاهز للقتال بمجرد اكتمالها بحلول نهاية 2027، في أول انتشار أجنبي دائم للجيش الألماني منذ الحرب العالمية الثانية.
تعهدت ألمانيا، العام الماضي، بنشر قوات في ليتوانيا، البلد العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي والمتاخم لروسيا.


وشبَّه وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس هذا القرار بقرار نشر قوات الحلفاء في ألمانيا الغربية خلال الحرب الباردة للدفاع عن أوروبا الغربية في حالة وقوع هجوم من الاتحاد السوفيتي السابق.
وبحسب تقدير رايمونداس فيكسنوراس رئيس هيئة الأركان في الجيش الليتواني، من المقرر أن تنفق ليتوانيا ما يزيد على مليار يورو (1.10 مليار دولار أميركي) على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتطوير هذه القاعدة، في أحد أكبر المشاريع الإنشائية في تاريخها.
وقال فيكسنوراس، على هامش حفل إطلاق المشروع، إنه "استثمار ضخم" لدولة يبلغ عدد سكانها 2.9 مليون واقتصادها عُشر حجم اقتصاد ألمانيا.
من المقرر أن تضم القاعدة في "رودنينكاي"، القريبة من العاصمة فيلنيوس والواقعة على بعد 20 كيلومترا فقط من بيلاروسيا، ما يصل إلى أربعة آلاف جندي وتخزين وصيانة دبابات وغيرها من العتاد، فضلا عن ميادين للرماية بجميع مساحاتها. ومن المقرر نشر نحو ألف من المتعاقدين العسكريين والمدنيين الألمان الإضافيين في مواقع أخرى من ليتوانيا.
غير أنه لم يتم التعاقد بعد سوى على تشييد نحو خُمس مباني المجمع في رودنينكاي، مما يثير مخاوف من أنها لن تكون جاهزة في الوقت المحدد.
وقال  لوريناس كاسيوناس  وزير الدفاع الليتواني للصحفيين إن وزارته سترسي العقود لبقية الأعمال بحلول نهاية العام الحالي، وهو ما يتزامن مع انتهاء فترة ولاية الحكومة الحالية.
ووفقا لمسودة ميزانية سرية، طلبت الحكومة الألمانية من البرلمان 2.93 مليار يورو لشراء 105 دبابات من طراز "ليوبارد 2 إيه.8"، من المقرر تخصيص بعضها لتجهيز القاعدة في ليتوانيا.

أخبار ذات صلة «أبوظبي للزوارق» يتراجع إلى المركز الثالث في «مونديال الفومورلا-2» «أبوظبي للزوارق» يدافع عن صدارة «الفورمولا-2» المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليتوانيا قاعدة عسكرية الجيش الألماني من المقرر

إقرأ أيضاً:

ألمانيا: لا نزود أوكرانيا بالأسلحة اللازمة لمهاجمة المناطق الداخلية في روسيا

قالت الحكومة الألمانية، إن برلين لا تزود أوكرانيا بالأسلحة اللازمة لشن هجمات على المناطق الداخلية في روسيا، ولن تفعل ذلك، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل.

 

مقالات مشابهة

  • باريس تبدأ محاكمة قيادي خطير في تنظيم القاعدة كان في اليمن والتقى ‘‘العولقي’’
  • حزب الله اللبناني يقصف قاعدة عسكرية إسرائيلية شمال غربي بحيرة طبريا
  • ألمانيا: لا نزود أوكرانيا بالأسلحة اللازمة لمهاجمة المناطق الداخلية في روسيا
  • اميركا تفرج عن مساعدات عسكرية لمصر بـ 1,3 مليار دولار
  • الاحتلال يقصف جنوب لبنان.. وحزب الله يستهدف قاعدة عسكرية
  • بأسراب من الطائرات الانقضاضية.. الحزب يستهدف هذه القاعدة العسكرية الاسرائيلية
  • الدبيبة: الحكومة ملتزمة بدعم أهالي درنة في إعادة بناء مدينتهم
  • أميركا تقدم لمصدر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار
  • سبتمبر أم أكتوبر؟.. ما موعد بدء رحلات العمرة 1446ه؟
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"